في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360“، أبرز الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: حقيقة استبعاد مناهج امتحانات شهري أكتوبر ونوفمبر، والجدول الزمني لتنفيذ مشروع الضبعة النووي، وإطلاق أول كيان للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون، ومستشار الرئيس للصحة يقول إنه لا داعي للقلق من الفيروس المخلوي التنفسي.

الحكومة تنفي استبعاد مناهج امتحانات شهري أكتوبر ونوفمبر من امتحانات منتصف العام

نفي وزارة التعليم

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن استبعاد مناهج امتحانات شهري أكتوبر ونوفمبر من امتحانات منتصف العام الدراسي لطلاب صفوف النقل.

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستبعاد مناهج امتحانات شهري أكتوبر ونوفمبر من امتحانات منتصف العام الدراسي لطلاب صفوف النقل، مُشددةً على أن امتحانات منتصف العام الدراسي ستشمل جميع مناهج الفصل الدراسي الأول كاملةً، بما فيها مناهج شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، دون استبعاد أي منهم، مُشيرةً إلى أنه من المقرر عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2023، لتبدأ 14 يناير/كانون الثاني 2023، وتمتد حتى 26 يناير/كانون الثاني 2023.

من ناحية أخرى يجري حاليا اتخاذ الاستعدادات لاختبارات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل، والمقرر عقدها في نهاية الشهر الجاري، ويعد اختبار شهر نوفمبر هو الاختبار الثاني من الاختبارات الثلاثة المقرر عقدها بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد وفقاً لنظام التقييم الجديد.

الجدول الزمني للتشغيل التجاري لمحطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء

مشروع المفاعل النووي في الضبعة

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، فعاليات صب الخرسانة الثانية للمفاعل النووي الثاني في محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء، قبل أن تعلن الوزارة مجددا الجدول الزمني للمشروع كالتالي:

1- تشغيل المفاعل الأول رقم واحد في 2028.
2- المفاعل الثانى في 2029.
3- المفاعل الثالث في 2030.
4- المفاعل الرابع في 2031.

يذكر، أن محطة الضبعة هى المحطة النووية الأولى من نوعها في مصر، والتى سيتم بناؤها في مدينة الضبعة فى محافظة مطروح على شواطئ البحر المتوسط، على بعد حوالي 130 كم شمال غرب القاهرة.

وتضم محطة الطاقة النووية 4 وحدات طاقة بسعة 1200 ميجاوات لكل منها، مُثبتة مع مفاعلات 1200+ VVER (مفاعلات الطاقة التى يتم تبريدها بالماء)، ويتم تنفيذ بناء محطة الطاقة النووية وفقًا للاتفاقية المشتركة التى دخلت حيز التنفيذ في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015

مستشار الرئيس للصحة: لا داعي للقلق من الفيروس المخلوي التنفسي

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس ضمن مجموعة من الفيروسات التنفسية الموجودة منذ فترة طويلة، وهي مجموعة كبيرة تصل إلى حوالي من 20 إلى 30 نوعًا.

وتابع: “عندما يشتكي الطفل تكون الأعراض عبارة عن ارتفاع في الحرارة، وتزييق بالصدر، وكحة، والتهاب وآلام بالحلق، وعند عرضه على الطبيب يشخص المريض بأنه يعاني من فيروس تنفسي لأن الفيروسات كلها تعطي أعراضا تشابه الإنفلونزا حتى فيروس كورونا حاليًا يسبب أعراضًا تشبه الإنفلونزا، ولكن هذه الأيام وجود كورونا وفيروسات أخرى جعلت الناس تهتم بفيروس المخلوى التنفسي، ولكنه فيروس قديم ومنتشر وليس وباء ونحن نعالج هذا النوع من الفيروس بسهولة مثل الإنفلونزا تمامًا، فلا داعى للقلق، ولا يسبب مضاعفات خطيرة”.

