في نشرته الصباحية “ازي الحال”يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: أسرة علاء عبد الفتاح تتقدم بطلب للعفو عنه إلى رئيس الجمهورية، وبايدن يؤكد للسيسي دعم حقوق مصر المائية، و تحذير رسمي من مضاد حيوي في الأسواق.

طارق العوضي: أسرة علاء عبد الفتاح تقدم طلبًا رسميًا للرئاسة للعفو عنه

نص طلب العفو من أسرة علاء عبد الفتاح

كشف طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن اللجنة تلقت طلبًا رسميًا من أسرة علاء عبد الفتاح، موجهًا لرئيس الجمهورية، تطلب العفو عن علاء .

وأكد العوضي، خلال مداخلة هاتفية مع محمد الباز، في برنامج «آخر النهار» المذاع عبر فضائية «النهار»، أنه لم يسبق أن تقدمت أسرة علاء عبد الفتاح بطلب للجنة العفو، لكن اسم علاء كان مدرجا على القوائم التي تبحثها لجنة العفو بناءً على طلب من الحركة المدنية. وأضاف: «اللجنة تلقت قبل ساعة طلب رسمي من أسرة علاء عبد الفتاح بطلب إصدار قرار بالعفو عنه».

من جهة أخرى، أشاد طارق العوضي، بتنظيم مؤتمر شرم الشيخ، قائلًا «مؤتمر عالمي يحضره 190 دولة وتنظيم رائع، أوجه تحية لمجموعة شباب مصري عاملين ملحمة تنظيمية أشاد بها الجميع، والحضور الطاغي لأعداد تقدر بالآلاف».

ولفت إلى أن كل الدعوات لفشل المؤتمر، باءت بالفشل، وهو انتصار لمصر، مصر الدولة الحاضر والمستقبل. وعلق العوضي، على الحملة الشرسة التي تعرض لها من التشويه والإساءة، قائلًا: «ياما دقت على الروس طبول، من تصدر للعمل العام تصدق بعرضه، شغلتي أطالب بالعفو عن كل المحبوسين على ذمة قضايا رأي، أنا كمواطن مصري، لم ولن أقبل أن يتم الضغط على حكومتي، ليس من مصلحتي كمواطن أن يقال أنه تم الضغط عليها ولا ابتزازها، وهذه الإرادة السياسية ثمنت من الجميع».

وأشار إلى أن العفو عن علاء عبد الفتاح كان يتم بحثه بناءً على طلب تقدمت به الحركة المدنية، بالإضافة لزياد العليمي، وأحمد دومة، منوهًا أن شروط العفو الرئاسي تنطبق على علاء عبد الفتاح في القضية المحبوس فيها.

البيت الأبيض: بايدن يؤكد للسيسي دعم حقوق مصر المائية

الرئيسان السيسي وبايدن

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش فعاليات مؤتمر المناخ المنعقد بشرم الشيخ “كوب 27″، على دعم حقوق مصر المائية.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، إن “الرئيس بايدن التقى اليوم بالرئيس السيسي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ (COP 27) في شرم الشيخ”.

وهنأ الرئيس بايدن الرئيس السيسي على استضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

وأكد الزعيمان التزامهما بتسريع الجهود العالمية لمعالجة أزمة المناخ، فضلا عن الالتزام المتبادل بالشراكة الاستراتيجية متعددة الأوجه بين الولايات المتحدة ومصر. وعبر الرئيس بايدن عن تضامن الولايات المتحدة مع مصر في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والاقتصادي العالمي الناجمة عن الحرب الروسية على أوكرانيا، وكذلك دعمه لحقوق مصر المائية.

لعلاج الالتهابات البكتيرية.. تحذير رسمي من مضاد حيوي في الأسواق

حذَّرت هيئة الدواء المصرية، من عبوات لمضاد حيوي مغشوش بالأسواق، مطالبة بضبط وتحريز تلك العبوات المقلدة. وفي منشور حمل رقم 31 لسنة 2022، وجهت الهيئة بضبط عبوات “Linezolid 600″، للتشغيلة رقم: H18113 – H18116.

يستخدم هذا الدواء في حالات الالتهابات البكتيرية والالتهابات الجلدية. وحددت هيئة الدواء المصرية كيفية التفرقة بين العبوات الأصلية والمقلدة والتشغيلات المحتمل تواجدها بالأسواق، من حيث عدد من العناصر على رأسها الكرتون الخارجي.

سامح شكري: إفريقيا تساهم بأقل من 4% من الانبعاثات العالمية لكنها الأكثر تأثرا

وزير الخارجية سامح شكري

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن التقارير العالمية تؤكد أن العالم يواجه الآن معضلة مناخية تتطلب تسريع الجهود لمواجهتها، وأن هناك توقعات كبيرة تشير إلى أن هذه الدورة ستؤدي إلى تحقيق تقدم كبير واعتماد تدابير قابلة للتنفيذ بشأن القضايا ذات الأولوية في إفريقيا والدول النامية بما في ذلك جهود التكيف.

وأضاف خلال فعاليات قمة المناخ cop27، أن إفريقيا تساهم بأقل من 4% من الانبعاثات الكربونية العالمية ولكنها من الأماكن الأكثر تأثرا بتغيرات المناخ، والتحدي الكبير الذي تواجهه الدول الإفريقية يتمثل في الحصول على خطط تمويلية قابلة للتنفيذ من أجل القيام بجهودها لأن تعزيز القدرات للصمود أمرا ضروري.

واختتم سامح شكري، أنه قبل أيام قليلة قامت مصر بإطلاق برنامجا عمليا بشرم الشيخ يشمل مجموعة من الأهداف لتطبيقها بحلول 2030، وهذه الأهداف نحتاج إليها للحد من الانبعاثات.