في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 36” للقارئ عددا من أبرز العناوين التي شغلت اهتمام وعناوين صحف ومواقع الخليج العربي. ومنها: استهداف مواقع إلكترونية بهدف تعطيل العملية الانتخابية في البحرين. منشور غامض على وسائل التواصل الاجتماعي حول “رشاقة ضباط الجيش العراقي”. “البحيرات” و”البط” يغزوان شوارع الكويت في أعقاب الأمطار. اليمن يدعو لاستمرار الضغط على جماعة الحوثي للإفصاح عن حالة خزان الناقلة “صافر”. وضبط سفينة مخدرات تحمل الجنسية الإيرانية قبالة سواحل اليمن.

قالت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية إن استهداف المواقع الإلكترونية محاولات يائسة ولن تنال من عزيمة المواطنين

الداخلية البحرينية: رصد استهداف مواقع إلكترونية بهدف تعطيل العملية الانتخابية في البلاد

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، في بيان، عن رصد عمليات استهداف مواقع إلكترونية، بهدف تعطيل العملية الانتخابية في البلاد، التي تجرى اليوم السبت، وبث رسائل سلبية للتأثير عليها.

وكان الموقع الإلكتروني لمجلس النواب البحريني قد تعرض لعملية اختراق مساء الجمعة، قبل ساعات من انطلاق الانتخابات البرلمانية والبلدية السبت.

وقالت الأمانة العامة لمجلس النواب، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، إن الموقع الإلكتروني للمجلس قد تعرض لعملية اختراق إلكتروني، وجار إعادة تشغيل الموقع بالتنسيق مع الجهات المختصة والأمنية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

بدورها، قالت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، في تغريدة نشرتها وزارة الداخلية البحرينية إن “استهداف مواقع إلكترونية بهدف تعطيل العملية الانتخابية، وبث رسائل سلبية للتأثير عليها. محاولات يائسة، ولن تنال من عزيمة المواطنين الذين سيتوجهون غدا، وبكل تصميم، إلى مراكز التصويت لاختيار ممثليهم”.

وتوجه الناخبون البحرينيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب للفصل التشريعي السادس، وكذلك المجالس البلدية. ووفقا لإحصاءات الإدارة التنفيذية للانتخابات النيابية والبلدية 2022، يبلغ إجمالي عدد المرشحين على القوائم النهائية 507 مرشحا، يختار الناخبون 40 نائبا لتمثيلهم في مجلس النواب، و30 عضوا في المجالس البلدية. فيما تبلغ إجمالي الكتلة الناخبة نحو 344713 ناخبا.

وبلغت الكتلة الانتخابية في محافظة العاصمة التي تضم 10 دوائر 66148 ناخبا وفي محافظة المحرق التي تضم 8 دوائر 81637 ناخبا، وفي المحافظة الشمالية التي تضم 12 دائرة 121581 ناخبًا، وفي المحافظة الجنوبية التي تضم 10 دوائر 75347 ناخبا.

وكانت قد جرت في الثامن من نوفمبر الجاري بمقار البعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج، عملية الاقتراع والتصويت للانتخابات النيابية 2022 في 37 عاصمة ومدينة مختلفة حول العالم.

طالبت الوثيقة التي وجّهت إلى المديريات والقطاعات الجميع بالالتزام باللياقة البدنية

منشور غامض حول “رشاقة ضباط الجيش العراقي”

تحت عنوان “الرشاقة أو التسريح”، تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في العراق، اليومين الماضيين، وثيقة منسوبة إلى وزارة الدفاع العراقية. تضم تعليمات جديدة، تجيز “إحالة الضباط الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن إلى التقاعد”. وذلك في حال عجزهم عن خفض أوزانهم.

كما طالبت الوثيقة التي وجّهت إلى المديريات والقطاعات، الجميع بالالتزام باللياقة البدنية. كما حوت توجيها من قائد القوات البرية، بإجراء الضباط برتبة ملازم -نقيب، فحص للوزن، مشددة على أن من لا يستطع تخفيض وزنه سيحال للتقاعد.

كما أكد التوجيه على فحص الضباط المرضى “ممن لديهم ضعف في القلب قبل إشراكهم بدورات المترهلين، لتفادي حصول خطورة على حياتهم، في حال إشراكهم بالدورات”.

