يعتمد منتخب السنغال بطل إفريقيا بشكل كلي على نجمه العالمي ساديو ماني مهاجم بايرن ميونيخ الألماني الحالي وليفربول السابق. لذلك هو في صدمة شديدة بعدما تلقى ضربة موجعة تفيد بتعرض “ماني” لإصابة قوية تطيح به خارج مونديال 2022 بقطر بعد أيام قليلة من الآن.

وأصيب ماني في مباراة العملاق البافاري ضد فيردر بريمن أول أمس الثلاثاء. حيث اضطر لمغادرة اللقاء في الدقيقة 20 بسبب الإصابة وسط صدمة ودهشة الجماهير واللاعب وزملائه. نظرًا للوقت الحرج قبل بطولة كأس العالم التي ينتظرها نجوم العالم للمشاركة والتألق بها كل 4 أعوام.

إعلان إصابة ماني

إصابة ماني في الدقيقة 20 في مباراة فريقه البايرن أمام بريمن
إصابة ماني في الدقيقة 20 في مباراة فريقه البايرن أمام بريمن

أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني تفاصيل إصابة السنغالي ساديو ماني. وقال في بيان رسمي نشر عبر حسابه على تويتر: ”ساديو ماني يعاني من إصابة في أوتار الركبة وسيغيب عن مباراة شالكه المقبلة”.

وأضاف: “ستُجرى اختبارات أخرى في الأيام القليلة المقبلة. والنادي سيتواصل مع الطاقم الطبي للاتحاد السنغالي لكرة القدم”.

ومن المقرر أن يعلن أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب السنغال القائمة النهائية لأسود التيرانجا المشاركة بالمونديال غدا الجمعة.

ورطة الأسود

بامبا ديانج أو بولاي ديا بديلا ماني في كأس العالم مع السنغال
بامبا ديانج أو بولاي ديا بديلا ماني في كأس العالم مع السنغال

يلعب منتخب السنغال في المونديال ضمن المجموعة الأولى رفقة كل من قطر وهولندا والإكوادور. ويبدأ منتخب الأسود مشواره في المونديال بملاقاة الطواحين البرتقالية في 21 من الشهر الجاري.

وبالنظر لطريقة لعب أسود التيرانجا نجد أن المنتخب السنغالي تحت قيادة مديره الفني أليو سيسيه يفضل اللعب بطريقة لعبه المعتادة 4-3-3. حيث إن المدرب يعمل مع المنتخب منذ تسعة أعوام. وهو ما جعل طريقة اللعب محفوظة بالنسبة للاعبين.

وتعد الجبهة اليسرى للسنغال هي محور الخطورة الأولى نظرًا لوجود ساديو ماني في الخط الأمامي بها. وقد كان يعوّل سيسيه بشكل كبير على هذه الجبهة بالتمرير والوصول لماني لإنهاء الهجمة بشكل جيد.

وإلى جانب ماني يضم منتخب السنغال عددا من اللاعبين الذين يتوقع تألقهم في مونديال قطر. من بينهم إدوارد ميندي حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي. وزميله في الفريق المدافع كوليبالي. وإدريسا جاي وباب ماتار ستار وإسماعيلا سار وغيرهم.

ولا ينوى سيسيه تغيير طريقته المعتادة كثيرًا في مونديال قطر. حيث سيبحث عن بديل مميز لتعويض ماني في تشكيلته الأساسية حال تأكد غيابه بشكل رسمي. وسيكون واحدا من اثنين هما بامبا ديانج أو بولاي ديا وربما يفاجئنا سيسيه بلاعب ثالث يضمه أو رابع يوظفه بمركز ماني ويتألق بالمونديال.

تشكيل السنغال

ربما يفاجئنا سيسيه بلاعب من خارج التشكيلة بديلا لماني
ربما يفاجئنا سيسيه بلاعب من خارج التشكيلة بديلا لماني

ومن المقرر أن يكون تشكيل السنغال حال غياب ساديو ماني في مونديال قطر على النحو التالي:

حراسة المرمى: إدوارد ميندي.

خط الدفاع: سبالي، كوليبالي، سيسه، ساليو سيس.

الوسط: نامبليس ميندي، إدريسا جاي، بونا سار.

الهجوم: إسماعيلا سار، بولاي ديا، بامبا ديانج.