هزة كبيرة تعرض لها نادي الزمالك بطل الدوري والكأس في الموسم الماضي بداية هذا الموسم الجديد، بدت واضحةً في مستوى الأداء الفني ثم النتائج، التي حملت الجماهير مسئوليتها الأكبر للبرتغالي المخضرم جيسوالدو فيريرا، الذي تولى تدريب الفريق منذ مارس/ آذار الماضي.

وقد خسر الأبيض مباراة السوبر المصري أمام غريمه التقليدي الأهلي في الإمارات، بهدفين دون رد، ثم تعادل مع إنبي في الدوري بعدها مباشرة بهدف لكل فريق، فقد به نقطتين ثمينتين في صراع الصدارة المبكر مع القلعة الحمراء.

فهل تكون فترة توقف الدوري الممتاز الحالية -لمدة 21 يومًا حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري- بمثابة الحل السحري لفيريرا الباحث عن إعادة دفة الفريق إلى مسارها الصحيح مرة أخرى؟

توقف يحتاجه فيريرا

يحتاج فيريرا فترة توقف الدوري لمعالجة أزمة إهدار النقاط وسوء المستوى الذي بدا عليه الزمالك الفترة الماضية. خاصة وأن الانتقادات طالته، وحمله جمهور الزمالك مسئولية تراجع الفريق. بينما فترة التوقف بالنظر إلى كثرة الإصابات التي ضربت الزمالك، وكانت من بين أسباب التأثير على نتائج الفريق.

تضم قائمة المصابين في الفريق خلال الفترة الحالية، 9 لاعبين، هم: سيد عبدالله نيمار، ومحمود عبدالرازق شيكابالا، ومحمود حمدي الونش، وأحمد فتوح، وإبراهيما نداي، وسامسون اكينيولا، ومحمد عبدالغني، ونبيل عماد دونجا، ومحمد عبدالشافي.

إصابة شيكابالا في مباراة إنبي (وكالات)
إصابة شيكابالا في مباراة إنبي (وكالات)

ويسعى الجهاز الفني، بالتنسيق مع الجهاز الطبي برئاسة محمد أسامة، لتجهيز جميع اللاعبين للاستعانة بهم عقب انتهاء فترة التوقف.

ومن المتوقع أن يتم تجهيز جميع اللاعبين خلال فترة التوقف الحالية، فيما عدا محمود حمدي الونش الذي سيخضع لجراحة بسبب إصابته.

توقف يخدم تصحيح الأخطاء

ظهرت أخطاء كثيرة في أداء لاعبي الزمالك، بالإضافة إلى بعض الأخطاء التي ارتكبها فيريرا نفسه في تشكيل الفريق. يرجع السبب في بعضها إلى عدم حصول لاعبي الفريق على الراحة الكافية عقب نهاية الموسم الماضي.

شارك الأبيض في الدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال إفريقيا وكأس سوبر لوسيل، قبل الدخول قي منافسات الموسم الحالي.

وقد بدا الإرهاق الشديد واضحًا في مستوى اللاعبين. لذا، فإن فترة التوقف توقيتها مناسب جدًا لتصحيح الأخطاء واستعادة اللاعبين مستواهم المعهود.

فترة جيدة للصفقات الجديدة

تساعد فترة التوقف كذلك في انسجام الصفقات الجديدة. وقد ضم الزمالك 8 صفقات في فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، هم: عمرو السيسي من طلائع الجيش، وعمر جابر ونبيل دونجا من بيراميدز، ومصطفى الزناري من طلائع الجيش، وزكريا الوردي من الرجاء المغربي، وسامسون أكينيولا من فريق كاراكاس الفنزويلي، وإبراهيما نداي من لوزرن السويسري. كما استعاد محمد صبحي من فاركو.

لم يقدم أيًا من اللاعبين الثمانية أوراق اعتماده مع الزمالك بشكل كامل حتى الآن. لذلك فترة التوقف مثالية للانسجام الكامل وتقديم أفضل مستوى.