في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: قرار من النيابة في قضية “مذبحة قلين” بكفرالشيخ، انفجار في اسطنبول بتركيا يوقع 6 قتلى، ومصر تدين، ومجلس الشيوخ يوافق من حيث المبدأ على تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار، ومد ساعات العمل بالقطار الخفيف.

قرار للنيابة بقضية “مذبحة قلين” في كفرالشيخ

قوات الشرطة في مركز قلين بكفرالشيخ

أمر معتز السبع رئيس نيابة قلين في كفر الشيخ، الأحد، انتداب الطبيب الشرعي لتشريح جثث فلاح وزوجته وابنهما، لبيان أسباب الوفاة، والتصريح بدفنهم عقب إنهاء عملية التشريح، وذلك بعد العثور عليهم مذبوحين بمنزلهم الكائن بقرية الشُقة التابعة لمركز قلين.

كانت نيابة مركز قلين قررت انتداب خبراء الأدلة الجنائية بمديرية أمن كفر الشيخ لرفع آثار الحادث بموقع الجريمة، وذلك عقب انتقال رجال النيابة لمعاينة وفحص الموقع.

تعود التفاصيل عندما تلقى اللواء خالد عبد السلام، مدير أمن كفر الشيخ، إخطارًا من اللواء خالد المحمدي، مدير المباحث الجنائية بمديرية الأمن، يفيد بتلقي مركز شرطة قلين بلاغًا من المدعو سعد أحمد الصاوي، 56 عامًا، فلاح، ويقيم بقرية الشُقة التابعة لمركز قلين، باكتشافه وفاة، شقيقته، وزوجها، ونجلهما وبهم آثار ذبح بالرقبة.

وكشف البلاغ عن اكتشاف الفلاح المذكور صاحب البلاغ زوج شقيقته المدعو “جلال.م.م.ع”، 80 عامًا، فلاح، جثة هامدة، ويوجد بها جرح ذبحي بالرقبة، وشقيقته “أنيسة.س.ا”، 75 عامًا، ربة منزل جثة هامدة، ويوجد بها كدمة بالرأس من الخلف، ونجلهما “محمد.ج.م.م.ع”، 45 عامًا، مدرس، جثة هامدة، وبها آثار طعنة بالرقبة، وجرح قطعي بالوجه، والجثث الثلاثة في بداية حالة تعفن.

انتقل مأمور مركز شرطة قلين، ورجال مباحث المركز، و بالمعاينة والفحص تبين وجود جثامين المتوفين المذكورين داخل منزلهم المكون من طابق واحد عبارة عن شقتين متجاورتين، وتوجد جثة الأول رب الأسرة في غرفة معيشة الشقة الأولى، وجثتي الثانية، والثالث الزوجة، والابن بصالة الشقة الثانية مُسجين على ظهورهم ويرتدون ملابسهم كاملة.

حُرر بذلك المحضر اللازم بالواقعة، وجرى إخطار النيابة العامة للعرض ومباشرة التحقيقات.

6 قتلى وعشرات الجرحى في انفجار وسط اسطنبول

انفجار اسطنبول

قتل 6 أشخاص على الأقل وأصيب 81 آخرين في انفجار في منطقة مزدحمة بوسط مدينة اسطنبول التركية. وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمة بثها التلفزيون التركي، بكشف منفذي التفجير، وأضاف: “سوف ينالون عقابهم”.

وتابع الرئيس التركي بالقول إن الأشخاص الذين يحاولون النيل من بلاده “لن يحققوا طموحهم”، مشيرا إلى أن محاولات “الجماعات الإرهابية” سيكون مصيرها الفشل.

من جهته قال نائب الرئيس التركي إن “انتحارية” نفّذت التفجير في شارع الاستقلال. وصرح فؤاد أوقطاي للصحفيين “نعتبر أنه اعتداء إرهابي نتج من قيام مهاجم هو امرأة بتفجير قنبلة وفق المعلومات الأولية” إلا أن الإشارة لدور مرأة تم تجاهله فيما بعد.

وقال حاكم المدينة. علي يرلي كايا، على تويتر إن الانفجار وقع في حوالي الساعة الرابعة والثلث بالتوقيت المحلي (1:20 بتوقيت جرينتش) في أحد شوارع التسوق في منطقة ميدان تقسيم.

ووقع الانفجار في شارع استقلال الشهير الذي يتفرع من ساحة تقسيم في وسط مدينة اسطنبول التركية.

