في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وزير الخارجية يعلق مجددا على قضية علاء عبد الفتاح، و”التعليم” تكشف حقيقة إلغاء امتحان شهر نوفمبر لصفوف النقل وتعديل البابل شيت، وتراجع استهلاك السلع الغذائية لـ73.9% من الأسر المصرية بسبب الأزمة الأوكرانية، وبايدن يبدي تفاؤله رغم خسارة مقاعد ديمقراطية بانتخابات التجديد النصفي.

وزير الخارجية عن قضية علاء عبد الفتاح: مصر ردت بما يلزم

كشف وزير الخارجية، سامح شكري، أسباب إثارة قضية علاء عبد الفتاح بالتزامن مع انطلاق قمة المناخ المنعقدة حاليًا في شرم الشيخ؛ في ظل حضور قادة ورؤساء العالم.

وقال وزير الخارجية: مصر ردت بما يلزم، وبمصداقية مؤسسة القضاء المصري التي تعد من مؤسسات الدولة التي نعتز بها وتاريخها يفوق الشبهات.

وأكد “شكري”، في لقائه ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أمس الأربعاء، أنه سوف يمتنع عن الخوض في هذا الأمر حتى لا يتم تحقيق الهدف المرجو من تلك المنظمات، وهو تشيت الانتباه عن الإنجازات التي تحققت خلال تنظيم مؤتمر المناخ كوب 27، ويجب تركيز الاهتمام حول أزمة المناخ التي تعتبر قضية وجودية، وليست مرتبطة بمصر ولكن بوجود البشرية وجميع مواطني العالم.

وأضاف أن هناك محاولة لاستغلال هذا الحدث لتشتيت الانتباه والاستفادة من الزخم المرتبط بالمؤتمر، هو أمر يجب أن لا ننساق إليه ونحن نركز على قضية التغيرات المناخية، ولا نبالي بهذه المحاولات للتشويه.

وزير الري: مصر أول دولة تضع المياه على أجندة العالم في ملف تغير المناخ

هاني سويلم وزير الري

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن أولوياتنا في قمة المناخ كوب 27 والتي تنعقد حاليًا في شرم الشيخ، هو تنفيذ شعار القمة على أرض الواقع وهو معًا من أجل التنفيذ، مشيرًا إلى أن هناك مبادرة عالمية وهي مبادرة التكيف مع تغيرات المناخ في مجال المياه، ولكن سيتم تطبيقها في إفريقيا، ونطالب الدول بتمويل هذه المبادرة.

وأضاف “سويلم” في حواره لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” أمس الأربعاء، أنه حدث تغير في مفهوم الري ولذلك فإن الاسم الحقيقي للوزارة هو وزارة الموارد المائية والري، فالموارد المائية أصبحت مسئولية وزارة الري ونعمل على تعظيم هذه الموارد واستخدامها بالشكل الأمثل، موضحًا أن محطة بحر البقر هي أكبر محطة معالجة مياه في العالم.

وتابع، أن حصة مصر من مياه نهر النيل لا تكفي ولابد من البحث عن موارد أخرى للمياه، ولدينا شركاء من 5 دول في جناح المياه بقمة المناخ بشرم الشيخ، موضحًا أن الاتفاقية الإطارية لمؤتمر المناخ في باريس لم تتضمن كلمة مياه ونبذل مجهودًا كبيرًا جدًأ للفت نظر العالم بأن المياه في قلب العمل المناخي.

سائحة تجردت من ملابسها.. توجيه مهم من الآثار بسبب الواقعة

قال بيان صادر عن وزارة السياحة والآثار، إنه تلاحظ لأحد أفراد الأمن الإداري بمنطقة آثار أهرامات الجيزة قيام إحدى السائحات متجردة من ملابسها بمحاولة التقاط بعض الصور لها أمام تمثال أبو الهول، حيث قاموا بتوجيهها لارتداء ملابسها في ضوء أن التجرد من الملابس يُشكل مخالفة للقوانين والعادات والتقاليد المصرية.

