ينتظر عشاق كرة القدم على كوكب الأرض كاملاً انطلاق مونديال 2022 يوم الأحد المقبل في دولة قطر لأول مرة بالتاريخ في الشرق الأوسط ودولة عربية. ومتوقع أن تكون نسخة استثنائية في كل شيء. لا سيما مع الاستعدادات الجبارة والملايين الطائلة التي صرفت لإخراج هذا الحدث في شكل باهر لم يره العالم من قبل في أي نسخة سابقة.

ومع اقتراب بدء منافسات البطولة يترقب الجماهير مشاهدة أفضل اللاعبين في العالم. خاصة الشباب منهم الذين سيكون لهم الدور الأكبر في مساعدة منتخباتهم للوصول إلى مستويات متقدمة في البطولة.

وهذا يعني أن اللاعبين المعروفين الكبار مثل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي خارج هذه التقييمات نظرًا لتاريخهم ومسيرتهم الكبيرة. ولكن المفاجأة تكمن في خروجهم من قائمة الأغلى ثمناً في المونديال. والتي حملت مفاجآت مدوية نرصدها ونستعرض أبرز هؤلاء في النقاط الآتية.

مبابي: 160 مليون يورو

هالاند ومبابي
هالاند ومبابي

مع غياب النرويجي إيرلنج هالاند (بقيمة 170 مليون يورو) عن بطولة العالم الحالية يُعتبر المهاجم الفرنسي مبابي هو أغلى لاعب في مونديال قطر على الإطلاق. وذلك بقيمة تصل إلى نحو 160 مليون يورو وفقاً لما ذكرته صحيفة “ماركا” الإسبانية.

وكان مبابي خلال الصيف الماضي هدفاً لرغبة ريال مدريد. وهذا هو السبب في أن قيمته هي الأعلى في المونديال. في حين يسعى مهاجم باريس سان جيرمان للفوز بكأس العالم للمرة الثانية على التوالي.

فينيسيوس: 120 مليون يورو

بعد تعرض فينيسيوس جونيور لهُتافات "عنصرية".. رابطة الدوري الإسباني تفتح تحقيقاً - CNN Arabic

يحتل البرازيلي مهاجم ريال مدريد والذي فاز معه بدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي فينيسيوس جونيور المركز الثاني في الترتيب بقيمة 120 مليون يورو.

ويعتبر المنتخب البرازيلي من بين أقوى المرشحين للظفر باللقب العالمي للمرة الـ6 في تاريخه. وحال حدث ذلك ستكون هي المرة الأولى التي يتوّج فيها جونيور بالبطولة.

فودين: 110 ملايين يورو

تعرض والدة فودين لاعب مانشستر سيتي لاعتداء عنيف من جماهير مجهولة.. "صدمة وفزع" (فيديو)

شكّل الإنجليزي فيل فودين لاعب مانشستر سيتي ثنائية رائعة هذا الموسم رفقة النرويجي هالاند وصنع له الكثير من الأهداف. وهو ما جعل قيمته المالية تقدر بنحو 110 ملايين يورو.

فودين سيلعب في كأس العالم مع منتخب الأسود الـ3 لأول مرة في تاريخه. وسيسعى جاهدًا لإيصالهم إلى أدوار متقدمة وربما التتويج باللقب الغائب عن خزائنهم منذ عام 1966.

ترتيب الأغلى:

بالإضافة إلى هؤلاء الثلاثة هناك أسماء كبيرة أخرى ستشارك أيضًا في قطر بقيمة سوقية عالية وهم:

4- الأوروجواياني فيديريكو فالفيردي (100 مليون يورو) لاعب ريال مدريد.

5- الألماني جمال موسيالا (100 مليون يورو) لاعب بايرن ميونيخ.

6- الكندي ألفونسو ديفيز (100 مليون يورو) لاعب بايرن ميونيخ.

7- الإنجليزي جود بيلينجهام (100 مليون يورو) لاعب بوروسيا دورتموند.

8- الإسباني بيدرو جونزاليس لوبيز (بيدري) (100 مليون يورو) لاعب برشلونة.

9- الإنجليزي ترينت ألكسندر أرنولد (70 مليون يورو) لاعب ليفربول.

10- البلجيكي تيبو كورتوا (60 مليون يورو) حارس ريال مدريد.

خارج السباق

ليو ميسي
ليو ميسي

بعد تقدم الثلاثي الذهبي في العمر وتراجع مستواهم إلى حد كبير خاصة صاروخ ماديرا كريستيانو رونالدو الذي يلعب مع ميسي وليفا آخر مونديال في تاريخه بعد رحلة طويلة ومدمرة في الملاعب.

رونالدو صاحب الـ37 عامًا تصل قيمته السوقية الحالية إلى 20 مليون يورو فقط. وكانت أعلى قيمة سوقية له في عام 2014 ووصلت إلى رقم قياسي وقتها يقدر بـ120 مليون يورو.

أما البرغوث الأرجنتيني ميسي صاحب الـ35 عامًا نجم الأرجنتين وباريس سان جيرمان فتصل قيمته السوقية حاليًا إلى 50 مليون يورو فقط. وكانت أعلى قيمة سوقية له في عام 2018 ووصلت إلى رقم خيالي حينها يقدر بـ180 مليون يورو.

وأخيرًا البولندي ليفاندوفسكي قناص الشباك وماكينة الأهداف صاحب الـ34 عامًا ونجم برشلونة الحالي تصل قيمته السوقية الحالية إلى 45 مليون يورو. علمًا بأن أكبر قيمة سوقية له كانت في عام 2018 وبقيمة تقدر بـ90 مليون يورو.