وأعلنت الوثيقة أيضاً أن هذا الفحص سيكون “بشكل سنوي”. لافتة إلى أن على مديرية الأمور الطبية العسكرية إصدار جدول توقيتات بالفحص. وأشارت إلى أنه “لا مكان للمجاملة في القرار الجديد الصادر عن رئيس أركان الجيش العراقي”، وأن على الجميع الالتزام.

لكن، رغم كل هذه الضجة، لم تنشر الوزارة أي تعليق رسمي حول الموضوع على حساباتها الرسمية، كما لم تؤكد صحة الوثيقة أو التوجيهات لا من قريب أو بعيد. وفق ما ذكرت وسائل إعلام تناولت الموضوع.

مقاطع فيديو توثق تسبب الأمطار في ظهور بحيرات من المياه في شوارع مدينة الجهراء

“البحيرات” و”البط” يغزوان شوارع الكويت

إضافة إلى حالة عدم الاستقرار في الطقس وسقوط الأمطار الكثيف في الكويت، ما أدى لظهور بحيرات في بعض الشوارع وغرق بعض المجمعات التجارية بالمياه. تشهد البلاد أيضا موجة غضب عبر مواقع التواصل. بعد أن نشرت مواقع كويتية، الجمعة، مقاطع فيديو توثق تسبب الأمطار في ظهور “بحيرات من المياه في شوارع مدينة الجهراء”، ما تسبب في تعطل بعض السيارات.

كما أظهر مقطع آخر، عددا من طيور “البط” وهي تسبح في مياه الأمطار المتراكمة في مخيم بر الصبية.

وتعاملت فرق الإطفاء الكويتية، مع 147 بلاغا خلال فترة هطول الأمطار في مختلف المحافظات، وفقا لما نشرته صحيفة “الرأي” الكويتية. وتركزت أهم البلاغات في الأنفاق والطرق التي تجمعت بها كميات كبيرة من مياه الأمطار. وتم إنقاذ عدد من الأشخاص المحتجزين في مركباتهم في بعض الطرق، وفقا للصحيفة.

يجب التأكد من حالة الناقلة صافر وكمية النفط على متنها قبل الشروع في عملية الإنقاذ

اليمن يدعو لاستمرار الضغط على “الحوثي” للإفصاح عن حالة خزان صافر

أكد وزير المياه والبيئة اليمني، المهندس توفيق الشرجبي، أهمية مواصلة الضغوط على المليشيات الحوثية “في ظل استمرار تعنتها، ومنع الوصول إلى ناقلة صافر، والتأكد من حالتها وكمية النفط على متنها، قبل الشروع في عملية الإنقاذ”.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير اليمني، الجمعة، مع سفير التنمية المستدامة بوزارة الخارجية الهولندية رينيه فان هيل، على هامش أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغيرات المناخية COP27 بمدينة شرم الشيخ.

وأكد الشرجبي أهمية استئناف برامج الدعم الهولندية في بناء القدرات، وإعداد السياسات الاستراتيجية لقطاعي المياه والبيئة في ظل الأضرار التي لحقت بهما جراء الحرب. مشيدا بالجهود الهولندية في دعم تنفيذ خطة الأمم المتحدة لإنقاذ خزان صافر النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر.

بدوره، أكد المسئول الهولندي استمرار الدعم الهولندي لقطاعي المياه والبيئة في اليمن، مشددا على أهمية الإفصاح عن حالة خزان صافر النفطي وتنفيذ خطة الأمم المتحدة لمعالجة مخاطر خزان صافر النفطي.

الأجهزة الأمنية أبلغت القوات البحرية بجزيرة سقطرى بمعلومات عن السفينة

ضبط سفينة مخدرات تحمل الجنسية الإيرانية قبالة سواحل اليمن

أعلنت البحرية اليمنية بمحافظة سقطرى، الجمعة، عن ضبط سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة، بعد تنسيق مشترك بين أمن محافظة المهرة والبحرية الأمريكية.

وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء اليمنية -سبأ- إن إدارة البحث تسلمت 3 بحارة يمنيين، أنقذتهم البحرية الأمريكية بعد تعرض قاربهم للاحتراق في عرض البحر. وبعد التحقيق معهم وأخذ أقوالهم، أدلوا بمعلومات عن تواجد سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة.

وأوضح أن الأجهزة الأمنية أبلغت القوات البحرية بجزيرة سقطرى بمعلومات عن السفينة، وتم ضبطها والتحفظ عليها في ميناء حديبو لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.