أسبوع واحد يفصلنا عن انطلاقة الحدث الكروي الأكبر عالميًا، مونديال 2022، المقامة للمرة الأولى في الشرق الأوسط على أرض بلد عربي هو قطر، والذي لا يحمل هذا السبق وحده وإنما أرقامًا وإحصائيات مميزة أخرى.

أغلى منتخبات المونديال

أحد هذه الأرقام أن منتخب “الأسود الثلاثة” بات صاحب القيمة التسويقية الأعلى بين المنتخبات المشاركة، بعد إعلان جاريث ساوثجيت مدرب منتخب إنجلترا، القائمة النهائية للاعبين الذين سيشاركون في نسخة الكأس الحالية.

ضمت القائمة 26 لاعبًا بينهم جيمس ماديسون لاعب خط وسط ليستر سيتي، وكالوم ويلسون مهاجم نيوكاسل، وماركوس راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد. بالإضافة إلى العديد من المواهب الصاعدة التي تلعب في كبرى الأندية الأوروبية.

وبحسب موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في أخبار الانتقالات والقيمة المالية والسوقية للاعبين حول العالم، فإن إجمالي القيمة التسويقية للمنتخب الإنجليزي يُقدَّر بأكثر من مليار يورو (1.04 مليار دولار).

ويعتبر فيل فودن نجم مانشستر سيتي، أغلى لاعبي إنجلترا، حيث تُقدّر قيمته بـ 90 مليون يورو.

منتخب إنجلترا (الصورة: وكالات)
منتخب إنجلترا (الصورة: وكالات)

فرنسا وألمانيا بعد إنجلترا

في المركز الثاني من حيث القيمة التسويقية، يحل المنتخب الفرنسي بطل العالم 2018، بقيمة 993 مليون يورو. حيث يعتبر كيليان مبابي أغلى لاعبي الفريق بقيمة تسويقية تبلغ 160 مليون يورو.

ويأتي منتخب ألمانيا -حامل اللقب 4 مرات- في المركز الثالث بـ 862.5 مليون يورو. فيما حل المنتخب البرازيلي في المركز الرابع بـ 849.5 مليون يورو. وفي المركز الخامس يأتي المنتخب الإسباني بـ 783 مليون يورو. بينما يحل المنتخب البرتغالي في المركز السادس بـ 747.5 مليون يورو.

وقد جاء المنتخب البلجيكي في المركز السابع بـ 666.5 مليون يورو متفوقًا على المنتخب الهولندي الثامن بـ 651.5 مليون يورو. بينما حل المنتخب الأرجنتيني تاسعًا بـ 597.5 مليون يورو، في حين جاء منتخب أوروجواي في المركز العاشر بـ439.4 مليون يورو.

6 نساء يحكمن في الكأس

سيكتب أيضًا لهذه الكأس تاريخًا جديدًا في كرة القدم، حيث ستشهد مشاركة تحكيمًا نسائيًا بمشاركة 6 سيدات، بين 105 حكام أعلن الاتحاد الدولي (فيفا) اختيارهم للمشاركة في المونديال.

واختار “فيفا”، الفرنسية ستيفاني فرابار، والرواندية ساليما موكاسانجا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، حكمات للساحة داخل الملعب. كما اختار الاتحاد الدولي 3 حكمات مساعدات “حكام راية وخارج الملعب”، هن: البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا، والأمريكية كاثرين نيسبيت.

وتعد هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تحكم فيها سيدات بعض مباريات كأس العالم. ولكن الفيفا كان يعمل على نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار.

الفرنسية ستيفاني فرابار والرواندية ساليما موكاسانجا واليابانية يوشيمي ياماشيتا (الصورة: وكالات)
الفرنسية ستيفاني فرابار والرواندية ساليما موكاسانجا واليابانية يوشيمي ياماشيتا (الصورة: وكالات)

تاريخ حكمات مونديال قطر؟

1- ستيفاني فرابار: فتحت الطريق أمام حكمات أوروبا، بعدما أصبحت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال أوروبا وتصفيات أوروبا في السنوات الأخيرة. كما تولت مسئولية مباريات في الدوري الفرنسي.

الفرنسية ستيفاني فرابار البالغة من العمر 38 عامًا، هي من أدارت المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات في عام 2019. كما أدارت كأس السوبر الأوروبي للرجال بين ليفربول وتشيلسي في العام التالي 2020. وكانت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال أوروبا للرجال، وفي عام 2021 كانت أول امرأة تحكم في تصفيات كأس العالم للرجال.

2- ساليما موكانسانجا: الرواندية البالغ عمرها 35 عامًا، هي أول امرأة تدير مباراة في كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت بالكاميرون، في وقت سابق من العام الحالي.

وأدارت موكانسانجا مواجهة زيمبابوي ضد غينيا في كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون. كما شاركت في كأس الأمم الإفريقية للسيدات ودوري أبطال إفريقيا للسيدات وأولمبياد 2020 في طوكيو.

3- يوشيمي ياماشيتا: اليابانية صاحبة الـ36 عامًا، أول حكم امرأة تتولى مسئولية مباراة في دوري أبطال آسيا في وقت سابق من هذا العام. كما كانت أول امرأة تدير مباراة في الدوري الياباني للرجال في مايو من العام الماضي. وتولت هذا العام مسؤولية المباريات في كأس آسيا للسيدات، وكذلك إحدى مباريات دوري أبطال آسيا للرجال.