وعلى صعيد آخر أعلنت شركة فايزر، إن لقاحها التجريبي لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) أثبت فعاليته في الوقاية من الإصابات الشديدة عند الرضع بعد إعطائه، في دراسة في المرحلة الأخيرة للأمهات الحوامل في النصف الثاني من الحمل، وذلك وفقًا لموقع شركة فايزر وموقع وكالة رويترز.

الرقابة المالية: إطلاق أول كيان للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون

شهد الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إطلاق أول كيان مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون EgyCOP، خلال فعاليات “يوم الحلول” الذي تشرف عليه وزارة التخطيط ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والذى تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ بمشاركة دولية واسعة وينتهي اليوم.

من جانبه، قال الدكتور محمد فريد إن إطلاق EgyCop كأول كيان يوفر تمويلا لمساعدة الشركات في إطار عملية التحول نحو الاقتصاد الأخضر بدون انبعاثات مضرة للبيئة، ويعزيز مشاركة مصر في الجهود العالمية حاليا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني عبر إصدار شهادات مقابل ما تم تخفيضه من انبعاثات وتداولها.

تحقيقات النيابة الإدارية بشأن فيديو جثمان نيرة أشرف

نيرة أشرف

أمر المستشار عدلي جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة مشرفة تمريض قسم الاستقبال، وممرضة غرفة الإفاقة بمستشفى المنصورة التخصصي -العام القديم سابقًا- للمحاكمة العاجلة (التأديبية).

وصرح المستشار محمد سمير، المتحدث باسم النيابة الإدارية بأن الإحالة على خلفية قيامهما بإفشاء سر مؤتمنتان عليه بحكم وظيفتيهما، ومخالفتهما أحكام قانون الخدمة المدنية ومدونات السلوك، وأخلاقيات الخدمة المدنية، بما من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة العامة، وذلك بتصويرهما مقطعًا مرئيًا لجثمان المتوفاة “نيرة أشرف” بمستشفى المنصورة العام، باستخدام الهاتف المحمول الخاص بالمتهمة الأولى، ونشر ذلك المقطع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكشفت التحقيقات أن المتهمة الأولى صورت فيديو جثمان المتوفاة نيرة أشرف مستخدمًة في ذلك هاتفها الشخصي المحمول يوم 20 يونيو/حزيران 2022 حال وضع الجثمان بغرفة الإفاقة بالاستقبال وليس المشرحة كما تداول وقتذاك حتى يتم مناظرته من طبيب الجراحة لإثبات ما به من إصابات، جراء وصول جُثمان المجني عليها للمستشفى ضحيًة لجريمة قتل.

مدبولي: توجيهات رئاسية بمتابعة نسب الإنجاز بمشروع تطوير حديقة تلال الفسطاط

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، جولة تفقدية بمشروعات تطوير حديقة تلال الفسطاط، وساحة عمرو بن العاص ومنطقة عين الحياة بالقاهرة؛ للوقوف على معدلات التنفيذ الحالية، ورافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، والمهندسة جيهان عبد المنعم، نائب المحافظ، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والمهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، وعدد من مسئولي الوزارات والمحافظة والجهات المعنية واستشاري تنفيذ المشروع.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرصه الشديد على متابعة مراحل تنفيذ هذه المشروعات الحيوية بكل مكوناتها وعناصرها على أرض الواقع وبصفة دورية؛ من أجل دفع العمل بها، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمتابعة الدورية لنسب الإنجاز بهذا المشروع المهم، لافتاً إلى الأهمية الخاصة لهذا المشروع، نظراً لدوره المحوري في إعادة إحياء أول عاصمة إسلامية في إفريقيا، وتحويل المنطقة إلى منتزه بيئي وسياحي وثقافي أمام الزوار.

غدا ارتفاع طفيف بالحرارة وشبورة على الطرق والصغرى بالقاهرة 17

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأحد، ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية و جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية الشرقية، مائل للبرودة ليلا على الأنحاء كافة.

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد، شبورة مائية صباحا على الطرق السريعة القريبة من المسطحات المائية والطرق الزراعية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة: القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 28 درجة والصغرى 14 درجة، وقنا العظمى 30 درجة والصغرى 17 درجة، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 17 درجة.