في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: مد فعاليات مؤتمر قمة المناخ 24 ساعة، و إعفاء أصحاب الوحدات والمحلات وقطع الأراضي من غرامات التأخير، صادرات مصر الزراعية تحقق رقما قياسيا وتتجاوز 5.6 مليون طن العام الجاري، قطر تحظر بيع المشروبات الكحولية في ملاعب كأس العالم.

وزير الخارجية يعلن مد فعاليات مؤتمر قمة المناخ حتى الغد

قمة المناخ في شرم الشيخ

أعلن سامح شكري وزير الخارجية، رئيس مؤتمر الدورة 27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 27)، مد فعاليات مؤتمر قمة المناخ حتى الغد، مؤكدا أن نتائج قمة المناخ ستكون بناءه وتسعى لتحقيق أهداف جميع الأطراف.

وأضاف سامح شكري، خلال ترأسه أحد الجلسات بقمة المناخ، نتجاوب مع مقترحات مختلف الأطراف ونسعى لتحقيق تقدم على مستوى واسع على صعيد الأجنحة المناخية.

الإسكان تقرر إعفاء أصحاب الوحدات والمحلات وقطع الأراضي من غرامات التأخير

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على منح تيسيرات فى سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة (90%) من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحتها (سكني – تجاري – خدمي – استثماري – صناعي)، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ الإعلان بالصحف اليومية.

وزير الإسكان قال إن هذه التيسيرات تسري في الحالات الآتية: الحالات الساري تخصيصها، والحالات التي صدر لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية وما زالت في حيازة العميل ولم يتم تخصيصها للغير، وتُطبق التيسيرات بالشروط التالية: الالتزام بالتوقيتات المحددة للتنفيذ، والتنازل عن جميع الدعاوى المرفوعة على الهيئة أو الأجهزة. ولا تسري هذه التيسيرات على الأراضي المخصصة بنظام الشراكة، والأراضي التي تم إلغاؤها وسحبها وأصبحت في حوزة الجهاز.

وزير الزراعة: صادرات مصر تحقق رقما قياسيا وتتجاوز 5.6 مليون طن العام الجاري

البرتقال المصري الأفضل في العالم

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 16 نوفمبر 2022 بلغت حوالي 5 ملايين و615 ألفا و533 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 471 ألفا و595 طنا عن نفس الفترة من العام الماضي، الذي بلغت حوالي 5 ملايين و143 ألفا و938 طنا خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي “الموالح، البطاطس، البصل الطازج، عنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، المانجو، البطيخ، رمان”.
وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و673 ألفا و730 طنا، بالإضافة إلي تصدير 863 ألفا و231 طنا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 431 ألفا و469 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتلت الفاصوليا على المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 165 ألفا و1 طن، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 154 ألفا و10 أطنان، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 131 ألفا و250 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السابع بإجمالي 122 ألفا و590 طنا، تليها في المركز الثامن المانجو بإجمالى 66 ألفا و905 أطنان.

“FDA” توافق على حقن تؤخر ظهور مرض السكري من النوع الأول

وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA”، على أول دواء يمكن أن يؤخر ظهور مرض السكري من النوع الأول، وهى حقن Tzield (teplizumab-mzwv) لتأخير ظهور المرحلة 3 من داء السكري من النوع الأول لدى البالغين، ومرضى الأطفال من سن 8 سنوات فما فوق، والذين يعانون حاليًا من داء السكري من المرحلة الثانية من النوع الأول.

قال جون شاريتس، العضو المنتدب، مدير قسم السكري، واضطرابات الدهون، والسمنة في مركز تقييم الأدوية التابع لهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية: “تضيف الموافقة على علاج من الدرجة الأولى خيارًا علاجيًا جديدًا مهمًا لبعض المرضى المعرضين للخطر”، مضيفا: “إن قدرة الدواء على تأخير التشخيص السريري لمرض السكري من النوع الأول قد توفر للمرضى شهورًا إلى سنوات دون أعباء المرض.”

رسميا.. قطر تحظر بيع البيرة في ملاعب كأس العالم

كأس العالم ينطلق الأحد المقبل في الدوحة

قررت اللجنة المنظمة لكأس العالم قطر 2022 منع بيع الجعة “البيرة” في ملاعب المونديال الثمانية ومحيطها، قبل حوالي 48 ساعة من انطلاق البطولة.

وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم بيانًا رسميًا اليوم الجمعة، جاء فيه: “بعد المناقشات بين سلطات البلد المضيف والفيفا، تم اتخاذ قرار للتركيز على بيع المشروبات الكحولية للمشجعين، ووجهات المشجعين الأخرى والأماكن المرخصة، وإزالة نقاط بيع البيرة من محيط ملعب كأس العالم لكرة القدم في قطر”.

وأضاف: “ليس هناك أي تأثير على بيع بودفايزر الخالي من الكحول، والذي سيبقى متاحًا في جميع ملاعب كأس العالم في قطر”، وتابع البيان: “ستواصل سلطات البلد المضيف والفيفا ضمان أن توفر الملاعب والمناطق المحيطة تجربة ممتعة ومحترمة وممتعة لجميع المشجعين”.

تقرير: ضغوط أمريكية لفتح أجواء عُمان أمام الطيران الإسرائيلي

تمارس إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ضغوطًا دبلوماسية على سلطة عُمان، لدفعها إلى فتح أجوائها أمام شركات الطيران الإسرائيلية، لتقصير رحلاتها إلى الشرق الأقصى، بحسب ما نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي، عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

وأفاد التقرير بأن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، التقيا وزير خارجية سلطنة عُمان، بدر بن حمد البوسعيدي، الأسبوع الماضي، لـ”مناقشة احتمال فتح المجال الجوي العُماني أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية”.

ويعني الرفض العُماني لفتح الأجواء أمام الطيران الإسرائيلي، أنه من غير الممكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات التجارية الإسرائيلية، من أجل تقصير المسافة في الطيران إلى الشرق الأقصى مثل الهند وتايلاند والصين.

غدا ارتفاع طفيف بالحرارة وشبورة على الطرق والصغرى بالقاهرة 16 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا السبت، ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية الشرقية، مائل البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد شبورة مائية صباحا على الطرق، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشمالية الغربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 26 درجة والصغرى 16 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 14 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 16 درجة، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 17 درجة.