مع انتشار جائحة كورونا، جعلت ضوابط الصين للحد من العدوى، والقيود المفروضة على السفر من البلاد وإليها من كافة أنحاء العالم، بكين أكثر عزلة من أي وقت مضى منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي. هذه الظروف، ساهمت مع التحركات الأخيرة للرئيس شي جين بينج في السياسة الداخلية للبلاد، لجعل الصين أكثر انغلاقا.

وبينما تصدح الدعاية الصينية بأن الانغلاق مجرد كذب، وأنهم فقط يريدون كل شيء على الطريقة الصينية -مثلما أعلنوا الاشتراكية ذات الخصاص الصينية- يرى العديد من سكان المدن الصينيين أن بلدهم يتحول في اتجاه عزلة مثل جارتهم كوريا الشمالية، بل ويستخدمون بشكل متزايد مصطلحًا صاغ قبل عدة سنوات هو “كوريا الغربية”.

لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الرئيس الصيني شي جين بينج في بالي/ إندونيسيا على هامش قمة مجموعة العشرين

في الوقت نفسه، عندما التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الرئيس الصيني شي جين بينج في بالي بإندونيسيا، على هامش قمة مجموعة العشرين، بدا أنهما قد أدركا أن الحد من العزلة المتبادلة لبلديهما يجب أن يكون أولوية قصوى. وأن القيام بذلك سيكون بمثابة في المصلحة الذاتية لكلا البلدين، وكذلك لصالح بقية العالم.

في مقاله المنشور في فوين بوليسي/ Foreign Policy، يُجادل سكوت كينيدي، كبير مستشاري مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. في أعقاب رحلته الأخيرة إلى الصين، وهي الأولى لخبير بمركز أبحاث في واشنطن بعد تفشي الوباء وانحساره، بأن العزلة المتزايدة لبكين “تشكل خطورة على العالم مثل بيونج يانج”. وأن هناك حاجة ماسة للتقارب بين بكين وواشنطن “لأن الوضع أصبح مترديًا”.

اقرأ أيضا: توقع استمرار “الصين اللطيفة” رغم “شراسة شي”

عزلة دولية

يقول كينيدي: إن النظر من نافذة حجرتي في فندق الحجر الصحي بجوار مطار العاصمة بكين كان بمثابة الدليل الأوليّ على أن الصين قد تحولت إلى الداخل. انخفضت الرحلات الجوية إلى بكين بأكثر من الثلثين عن مستوياتها لعام 2019، ولم أر أي شركات طيران أجنبية قادمة للهبوط خلال الأيام العشرة التي أمضيتها هناك.

وأضاف: في المدينة، كان غياب الزوار الدوليين أكثر وضوحًا. كان فندقي، وهو جزء من سلسلة أمريكية كبرى، يستقبل عددًا قليلاً جدًا من الضيوف. لدرجة أن المطعم كان مفتوحًا فقط في جزء من الأسبوع.

ويوضح: أغلقت الصين أبوابها أمام العالم في أوائل عام 2020. منذ ذلك الحين، غادر العديد من المغتربين متعددي الجنسيات وعائلاتهم، وكذلك المعلمين الغربيين الذين علموا أطفالهم. اعتاد الرؤساء التنفيذيون العالميون على التدفق إلى الصين. الآن، يبقون بعيدين. السفارات لديها عدد قليل من الموظفين، حيث لم تعد بكين وجهة مرغوبة للدبلوماسيين المغامرين وهي الآن أكثر صعوبة مما كانت عليه من قبل. لم يتبق سوى عدد قليل من الصحفيين الأمريكيين، بعد جولات متعددة من الطرد، وعملية الحصول على تأشيرة قد تستغرق سنوات.

وبينما يتجنب الخبراء الغربيون، مثل كينيدي، بشكل أساسي الصين، بسبب الحجر الصحي الطويل. لكن بعض الخبراء يخشون أيضًا من أنهم قد يعاملون مثل الكندي مايكل كوفريج، وهو دبلوماسي سابق تحول إلى خبير ومنظّر، سُجن ظلماً لما يقرب من ثلاث سنوات مع زميله الكندي مايكل سبافور انتقاما من كندا. التي قامت باحتجاز المدير التنفيذي لشركة هواوي، كجزء من طلب تسليم من الولايات المتحدة.

أيضا، هناك ندرة في الأمريكيين الشباب، الذين ربما كانوا الجيل القادم من خبراء الصين. وفقًا لمسؤول أمريكي، يوجد الآن أقل من 300 طالب أمريكي في جميع أنحاء البلاد، انخفاضًا من أكثر من 11000 طالب في الذروة في عام 2018.

بشكل شخصي

يشير كيندي أيضا إلى أنه كما بدأ الغربيون في التراجع عن بكين، فإنه بالمثل، تضاءل عدد الصينيين الذين يسافرون إلى الخارج. حيث بقي رجال الأعمال والسياح والعلماء الصينيون في منازلهم إلى حد كبير. في بعض الحالات بسبب مخاوفهم بشأن السفر، أو الرغبة في تجنب الحجر الصحي الطويل عند العودة.

يقول: يبدو أن المخاطر السياسية للتفاعلات المكثفة مع الأجانب ارتفعت قبل الوباء. لكن العديد من الخبراء أخبروا فورين بوليسي أن جامعتهم لن توافق على سفرهم إلى الخارج، خوفًا من عودة الفيروس إلى البلاد.

رغم هذا، لا تزال هناك أعداد كبيرة من طلاب التبادل الصينيين في الخارج. بما في ذلك أكثر من 300 ألف طالب في الولايات المتحدة اعتبارًا من عام 2021، وهو آخر عام تتوفر فيه بيانات. ولكن تم عزل معظمهم عن وطنهم بسبب متطلبات الحجر الصحي.

يلفت كيندي إلى أن عواقب العزلة الجسدية والاتصال المباشر المحدود عميقة. وأن التفاهم المتبادل هو أول ضحية “قراءة المستندات وعقد الاجتماعات عبر الإنترنت ليست بديلاً عن التفاعلات الممتدة وجهًا لوجه”.

يضيف: أعطتني محادثاتي في بكين وشنغهاي نظرة ثاقبة، أكبر بكثير من مجموعة الآراء الرسمية والشخصية، حول الولايات المتحدة وأوكرانيا وتايوان والمنافسة التكنولوجية وCOVID-19 وغيرها من القضايا التي يمكنني الحصول عليها عبر الإنترنت. ومن خلال وجودي على الأرض، يمكنني أن أرى كيف تتشكل هذه الآراء والمناقشات، من خلال الديناميكيات الاجتماعية المحلية في الصين.

علاوة على ذلك، فإن ندرة التبادلات الشخصية الموسعة تعزز تشكيل غرفة صدى في مجتمع السياسة الصينية. حيث تتميز بإجماع غير منازع يشيطن الولايات المتحدة، ويدافع عن كل عمل صيني باعتباره مبررًا، ويخلص إلى أن بكين تربح في كفاحها ضد واشنطن.

وأكد أن “الطريقة الوحيدة الفعالة لاختراق هذه النظرة المشوهة هي المشاركة والدبلوماسية الممتدة والمتكررة وجهاً لوجه. التواصل الفعال. إن الاستماع والتحدث أمر بالغ الأهمية، سواء كان الهدف هو زيادة التعاون أو الردع الفعال”.

بدون الحديث المباشر يكاد يكون من المستحيل فهم أصول السياسات الأمريكية أو تقييم الأمريكيين للسياسات الصينية

اقرأ أيضا: الصين.. الأيديولوجيا تسـتأنف تشددها.. شي يعيد الماوية

عودة المناقشات

خلال جداله، يشير كيندي إلى نقطة بالغة الصعوبة في العلاقات بين بكين وواشنطن. يقول: شعرت بقلق عميق عندما أخبر خبير صيني في السياسة الخارجية وصديق قديم أنه لم يعد بحاجة إلى السفر إلى الولايات المتحدة، لأن كل ما يحتاجه متاح على الإنترنت.

وأضاف: قال “إذا ذهبت إلى وزارة الخارجية، فسأعطي فقط نقاط للحديث”.

يتابع كيندي: لكن بدون السفر والتحدث إلى مجموعة واسعة من الأمريكيين، ناهيك عن الأشخاص في البلدان الأخرى. يكاد يكون من المستحيل فهم أصول السياسات الأمريكية، أو كيفية تقييم الأمريكيين للسياسات الصينية. نفس المنطق ينطبق على الأمريكيين الذين يشاهدون الصين من مكاتبهم.