مصر تدين التفجير الإرهابي في اسطنبول وتعزي تركيا في الضحايا

أدان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأشد العبارات، حادث التفجير الإرهابي الذي وقع بمدينة اسطنبول التركية، وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لذوي الضحايا والشعب التركي الصديق والجمهورية التركية، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وأكد السفير أبو زيد في هذا الإطار، على موقف مصر الثابت الذي يرفض كافة أشكال العنف والإرهاب، مهما كانت مسبباته، داعياً جميع دول العالم إلى التضامن في مواجهة هذه الظاهرة البغيضة وتجفيف منابع دعمها مادياً أو فكرياً أو بأى شكل من الأشكال.

“التنمية المحلية”: التوسع في المشروعات الخضراء الذكية لمواجهة تغيرات المناخ

استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بمقر الوزارة لمناقشة وعرض الموقف التنفيذي للمشروعات التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة، ومنها البرنامج القومي لتطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، ومبادرة 100 مليون شجرة، والإجراءات التى تقوم بها المحافظة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، وترشيد استهلاك الكهرباء بالشوارع والميادين العامة طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء.

ويأتي ذلك في إطار اللقاءات الدورية مع المحافظين لمتابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء، فيما يخص المشروعات القومية التي تهم المواطنين في مختلف القطاعات الخدمية.

كما تابع الوزير أيضاً استعدادات محافظة الجيزة لاستقبال الأمطار، وجهود المحافظة لإزالة التعديات على أملاك الدولة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، والاهتمام بحل شكاوى المواطنين.

مجلس الشيوخ يوافق من حيث المبدأ على تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار

مجلس الشيوخ

وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الأحد، خلال الجلسة العامة، من حيث المبدأ، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار، الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

كان رئيس مجلس الشيوخ قد أحال في 31 أكتوبر الماضي، إلى اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

ويهدف مشروع القانون إلى إجراء تعديل على بعض أحكام قانون الاستثمار، يتضمن استحداث حوافز ضريبية غايتها تعزيز مناخ الاستثمار في مصر، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في ظل وجود ميزة تنافسية لمصر، ألا وهي التوفر النسبي للطاقة في ظل وجود أزمة طاقة لدى كثير من الدول في الوقت الحالي، ما يدعم الاستثمارات الصناعية ويجذب مزيد من النقد الأجنبي.

كما يهدف مشروع القانون إلى توفير حوافز تشجع الاستثمار في الصناعات الجديدة، خاصة صناعة الرقائق الإلكترونية والأمونيا الخضراء وصناعة الهيدروجين على سبيل المثال، وتحفيز الاستثمار الأجنبي على ضخ تمويل خارجي بما لا يقل عن 50 %من تاريخ بدء المشروع.

رئيس جهاز حماية المستهلك: تفقدنا 33 ألف منشأة وحررنا 9700 محضر مخالفة

أكد المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنهم تفقدوا أكثر من 33 ألف منشأة على مستوى الجمهورية وحرروا حوالي 9700 محضر، مفيدا بأن أكثر من 50% من المخالفات التي تم تحريرها عدم إعلان أسعار على السلع.

وأضاف المهندس أيمن حسام الدين، في حوار ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن عقوبة عدم إعلان الأسعار على السلع تصل إلى 2 مليون جنيه، مؤكدا أن تأثير هذه الحملة القوية يظهر خلال شهر أو 45 يوما.

وتابع: “مش بننزل من خلال جهاز حماية المستهلك بشكل عشوائي واحنا مررنا على 3 آلاف حي، وكنا بننزل ببيانات ومعلومات وعندنا آليات مختلفة”، لافتا إلى أن شكاوى المواطنين لها دور في ضبط الأسعار في السوق.

مد ساعات العمل بالقطار الكهربائي الخفيف من 7 ونصف صباحا حتى 12:00 صباحا من الغد

القطار الكهربائي الخفيف

أعلنت شركة ” آر. أية. تي. بي” الشركة المسؤولة عن إدارة وتشغيل قطار العاصمة (مشروع القطار الكهربائي الخفيف) عن تعديل ساعات العمل بمحطات قطار العاصمة لتبدأ من الساعة 7:30 صباحًا وحتى 12:00 صباحا بداية من اليوم الاثنين الموافق 14 نوفمبر، ضمن إستراتيجية شاملة لتقديم خدمات تنقل سهلة وسلسة للركاب وإدخال تحسينات وتطويرات بصفة مستمرة على القطار، طبقاً لتوجيهات وزارة النقل وتحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق.

وأكدت الشركة وجود أتوبيسات لنقل الركاب وتوصليهم من خارج محطات قطار العاصمة الي قلب المدن “مدينة العبور، مدينة الشروق، مدينة نيو هليوبوليس، مدينة بدر ومدينة العاشر من رمضان”، والعكس في أوقات العمل الرسمية للقطار وذلك بهدف توفير الوقت والجهد على المواطنين وتشجعيهم على استخدام النقل الجماعي.