في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة تنفي وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق. بالإضافة إلى فتح “الأعلى للإعلام” تحقيقا عاجلا بشأن تجاوزات قناة الزمالك.

الحكومة تنفي وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق

أرز أبيض
أرز أبيض
كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية. تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي نفت تلك الأنباء. مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية.
وأكدت توافر السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي. ومن بينها الأرز بكافة أنواعه. مع انتظام ضخ كميات وفيرة منه يوميا بجميع الأسواق والمنافذ التموينية على مستوى المحافظات.
وأشارت إلى توافر الأرز الأبيض بسعر 10.5 جنيه للكيلو بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية. بينما يتراوح سعره بالأسواق “السلاسل التجارية- محال السوبر ماركت والميني ماركت” من 12 إلى 15 جنيها للكيلو معبأ. ومن 11 إلى 12 جنيها للكيلو السائب. فضلا عن توافر مخزون استراتيجي من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي لمدة عام.

“الصحة”: انخفاض معدل انتشار التقزم والأنيميا لدى الأطفال أقل من 5 سنوات لـ13%

أعراض الأنيميا -أرشيفية
أعراض الأنيميا -أرشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- انخفاض معدل انتشار التقزم والأنيميا لدى الأطفال أقل من 5 سنوات بين عامي 2014 و2021 من 21% إلى 13% في 2021.

وقال المتحدث: “تواجه الدول منخفضة الدخل تحديا بسبب سوء التغذية ومشكلات أمراض السمنة والأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي. مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .

وأكد أن هناك علاقة وثيقة بين التغذية وتغير المناخ يجب أخذها في الاعتبار ضمن الاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية. وتابع: في مصر نعمل على تحول النظم الغذائية لتقديم أنظمة غذائية صحية ومستدامة وبأسعار معقولة للمواطنين.

“فيتش”: مصر لديها أكبر توازن بين المقاولين المحليين والأجانب بالشرق الأوسط

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
في إطار اهتمام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء برصد وتحليل كل ما هو متعلق بالتقارير الدولية. سلط المركز الضوء على تقرير وكالة “فيتش” والذي أكد بقاء المشهد التنافسي في مصر متنوعًا مع وجود منافسة قوية على العقود بين الشركات المحلية والأجنبية لتمويل مشروعات البنية التحتية. وذلك من خلال مزيج متوازن نسبيًّا من الإنفاق الحكومي وتمويل التنمية والاستثمار الأجنبي.
وتتوقع وكالة “فيتش” زيادة أهمية الاستثمار الأجنبي مع مُضي الحكومة لزيادة استخدام عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأفاد مركز المعلومات بأن وكالة فيتش أوضحت في تقريرها أن تحليل قاعدة بيانات المشروعات الرئيسة الخاصة بالوكالة بما في ذلك جميع مشروعات البنية التحتية الكُبرى في قطاعات النقل والطاقة والمرافق التي تزيد قيمتها على 30 مليون دولار أمريكي، كشف أن مصر لديها أكبر توازن بين المقاولين المحليين والأجانب في الشرق الأوسط ومنطقة شمال إفريقيا. ما يؤكد وجود شركات بناء محلية راسخة وقطاع بناء محلي متقدم في البلاد عكس الأسواق الأخرى في الشرق الأوسط.

“الكهرباء”: 14% زيادة في نسبة مشاركة الطاقة المتجددة خلال 2022

ما أسباب الإقبال على الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة في مصر؟ - فورتشن
                                                                                                                                                طاقة متجددة
كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك ارتفاعا في نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء خلال عام 2022 مقارنة بالعام السابق.
يأتي ذلك في إطار سعي الوزارة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وزيادة نسبة مشاركتها بالشبكة الكهربائية.
وأوضح المصدر أن إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2023 نحو 4627 جيجاوات ساعة. بزيادة قدرها 14.4% عن مثيلها بالعام السابق. بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح نحو 1845 جيجاوات ساعة بزيادة قدرها نحو 10.8% عن مثيلها بالعام السابق. فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة 1248 جيجاوات ساعة بزيادة قدرها 0.2% عن مثيلها بالعام السابق. هذا فضلاً عن نحو 7 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.
وتابع أنه بعد تشغيل محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجاوات سيبلغ حجم خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 14 مليون طن سنويا. وهو ما يعادل إزالة 3 ملايين سيارة من الطرق.

“الأعلى للإعلام” يفتح تحقيقا عاجلا بشأن تجاوزات قناة الزمالك

مرتضى منصور لمذيع قناة الزمالك: «أقعد في البيت خلاص» | اوان مصر

                                                                                                                         مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك

قررت لجنة الشكاوى واللجنة القانونية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فتح تحقيق عاجل بشأن تجاوزات قناة الزمالك. مؤكدة أنها تلقت شكاوى كثيرة من أطراف متعددة ومن لجنة الرصد بالمجلس حول مخالفات للأكواد الإعلامية. التي صدرت بموافقة جميع العاملين في الوسط الرياضي.

وحذر المجلس كل الأطراف من الاستمرار في ارتكاب مخالفات تتنافى مع السلوك الرياضي النظيف. بعد أن أعطى فرصة طويلة للجميع وعلى مدى شهور عديدة بممارسة حق النقد والرأي والرأي الآخر والبعد عن التعصب. ولكن أسيئ استخدام هذا الحق. مما يحتم التدخل الحاسم والفوري.

وأهاب المجلس بالجميع بداية مرحلة جديدة والتحلي بالروح الرياضية. والبعد عن التعصب وتقديم نموذج طيب للأجيال الشابة وعشاق المنافسات الرياضية.

غدا طقس معتدل وأمطار تمتد لشرق القاهرة.. والصغرى بالعاصمة 17

احتمالية سقوط أمطار
احتمالية سقوط أمطار

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين طقسا خريفيا. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء. مائل للحرارة على شمال الصعيد مائل للبرودة ليلا على الأنحاء كافة.

وأوضحت الهيئة أن غدا يشهد فرص أمطار خفيفة على مناطق من شرق القاهرة وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري. قد تكون متوسطة على مطروح. وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشرقية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي القاهرة العظمى 25 والصغرى 17 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 24 والصغرى 17 درجة. وفي أسوان العظمى 30 درجة والصغرى 18 درجة.