لفت كذلك إلى أن “الاتصال المحدود يولد القطيعة. يعطي مزيج من نزع الصفة الإنسانية عن الجانب الآخر، ونقص التعاطف، والتخلي عن الأمل في إمكانية معالجة المشاكل وإصلاح العلاقة”.

ويؤكد: كما في واشنطن، واجهت درجة عالية من الجبرية في بكين حول مسار العلاقات. وكانت النتيجة تخطيطًا مكثفًا لأسوأ السيناريوهات، مما يولد حلقة مفرغة من الإجراءات والتحركات المضادة من كلا الجانبين، ومزيد من تصعيد التوترات. هذا هو المكان الذي تجد فيه الولايات المتحدة والصين نفسيهما الآن، لكن هذا ليس المكان الذي يتعين عليهما البقاء فيه.

يوضح كينيدي أنه “في اجتماع شي- بايدن، استغرق الطرفان ثلاث ساعات ونصف الساعة لمناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات، وتوضيح خطوطهما الحمراء بشأن تايوان، وملاحظة مشتركة -موجهة إلى روسيا وكوريا الشمالية- تعارض استخدام الأسلحة النووية.

وأضاف: لكن الأهم من ذلك، هو موافقتهما على تمكين كبار المسؤولين من كلا الجانبين من التواصل مع بعضهم البعض بشكل منتظم. وذهبوا إلى أبعد من مجرد تأييد الاتصالات المخصصة، وأعلنوا أن الحوار سيجري من خلال عدة مجموعات عمل.

تواصل مباشر

يعد توسيع نطاق الاتصال الشخصي المباشر بين الحكومات والمجتمعات الأمريكية والصينية أمرًا محوريًا، لمتابعة المنافسة الاستراتيجية بطريقة مسؤولة، بطريقة تقلل من احتمالية نشوب صراع مباشر. وتزيد من احتمالية قدرة الولايات المتحدة والصين على التصدي بشكل تعاوني لتغير المناخ والتحديات العالمية الأخرى.

لفت كيندي إلى خشية بعض الأمريكيين -لأسباب مفهومة حسب قوله- من أن الحوار مع بكين هو “تكتيك صيني” للمماطلة. لكن، وفق رأيه، فإن الموقف الصحيح هو إعطاء فرصة للمحادثات. يقول: “وإذا لم يذهبوا إلى أي مكان، قم بتعليقهم”.

وأضاف: يبدو أن الحوار الأكبر لن يتدخل في الجهود المستمرة لإدارة بايدن لتقييد التقنيات المتقدمة. التي يمكن أن تساعد الجيش الصيني، أو توسع الدعم للابتكار الأمريكي، أو تتحدث عن انتهاكات الصين لحقوق الإنسان، أو تفي بالتزاماتها فيما يتعلق بتايوان.

وأوضح أن الخطوة التالية لكلا الجانبين ستكون الالتزام بتسهيل سفر دولي أكبر في كلا الاتجاهين “أولاً لرجال الأعمال، والعلماء، والطلاب، وفي النهاية للسياح”. سيشمل ذلك السماح بزيادة الرحلات الجوية، وفي حالة الصين، تقديم المزيد من التأشيرات وتقليل أوقات الحجر الصحي تدريجيًا، حتى أقل من حد الثمانية أيام المحدد مؤخرًا.

وتابع: لتقليل أي مخاطر على الصحة العامة، يمكن للصين زيادة وتيرة الاختبارات للوافدين الدوليين. وبالنسبة لسكانها المحليين، يمكنها زيادة التطعيمات والحصول على العلاجات الكافية وتوزيعها، وإعداد المستشفيات لزيادة حالات COVID-19.

وأكد كينيدي أن الخطوة الأخيرة ستكون إيجاد حل للمواجهة بشأن الحد من عدد الصحفيين المنتشرين في كل جانب في الدولة الأخرى.

قال: يجب على الصين أن ترحب بعودة المراسلين الأمريكيين، حيث من المرجح أن تكون تغطيتهم أكثر دقة وتوازنًا عندما يكونون على الأرض مقارنة بمحاولة الإبلاغ عن الصين من الخارج. ويجب أن تكون الولايات المتحدة قادرة على إيجاد طريقة للتأكد من أن جميع موظفي المؤسسات الإعلامية الصينية الوافدين هم -في الواقع- صحفيون حقيقيون.