في سلسلة مقابلات مع المخرج الأمريكي أوليفر ستون، صارت فيلما وثائقيا، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما وصفه بـ “كل شيطنة مفرطة لشخصية ستالين”، واصفا الزعيم السوفيتي الراحل بأنه “شخصية معقدة وغير بسيطة أبدا”.

وتابع بوتين قائلا: كان ستالين ابن عصره وزمنه. ويمكن للمرء أن يلجأ لتشويه صورته بقدر ما يرى ضرورة لذلك. من ناحية أخرى، يمكنه الحديث عن إنجازاته الهائلة في الانتصار على النازية.

كلما أصبح نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكثر قسوة وقمعًا بدا عهد جوزيف ستالين أكثر نجاحًا للروس العاديين

في تجوال بين هتافات الساحة الحمراء وسط زمنين مختلفين، يحلل أندريه كوليسنيكوف، الزميل في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، كلا من الزعيم السوفيتي وخلفه الجالس على عرش موسكو اليوم. قائلا إنه “كلما أصبح نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكثر قسوة وقمعًا، بدا عهد جوزيف ستالين أكثر نجاحًا للروس العاديين”.

وأضاف: لا يقتصر الأمر على أن قاعدة ستالين الحديدية أصبحت نموذجًا للكرملين اليوم. أصبح بوتين نفسه، على نحو متزايد، يشبه ستالين في سنواته الأخيرة. عندما كان الزعيم السوفييتي في أشد حالاته جنونًا وعظمة.

اقرأ أيضا: جورباتشوف.. كيف يساعد إرث “الأحمق المقدس” في تفسير حروب روسيا؟

وأوضح أنه “في نهاية الحرب العالمية الثانية، كان ستالين حتى وفاته في عام 1953، قد أخذ نظامه إلى تطرفات استبدادية جديدة. حيث عدم التسامح المتزايد مع آراء الآخرين، الشك الدائم في المقربين منه، التباهي والوحشية الوقحة، والأفكار المضللة والوسواس”.

ومثل ستالين في فترته الأخيرة، أمضى بوتين أيضًا أكثر من 20 عامًا في السلطة، أظهر فيها أيضًا الكثير من نفس الصفات. حيث “قام بتعديل الدستور الروسي لإعادة عقارب الساعة في ولايته الرئاسية، وقام بتدبير تسميم واعتقال زعيم المعارضة أليكسي نافالني، وبدأ حربًا ذات عواقب وخيمة على العالم بأسره.”

أوتوقراطية كاملة

يقول كوليسنيكوف: في عام 2022، تحولت روسيا إلى أوتوقراطية شخصية كاملة. يحكم فرد واحد محتضنا للإيديولوجية الإمبريالية والقومية، ويقود حملته القاسية على المجتمع المدني وأي شكل من أشكال المعارضة، ويدعو لحمل السلاح في جميع أنحاء البلاد تقريبًا.

وأضاف: أعاد بوتين استيعاب جميع العناصر الكلاسيكية للاستبداد الستاليني تقريبًا، من عبادة الشخصية إلى عبادة الموت البطولي.

بالنسبة لبوتين -كما كان الحال بالنسبة لستالين- فإن عملية صنع القرار تنحصر في شخص واحد فقط. لا يملك الزملاء والمستشارون أي قدرة تقريبًا على التأثير على الطاغية أو اقتراح إجراءات بديلة. لا يقتصر ذلك على أن هذا لا يحمل سوى القليل من الشبه بالطريقة التي يتم بها صنع السياسة في الأنظمة الديمقراطية أو حتى في الأنظمة شبه السلطوية؛ كما أنها بعيدة كل البعد عن القيادة الجماعية لفترات أخرى من التاريخ السوفيتي، مثل عهد ليونيد بريجنيف.

وأوضح: في بعض النواحي، تجاوز بوتين مثله الأعلى ستالين في إضفاء الطابع الشخصي على حكمه.

على سبيل المثال، كان ستالين مولعًا بالحديث بصيغة الجمع بضمير المتكلم: “سنطلق النار عليك”. يحب بوتين أيضًا التحدث باسم الدولة أو النخب، ولكن في أكتوبر/ تشرين الأول، عندما سئل عما إذا كان يأسف على أي شيء بشأن “العملية الخاصة” في أوكرانيا. أجاب: “كانت أفعالي هي الصواب في الوقت المناسب”.

أيضًا، تعلم بوتين من الدكتاتور السوفيتي كيفية التعامل مع نظامه. في نهاية حياته، كان ستالين متشككًا بشكل متزايد في دائرته الداخلية. وكثيرا ما أطلق العنان لغضبه على شركائه المقربين. ومثل ستالين في سنواته الأخيرة، اكتسب بوتين سيطرة كاملة على النخب الروسية، مما جعلها مشلولة بالخوف وتكره حاكمها سرًا.

ومثل قدوته، يفضل بوتين البقاء محصنًا بعيدًا في مساكنه العديدة، حيث عزل نفسه على المستوى السياسي والإنساني. مثل إقامته في سوتشي، حيث يقضي الكثير من الوقت. وهو ما يذكرنا بالداشا الأكثر تواضعًا ولكنها تخضع للحراسة الدقيقة في أبخازيا والتي تراجع إليها ستالين في أكتوبر 1945 بعد مرضه.

بوتين في الشتاء

يؤكد كوليسنيكوف أن استخدام القوة العسكرية لحل المشكلات -وهو أمر يبدو أنه عفا عليه الزمن تقريبًا في القرن الحادي والعشرين- هو تكتيك آخر ورثه بوتين عن ستالين.

يقول: لنتأمل حرب الشتاء عام 1939، قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية، عندما فشل ستالين في انتزاع التنازلات الإقليمية التي أرادها من فنلندا، شن غزوًا، كما هو الحال مع بوتين في أوكرانيا. وكما أراد ستالين الاستيلاء على أجزاء من الأراضي التي كان يعتقد أنها ستكون ذات أهمية استراتيجية كمنطقة عازلة في حالة وقوع هجوم على بلاده. جاءت إجراءات بوتين “الدفاعية” في أوكرانيا.

في كلتا الحالتين، تحدث الديكتاتوريان عن حشد لقوات العدو لم يكن موجودًا في الواقع. وكلاهما قلل بشكل كبير من تصميم الشعبين اللذين  غزواهما على مقاومته. ثبت أن كلا المستبدين مخطئ بشكل محزن.

وأكد أن “حتى استخدام بوتين للانفصاليين الموالين لروسيا كان ابتكارًا ستالينيًا”. وقال: عندما أبرم بوتين اتفاقًا مع حكومتي دونيتسك ولوهانسك اللتين تم إنشاؤهما بشكل مصطنع، كان يسير على خطى ستالين. الذي أسس قيادة فنلندية بديلة يسيطر عليها الكرملين، ثم دخل في اتفاقية مع النظام العميل.

كما أن ادعاء بوتين بأن الحكومة الأوكرانية كانت مجرد واجهة للقوى الغربية التي تدعو للحرب، كان أيضًا صدى لدور ستالين حول حرب الشتاء.

لكن، والحديث لا يزال لزميل معهد كارنيجي، فإن تشابه بوتين مع الزعيم السوفيتي يتجاوز أساليب ستالين القاسية، لتشمل رؤيته الحقيقية للعالم. ومثل ستالين، يعتقد بوتين أن العالم مقسم إلى مناطق نفوذ، ويفترض أنه يستطيع تحديد المناطق التي يعتقد أنها تخصه بضربات كاسحة على الخريطة. وبالمثل، يعتقد بوتين أن روسيا يمكن أن تزدهر في عزلة سياسية، وفي ظل سياسة الاكتفاء الذاتي الاقتصادي.

مثل ستالين يعتقد بوتين أن العالم مقسم إلى مناطق نفوذ ويفترض أنه يستطيع تحديد المناطق التي يعتقد أنها تخصه بضربات كاسحة على الخريطة

اقرأ أيضا: كيف تنظر أوروبا لزواج المصلحة بين بوتين وأردوغان؟

بوتين الرهيب

في الوقت نفسه، اختطف بوتين “الفوج الخالد” -وهو إحياء ذكرى سنوية يسير فيها عدد كبير من الروس مع صور لأقارب شاركوا في الحرب العالمية الثانية- وحولها إلى عرض رسمي جماهيري يقوده بنفسه.  ما دفع كوليسنيكوف للقول: “هذا تزوير للتاريخ على نطاق واسع وتلاعب بالوعي الجماعي لبلد بأكمله”.

وأضاف: بالنسبة لبوتين، أصبح التاريخ أداة رئيسية للحفاظ على حكمه والسيطرة على البلاد – تمامًا كما فعل ستالين. وفوق كل شيء، نجد مثالا إيفان الرهيب وبطرس الأكبر، اللذين يقدمان الركيزتين التوأمين للقسوة والإمبريالية. وبالفعل، سعى ستالين إلى ربط نظامه بإيفان الرهيب، عبر تكليف المخرج سيرجي أيزنشتاين بإنتاج فيلم عن الحاكم التاريخي ونظامه المخيف في جزأين.

يتابع: لا عجب إذن أن الحديث عن حكم إيفان الرهيب الوحشي قد عاد في عهد بوتين خلال تجمع حاشد بمناسبة ضم المناطق الأوكرانية الأربع، عندما صعد إيفان أوكلوبيستين -الممثل الروسي والموالي لبوتين- إلى المسرح وصرخ “جويدا!”. وهي صرخة المعركة التي كانت شعار أوبريتشنيكي -الشرطة السياسية- لدى إيفان الرهيب.

وفي غياب الديمقراطية، فشل بوتين في إنشاء آلية لنقل السلطة، لأنه -مثل ستالين- ليس لديه أي نية للتخلي عن هذه السلطة. يلفت كوليسنيكوف إلى أنه “نتيجة لذلك، أصبح التاريخ الروسي عالقًا في حلقة مفرغة. لكن من غير الواضح ما إذا كان بإمكان روسيا أن تتوقع تكرار أحداث مارس 1953، عندما كان ستالين يحتضر، وتنافس أقرب رفاقه للتراجع عن إرثه”.

سلطته وحده

كما هو الحال مع الاتحاد السوفيتي في عهد ستالين، يتولد لدى المرء انطباع بأن روسيا اليوم ليس لديها بديل لبوتين. لذلك، مثلما يقترح الباحث في معهد كارنيجي، يجب أن تتصرف النخب الروسية مثل النخب في عهد ستالين.

يقول: سيتعين عليهم ببساطة انتظار انتهاء الطاغية، على أمل أن يختفي بطريقة ما قبل أن يتاح له الوقت لإطلاق النار عليهم أو سجنهم. هذا هو السبب في أن ناخبي بوتين يهتمون بصحته.

في عهد ستالين، كانت الحالة الصحية للديكتاتور أقل شهرة، لكن أولئك المقربين منه في سنواته الأخيرة أدركوا أنه ليس على ما يرام. أصبح هذا واضحًا للجمهور في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي في أكتوبر/ تشرين الأول 1952، حيث بدا ستالين مسنًا وضعيفًا “لقد اختبر رفاقه في السلاح من خلال اقتراحه أن يحل محل نفسه مع زعيم أصغر سنا. وفي الوقت نفسه، أدخل في الواقع مهنيين شبابًا نسبيًا إلى الهيئات الحاكمة، هذا -بالطبع- شدد بشكل كبير على الحرس القديم.

ولفت إلى أنه يمكن لبوتين أن يسلك مسارًا مشابهًا “وقد فعل ذلك جزئيًا بالفعل، خاصة على المستوى الإقليمي، حيث صنع حكاما من الموالين الشباب المتحمسين”.

لكن، على الرغم من اقترابه من سن ستالين عند وفاته، يبدو أن بوتين يتمتع بصحة أفضل، ويبدو أن لديه وقتًا أطول مما كان عليه ستالين في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. ومع ذلك، هناك درس حاسم هنا لبوتين: الكراهية والخوف من ستالين خلال سنواته الأخيرة كانا قويين، لدرجة أنه عندما أصيب بسكتة دماغية أخيرة، في الساعات التي كان من الممكن فيها إنقاذ، لم يأت أقرب مساعديه. لمساعدته. وفي عذابه مات وحيدًا عمليًا.