في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أرز الأخبار في الساعات الماضية، كالتالي: الجريدة الرسمية تنشر قرارين بشأن تسعير الأرز واعتباره سلعة استراتيجية، والتموين تناشد المواطنين بالإبلاغ ضد محتكري الأرز، وقرار جمهوري بإعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، عضو الجمعية المصرية للحساسية يكشف فترة العدوى بالفيروس المخلوي.

رسميا.. الأرز سلعة استراتيجية وهذه عقوبة احتكاره

أرز مصري

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء، الخاص باعتبار سلعة “الأرز” من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى.

وألزم مشروع القرار حائزي سلعة “الأرز” لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين ومن فى حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التى يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.

ونص مشروع القرار على أنه مع عدم الإخلال بأيه عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون آخر، ودون الإخلال بالحق فى التعويض، يعاقب كل من يخالف حكم المادة الأولى من هذا القرار بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر.

وفي حالة العود، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها، وفي جميع الأحوال، تقضي المحكمة بالمصادرة، وينشر الحكم فى جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه.

التموين تناشد المواطنين بالإبلاغ ضد محتكري الأرز على هذه الأرقام

تنويه وزارة التموين

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بيانا عاجلا بشأن أزمة الأرز وضرورة الإبلاغ عن محتكري هذه السلعة.

وناشدت الوزارة في بيانها، المواطنين، بضرورة الإبلاغ عن محتكري سلعة الأرز، وذلك على الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومة: 16528 والخط الساخن لجهاز حماية المستهلك: 19588.

وكان مجلس الوزراء، وافق على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن اعتبار سلعة “الأرز”من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى.

قرار جمهوري بإعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا برقم 546 لسنة 2022، بإعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، لمدة سنتين، برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

نشر القرار في الجريدة الرسمية الخميس.

عضو الجمعية المصرية للحساسية: فترة العدوى للفيروس المخلوي من 3 إلى 8 أيام

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الفيروس المخلوي التنفسي ليس جديدًا ومعروف منذ عام 1956، لافتًا إلى أن هناك 200 مجموعة من الفيروسات تسبب نزلات البرد.

وأضاف بدران، خلال مداخلة هاتفية عبر الفضائية المصرية، أن الفيروس المخلوي التنفسي له دور بنسبة تصل إلى 20% في نزلات البرد سنويًا، مضيفًا: لا داعي للهلع أو القلق من هذا الفيروس.

نتنياهو وأردوغان يعربان عن رغبتهما فى تحسين العلاقات الإسرائيلية التركية

نتنياهو وأردوغان

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية الخميس، عن رغبتهما في مواصلة العمل لتحسين العلاقات الإسرائيلية التركية.

وفي أول مكالمة هاتفية بينهما منذ عدة سنوات، اتفق الزعيمان على “تدشين حقبة جديدة في العلاقات بين تركيا وإسرائيل”.
ووفقا لمكتب الرئاسة التركية، اتفق الجانبان على “الحفاظ على العلاقات وتعزيزها بشكل مستدام على أساس احترام المصالح المتبادلة”.

وبدأ نتنياهو المكالمة الهاتفية بالإعراب عن تعازيه لأردوغان بعد هجوم إرهابي في اسطنبول يوم الأحد الماضي أسفر عن مقتل ستة أشخاص.

نانسي بيلوسي تعلن تخليها عن زعامة الديمقراطيين في الكونجرس

نانسي بيلوسي رئيسة الكونجرس الأمريكي

أعلنت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي تخليها عن تزعم الديموقراطيين في الكونجرس الأمريكي، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.

يذكر أن، أيد النواب الجمهوريون في الولايات المتحدة الأمريكية كيفن مكارثي لمنصب رئيس مجلس النواب خلفاً لنانسي بيلوسي ولكن هذا حال فوزهم بمقعد آخر حيث أن عدد المقاعد التي يحتلها الجمهوريون الأن هي 217 بينما يجب عليهم الحصول على 218 مقعداً ليصبح لهم الزعامة في المجلس، وفق صحيفة “وول ستريت” الأمريكية.

وأصبح الجمهوريون على بعد مقعد واحد فقط من السيطرة على مجلس النواب بعد سلسلة من الانتصارات تحققت ليلة الاثنين في ولايات كاليفورنيا وأريزونا ونيويورك.