في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية كالتالي: قرارت عاجلة من الحكومة لمواجهة أزمة الأرز، طريقتان لاستكمال سداد المصروفات الدراسية، والقوى العاملة تنفي شائعة إرسال منحة 1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة.

قرارت عاجلة من الحكومة لمواجهة أزمة الأرز

علي المصيلحي وزير التموين

اتخذت الحكومة على مدار الساعات الماضية، قرارات عاجلة، لمواجهة أزمة احتكار سلعة الأرز من بعض التجار، ما أدى إلى ارتفاع سعر الكيلو.

ووجه الدكتور علي المصيلحي، وزير ‏التموين والتجارة الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بإتاحة وتوفير وزيادة المعروض من الأرز الأبيض داخل المنظومة التموينية بسعر 10.5 جنيه للكيلوجرام، وكذلك البيع الحر للأرز الأبيض البلدي بسعر 14.5 جنيه للكيلوجرام في كل فروع المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية؛ ويصل عددها إلى ‏‏1300 مجمع استهلاكي.

ووجه المصيلحي، الشركة القابضة للصناعات ‏الغذائية باستمرار إتاحة وتوفير الأرز الأبيض البلدي لكل السلاسل التجارية في المحافظات وبأسعار متفاوتة، حسب درجة الجودة والرتبة ونسبة الكسر.

وأشار وزير التموين إلى أنه حرصًا ‏من الوزارة على تنظيم تداول الأرز وتوفيره ‏بالأسعار المناسبة للمواطنين، وافق على السماح لمضارب ‏القطاع الخاص المتعاقدة مع هيئة السلع التموينية بضرب ‏الأرز الخاص بها وطرحه بالأسواق تحت إشراف مديرية التموين التابع لها ‏المضرب، مع الالتزام بتعبئة الأرز الأبيض الناتج (1 كيلو/ ‏جرام)، وعدم جواز تعبئة الأرز الأبيض في عبوات تزيد ‏على (1 كيلو/ جرام)، إلا بموجب تصريح من مديرية ‏التموين، وعدم جواز نقل الأرز الأبيض خارج المحافظة المنتجة له ‏إلا بتصريح من مدير المديرية المنقول منها الأرز وبالتنسيق مع مدير المديرية ‏بالمحافظة المنقول إليها الأرز.

ووجه المصيلحي مديري المديريات بتوجيه إنذار إلى ‏المضارب المعتمدة من المديريات والتي لم تقم بالتعاقد مع ‏هيئة السلع التموينية ومنحها مهلة 48 ساعة من تاريخ ‏الإنذار لإتمام التعاقد وإلا يتم إلغاء الاعتماد واتخاذ ‏إجراءات الغلق فورًا.

ووجه وزير التموين بتشكيل لجان ‏تفتيش بكل مديرية تموين تشمل مفتش تموين من المديرية ‏وضابطًا من مباحث التموين، وعضوًا من الهيئة القومية ‏لسلامة الغذاء، ومفتشًا من جهاز حماية المستهلك، وضابطًا ‏من المباحث العامة؛ للعمل على تشديد الرقابة وتطبيق كل ‏القوانين والقرارات المنظمة لتداول الأرز، ومهمتها كالتالي: ‏

1-‏ التفتيش على جميع أماكن تخزين الأرز، وفي حالة ما إذا ‏كان مكان التخزين غير معتمد يتم تحرير محضر وتحريز ‏كميات الأرز المضبوطة واتخاذ إجراءات الغلق لحين ‏تصرف النيابة العامة في محضر الضبط.‏

2-‏ التفتيش على مضارب الأرز غير المعتمدة من مديرية ‏التموين المختصة واتخاذ إجراءات الغلق بالتنسيق مع ‏المحافظة، وتحرير محضر بالواقعة وتحريز الكميات ‏المضبوطة لحين تصرف النيابة العامة في محضر الضبط.‏

وشدد المصيلحي على أن الهدف من كل هذه الإجراءات وتلك القرارات والتي تم اتخاذها بالتعاون مع كل الأطراف المعنية، تأتي في إطار حرص الوزارة على ضمان نجاح الموسم وتحقيق الهدف المنشود، وهو وفرة وإتاحة وزيادة المعروض من سلعة الأرز؛ باعتبارها إحدى أهم السلع الاستراتيجية، وذلك بكميات وأسعار عادلة في المنظومة التموينية وللأسواق الحرة طوال العام، مشدداً على كل المتعاملين في منظومة توريد وتسويق الأرز الشعير والأبيض بأهمية تطبيق كل القواعد والقرارات الحاكمة والمنظمة للموسم وعدم ارتكاب أية مخالفة، وفي حالة ارتكابها ستتم مواجهتها بإجراءات رادعة.

في الوقت نفسه، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن اعتبار سلعة “الأرز”من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى.

وألزم مشروع القرار حائزي سلعة “الأرز” لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين ومن فى حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التى يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.

رسالة عاجلة من الحكومة للمواطنين بشأن محتكري الأرز

من ناحية أخرى، ناشد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، المواطنين بالإبلاغ عن المحتكرين لسلعة الأرز في كافة المحافظات، حماية لأنفسهم من اختفاء السلع.

وأكد سعد في تصريحات تلفزيونية، أن الدولة المصرية أنتجت كميات كبيرة من الأرز، ولا يوجد هناك أي مبرر لوجود أزمة في الأرز على الإطلاق.