وأوضح البيان أنه تم السماح لهذه السائحة عقب ذلك باستكمال زيارتها للمنطقة الأثرية بدون أية معوقات.

وناشدت وزارة السياحة والآثار جميع الزائرين والسائحين من المصريين والأجانب، بالمناطق الأثرية والمتاحف في مصر، الالتزام بالضوابط والقوانين المنظمة لزيارة هذه الأماكن حفاظاً عليها وعلى سمعة مصر السياحية.

“التعليم”: لا صحة لإلغاء امتحان شهر نوفمبر لصفوف النقل وتعديل البابل شيت

رضا حجازي وزير التعليم أمام مجلس  النواب (أرشيف)

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة لإلغاء امتحان شهر نوفمبر لصفوف النقل وتعديل البابل شيت، موضحة أن امتحان شهر نوفمبر لصفوف النقل قائم ولم يتم إلغائه.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أن ما تردد بشأن إلغاء النجاح والرسوب بالصفين الرابع والخامس الابتدائي لحين تعديل المناهج الدراسية غير صحيح، موضحة أن تقييم الطلاب بالصفين الرابع والخامس الابتدائي يسير وفق الضوابط المنظمة .

“الإحصاء”: تراجع استهلاك السلع الغذائية لـ73.9% من الأسر المصرية بسبب الأزمة الأوكرانية

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن أوكرانيا وروسيا يشكلان مصدرين رئيسيين للمنتجات الغذائية بالنسبة للعديد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، ونتج عن الأزمة الأوكرانية الروسية انخفاض ما تصدره الدولتان من حبوب مما ترتب عليه ارتفاع الأسعار العالمية لتلك المنتجات وبالتالي ارتفاع أسعار المواد الغذائية خاصة القمح والأرز والزيت.

بايدن يبدي تفاؤله رغم خسارة مقاعد ديمقراطية بانتخابات التجديد النصفي

بايدن في الكونجرس

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تفاؤله من نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، مبديا رضائه عن أداء حزبه الديمقراطي في انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب، اللذين يشكلان معا الكونجرس.

وقال بايدن، إن “اليوم يمثل يوما جيدا للديمقراطية”، معربا عن أمله في استمرار حزبه في السيطرة على أغلبية مقاعد مجلس النواب رغم التوقعات باكتساح جمهوري لغرفتي الكونجرس.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن أي انتصار لحزبه الديمقراطي سيكون انتصارا “قريبا” من منافسه الجمهوري، وهذا مع انتهاء أول أيام الانتخابات بفوز الحزب الجمهوري بـ207 مقاعد في مجلس النواب، في حين نال الحزب الديمقراطي 183 مقعدا حتى الآن، علما بأن كل حزب في حاجة لتأمين الفوز بـ218 مقعد لضمان الحصول على أغلبية المجلس.

وينتظر بايدن نتيجة الانتخابات الجارية لتحديد مصير ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2024.

الشرطة السعودية تفرج عن أمريكية بعد توقيفها بتهمة “الإخلال بالنظام العام”

الأمريكية المفرج عنها

أفرجت السلطات السعودية عن امرأة أمريكية تُدعى كارلي موريس، وذلك بعد يومين من توقيفها بتهمة “الإخلال بالنظام العام”.

وتزعم كارلي أنها عالقة في السعودية مع ابنتها، تالا. وأوضحت لبي بي سي الشهر الماضي أن زوجها السابق أقنعها بزيارة السعودية مع ابنتهما في عام 2019، حتى يتمكن والديه من مقابلة حفيدتهما. وقالت إنه بعد وصولها إلى السعودية بفترة وجيزة، أتم الزوج إجراءات حصول تالا على الجنسية السعودية دون استشارتها.

ويعني ذلك أنه، بموجب قوانين وصاية الرجل في السعودية، لا يمكن للطفلة مغادرة البلاد دون إذنه. وتحمل الابنة الجنسية الأمريكية.

وكانت كارلي اعتنقت الإسلام قبل أن تتزوج من والد تالا في الولايات المتحدة قبل بضع سنوات، حين كان يدرس هناك، ولكنهما انفصلا فيما بعد.