في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: 20 قتيلا في حادث “مين باص” الدقهلية، ورفع تعويضات ضحايا الحادث إلى 100 ألف جنيه، وقرار من النيابة العامة بشأن السائق، والأرصاد تعلن طقس الأحد بدرجات الحرارة.

استمرار البحث عن ضحايا سقوط “ميني باص” بالرياح التوفيقي في الدقهلية

انقلاب أتوبيس الدقهلية

استمرت محاولات الأهالي وقوات الإنقاذ النهري لانتشال ضحايا سقوط “ميني باص” اليوم السبت، بعدد من الركاب في الرياح التوفيقي بالدقهلية، بعد وصول عدد المتوفين إلى 20.

وارتفع عدد ضحايا سقوط ميني باص يقل عددًا من الركاب على طريق “ميت غمر- المنصورة” أمام قرية الديوس التابعة لمركز أجا محافظة الدقهلية، اليوم السبت، إلى 20 حالة وفاة و15 مصابا، وجرى نقل المتوفين والمصابين لمستشفيات أجا والمنصورة الدولي فيما جرى انتشال السيارة من المياه.

كان اللواء مروان حبيب، مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارًا من اللواء محمد عبدالهادي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغًا من الأهالي لمأمور مركز شرطة أجا بسقوط ميني باص في مياه ترعة “الرياح التوفيقي” على طريق “المنصورة – أجا” في الجهة المقابلة لقرية الديرس ومنشأة عبد النبي مركز أجا، بمحافظة الدقهلية اليوم، أثناء توجهه من مدينة ميت غمر إلى المنصورة وبه ركاب.

هرعت سيارات الإسعاف والإنقاذ النهري إلى مكان الحادث، وتبين مصرع 18 شخص، وإنقاذ 15 آخرين من ركاب الميني باص، وتكثف قوات الإنقاذ النهري من جهودها للتأكد من عدم وجود ضحايا آخرين في مياه الترعة.

وأكد شهود العيان أن الحادث وقع أمام قرية منشأة عبد النبي بالقرب من قرية الديرس، حيث سقط الميني الباص بالركاب في مياه الترعة، نتيجة اختلال عجلة القيادة بيد السائق ولا تزال جهود الإنقاذ النهري مستمرة.

جرى نقل جثامين المتوفين والمصابين لمستشفيات أجا والمنصورة الدولي وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

رفع تعويضات ميني باص الدقهلية إلى 100 ألف جنيه

وجهت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بالتنسيق مع أيمن مختار محافظ الدقهلية، برفع قيمة التعويضات لضحايا حادث انقلاب الأتوبيس الذي وقع في ترعة المنصورية، إلى 100 ألف جنيه بدلا من 50 ألف جنيه لحالة الوفاة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بحسب بيان من وزارة التضامن اليوم السبت.

وشهدت محافظة الدقهلية اليوم وقوع حادث انقلاب أتوبيس في ترعة المنصورية قرب قرية منشأة عبد النبي بمركز أجا، وأسفر عن إصابة 6 أشخاص و20 حالة وفاة حتى الآن وجار البحث من خلال فرق الإنقاذ عن احتمالية وجود حالات وفاة أخرى.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي، قررت صباح اليوم، صرف مبلغ 50 ألف جنيه في حالة وفاة رب الأسرة بحادث انقلاب أتوبيس في ترعة المنصورية بمحافظة الدقهلية، ومبلغ 25 ألف جنيه في حالة وفاة أحد أفراد الأسرة، ومبلغ 5 آلاف جنيه لكل حالة إصابة وفقا لمدة بقاء المصاب بالمستشفى.

وبحسب بيان التضامن، وجهت القباج، بشمول أسر الضحايا بكافة أنواع الرعاية الاجتماعية، مشيرة إلى أن هناك تنسيقا مع الجمعيات الأهلية من أجل تعبئة الموارد من الجمعيات الأهلية لتوفير المزيد من المساعدات للأهالي.

تسبب في غرق 20 شخصًا.. قرار من النيابة العامة بشأن سائق “حافلة الدقهلية”

أمرت النيابة العامة، بحبس سائق حافلة تسبب في وفاة عشرين راكبًا غرقًا بترعة في أجا بالمنصورة في الدقهلية. ذكرت النيابة العامة في بيان اليوم السبت، أنها تلقت بلاغًا بغرق حافلة بترعة بمركز أجا ووفاة عشرين شخصًا من مستقليها غرقًا، وإصابة ثمانية آخرين من بينهم سائق الحافلة، والذي ألقي القبض عليه.

انتقلت النيابة العامة لمحل الحادث للمعاينة، كما انتقلت للمستشفى لمناظرة الجثامين وسؤال المصابين، والذين قرروا أنه حال تحدث سائق الحافلة في هاتفه المحمول فوجئ بسيارة لم يستطع تفاديها لسرعة سيره، مما تسبب في الحادث.

وباستجواب سائق الحافلة فيما نُسب إليه من اتهام أنكره، وبإجراء التحليل المبدئي للمتهم تبين تعاطيه مخدرًا.

وقررت النيابة العامة عرضه على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل نهائي له بيانًا لمدى تعاطيه مواد مخدرة، وصرحت بدفن الجثامين التي تم التعرف عليها، وأخذت عينات من باقي الجثامين المجهولة لحين تحديد هويتهم، وجارٍ استكمال التحقيقات.

الحج السعودية: مصر الثانية عربيا بـ100 ألف معتمر حتى الآن

الحرم المكي

أعلنت إحصائية وزارة الحج والعمرة السعودية، حصول مصر على المرتبة الخامسة، في عدد المعتمرين القادمين إلى المملكة، بعدد تجاوز الـ 100 ألف معتمر.

وانطلقت أولى رحلات موسم العمرة للمعتمرين المصريين لعام 1444هـ في الأسبوع الأول لشهر أكتوبر 2022.

وبحسب الإحصائية، بلغ إجمالي عدد المعتمرين والزائرين، منذ بداية موسم العمرة هذا العام 1.964.964 معتمرا، بينما بلغ إجمالي عدد التأشيرات الصادرة 2.203.570 تأشيرة.

وأوضحت إحصائية وزارة الحج والعمرة السعودية، أن عدد القادمين (1.964.967)، وعدد المتبقين (399.735)، وعدد المغادرين (1.565.229).

وأظهرت الإحصائية، أعلى الجنسيات قدوما والتأشيرات الصادرة حتى تاريخه على النحو التالي:

– المرتبة الأولى (إندونيسيا) بعدد 551.410، وعدد التأشيرات الصادر 580.934.
– المرتبة الثانية (باكستان) بعدد 370.083 وعدد التأشيرات الصادر 429.148.
– المرتبة الثالثة (الهند) بعدد 230.794 وعدد التأشيرات الصادر 254.630.
– المرتبة الرابعة (العراق) بعدد 150.109 وعدد التأشيرات الصادر 155.347.
– المرتبة الخامسة (مصر) بعدد 101.657 وعدد التأشيرات الصادرة 122.391.
– المرتبة السادسة (بنجلاديش) بعدد 100.984 وعدد التأشيرات الصادرة 113.683.

“الصحة” تطلق مبادرة التغير المناخي والتغذية “I-CAN”

أطلق الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، مبادرة التغير المناخي والتغذية (I-CAN)، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة الـ«FAW» وعدد من المنظمات والجهات المعنية الشريكة.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم لمؤتمر المناخ (COP27)، والذي تستضيفه مصر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد أهمية المبادرة لتسريع وتيرة العمل في معالجة تداعيات التغييرات المناخية في دول العالم، والتي ينتج عنها سوء التغذية، كما تعمل على دعم تنفيذ إجراءات التعامل مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، بالإضافة إلى دعم نظم التحول إلى أنظمة غذائية صحية مستدامة.

محمود محيي الدين يكشف قائمة الدول الملتزمة بتعهداتها في مواجهة تغيرات المناخ

محمود محي الدين

كشف الدكتور محمود ‏محي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين في مدينة شرم الشيخ، عن أسماء الدول التي التزمت بتعهداتها المناخية، بتوفير التمويل اللازم لدعم الدول الفقيرة، وهي‬ فرنسا وألمانيا وهولندا واليابان وعدد من الدول الاسكندنافية، لافتا فى مؤتمر صحفي اليوم، إلى أن بقية الدول الكبرى لم تف بتعهداتها المتعلقة بدعم الدول الفقيرة.

وحول آلية التعامل مع تلك الدول، أشار إلى أن هذا هو دور الإعلام والبرلمانات فى الدول ومنظمات المجتمع المدنى، التى يمكنها ممارسة ضغوط على تلك الدول للوفاء بما عليها من التزامات.

أوضح أن الرقابة متنوعة وتختلف من الدول منها للشركات او البنوك ، موضحا ان واحد من اكبر بنوك العالم فى بريطانيا منع من نشر إعلان معين ، حيث أرتأوا انه اعلان مضلل وهذا نموذج يشبة نموذج الغسل الأخضر ، بمعنى أن يكون مصادر التمويل غير خضراء ولا تتعامل بآليات خضراء.

أمطار ونشاط رياح.. الأرصاد تعلن طقس الأحد بدرجات الحرارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل طقس غدا الأحد، حيث يسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للبرودة ليلا على أغلب الأنحاء.

وأكدت الهيئة، في بيان، السبت، غياب فرص الأمطار على القاهرة، بينما تتواجد على محافظات جنوب الوجه البحري بنسبة 30%.
وتابعت الهيئة: توجد فرص سقوط أمطار بنسبة 30% إلى 40% على السواحل الشمالية ووسط سيناء والسواحل الشرقية وجنوب سيناء.