وتابع: المتحدث باسم مجلس الوزراء: يجب إبلاغ وزارة التموين بالكميات المتوفرة لدى تجار الأرز، والدولة المصرية تدخلت فورا لمواجهة محتكري وحائزي وموردي الأرز”.

كان مجلس الوزراء، أعلن أنه في إطار متابعة السوق المحلية وأسعار السلع والمنتجات الغذائية، وما تم رصده من بعض الممارسات التي نتج عنها حجب سلعة “الأرز” عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن اعتبار سلعة “الأرز”من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى.

“التعليم”: طريقتان لاستكمال سداد المصروفات الدراسية

رضا حجازي وزير التعليم أمام مجلس النواب

أتاحت وزارة التربية والتعليم الفني، تفعيل خدمة استكمال سداد المصروفات الدراسية أمام الطلاب وأولياء الأمور، وذلك عبر منافذ البريد المصري وأيضا منافذ فوري بكود رقم 66603، تيسيرا على الطلاب وأولياء الأمور.

وأشارت وزارة التعليم، في بيان لها، اليوم، إلى أنه يشترط تسجيل الطلبة على قاعدة بيانات المدرسة، بصورة صحيحة، على أن يتم السداد بعد ثلاثة أيام من التسجيل الصحيح لبيانات الطالب، وتفعيل خدمة استكمال المصروفات للحالات الآتية:

– طالب سدد حالات إعفاء أو أبناء عاملين وهو لا يستحق الإعفاء أو الخصم.

– طالب سدد ثانوي فني وتم النزول بالحد الأدني للقبول بالثانوي العام والتحق بالثانوي العام.

– طالب سدد خدمات ثانوي فني وقام بالتحويل إلى خدمات ثانوي عام.

– طالب سدد صف أول إعدادي وهو بالصف الأول الابتدائي والصف الأول الثانوي

لجنة مكافحة كورونا: الفيروس المخلوي موجود منذ مئات السنين ولا داعي للهلع

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الفيروس المخلوي موجود منذ مئات السنين وليس فيروس جديدا ولا داعي لحالة الهلع من زيادة أعداد المصابين بهذا الفيروس، موضحا أن فترة نشاط هذا الفيروس تكون من نوفمبر حتى مارس/آذار.

وأوضح الدكتور حسام حسني، في لقاء ببرنامج “من مصر”، مع الإعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، أن الفيروس المخلوي انتشر هذا العام بسبب قلة الاهتمام بالإجراءات الاحترازية التي كانت متبعة مع كورونا لذلك كان مختفيا خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أن الفيروس يصيب الأطفال ولكن قد يصيب الكبار أيضا.

وأضاف حسني، أن أفضل الطرق لمواجهة هذا الفيروس هو تقوية المناعة من خلال التغذية السليمة والنوم السليم وتناول الخضر والفاكهة والبعد عن الضغط النفسي، مؤكدا أن الضغط النفسي يؤثر على المناعة مما يؤدي للإصابة، مشددا على أهمية تهوية الأماكن والامتناع عن الإغلاق.

“القوى العاملة” تنفي شائعة إرسال منحة 1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة

حسن شحاتة وزير القوى العاملة

علقت وزارة القوى العاملة، على ما يتم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الإعلان عن منحة قدرها 1000 جنيه لكل المصريين بعد زيادة سعر الدولار، ونفت كل تلك الانباء وأوضحت عدم صحتها.

وقالت وزارة القوى العاملة، في بيان رسمي الأربعاء، إن بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي نشرت خلال الساعات القليلة الماضية إعلانات وتصميمات وهمية مشابهة لصفحة الوزارة، وتفبرك عليها معلومات وروابط وهمية، تطلب فيها من المواطنين الدخول على رابط للتسجيل، بزعم الحصول على منحة قدرها 1000 جنيه مقابل تحصيل رسوم رمزية.

وتهيب وتحذر الوزارة المواطنين من الانسياق وراء هذه الشائعات والصفحات الوهمية،وتنفي علاقتها بها،وتؤكد أن كافة المنح والمساعدات التي تُقدم للعمالة غير المنتظمة يتم الإعلان عنها بشكل رسمي عبر قنوات الاتصال الرسمية الخاصة بالوزارة سواء على الموقع الإلكتروني، أو صفحة الوزارة على موقع «فيس بوك،، وليس من خلال التواصل مع المواطنين هاتفيًا أو عبر الرسائل النصية، وتحذر المواطنين من الإدلاء ببياناتهم الشخصية لأي شخص يدعي انتسابه للوزارة.

واشنطن تتهم طهران في الهجوم على ناقلة نفط خليج عُمان

ناقلة النفط المحترقة

رجّحت الولايات المتحدة أن يكون الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط باسيفيك زيركون قبالة ساحل عمان تمّ تنفيذه بطائرة مسيرة إيرانية.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: “في ضوء المعلومات المتوفرة، نحن على ثقة بأن إيران على الأرجح ضالعة في هذا الهجوم باستخدام طائرة مسيّرة”.

وتعرضت ناقلة نفط لقصف صاروخي قبالة الساحل العماني مساء الثلاثاء، مما سبب أضرارا طفيفة بجسم الناقلة.

ولم يتسبب الحادث في وقوع إصابات بشرية، كما لم يحدث تسرّب من الشحنة التي كانت تحملها الناقلة باسيفيك زيركون، بحسب ما أعلنت الأربعاء إدارة شركة إيسترن باسيفيك للملاحة، مالكة الناقلة.

وتعود ملكية إيسترن باسيفيك، التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها، إلى الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر.