في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وزارة التعليم تقرر مراجعة منافذ بيع منتجات المشروبات والحلوى التي تباع للطلاب في المدارس، والغرف التجارية تؤكد انتهاء أزمة الأرز، وخطة مصرية للإسراع في تصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا، وواشنطن تمنح ولي العهد السعودي حصانة من المحاكمة في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي،

“التعليم”: مراجعة منافذ بيع منتجات المشروبات والحلوى للطلاب بالمدارس

وزارة التعليم

صرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أصدر توجيهاته لكافة المديريات التعليمية، خلال لقائه بمديري المديريات، بمراجعة جميع منافذ بيع منتجات المشروبات والحلوى للطلاب بمختلف المدارس، مشددا على عدم وجود المنتجات مجهولة المصدر والتي تمثل خطرا على صحة ابنائنا الطلاب.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم بأنه سيتم إصدار كتاب دوري غدا بتوجيهات الوزير ذات الصلة لجميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.

الغرفة التجارية: لا توجد أزمة في الأرز والمحصول أكبر من الاستهلاك

أكد حازم المنوفي رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه لا توجد أزمة في الأرز، بالإضافة إلى أنه متوافر في منافذ البيع أكثر من العام الماضي، لافتا إلى أن المحصول وصل 5 ملايين طن شعير بمعدل 3.6 مليون أرز أبيض، واستهلاك المحلي 3.4 مليون طن.

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع محمد الباز، في برنامج “آخر النهار” المذاع عبر فضائية “النهار”، إلى أنه بعد قرار رئيس مجلس الوزراء، باعتبار الأرز سلعة استراتيجية، لا يجوز حجبها، فالفلاح أمامه الآن إما يورد الأرز أو يخزن الكمية ويبلغ مديرية التموين عن مكان التخزين، وتابع أن الأرز سيكون متوفرا خلال يومين على الأكثر، كما نوه إلى أن الفلاح كان يخزن الأرز ظنا منه أن سعره سيرتفع.

“الزراعة”: نزرع حاليا 9.7 مليون فدان لتأمين احتياجات الغذاء للمصريين

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن مساحة الأراضي المنزرعة في مصر وصلت إلى 9.7 مليون فدان، منها 5 ملايين فدان استصلاح أراضي جديدة.

أضاف القرش، في تصريحات صحفية أن المشروعات القومية في قطاع الزراعة تستهدف تأمين الغذاء للمصريين، وبدون هذه المشروعات لكانت مصر واجهت أزمة حقيقية في نقص الغذاء مثل كثير من دول العالم، ومن الأهمية أن مصر قامت بزيادة إنتاجية الأراضي باستنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية، حيث كانت إنتاجية فدان القمح قبل 2014 فقط 12 أردبا، وحاليا وصل إلى 20 أردبا للفدان الواحد.

بلومبرج: مصر تسرع في خطط تصدير الطاقة والهيدروجين إلى أوروبا

الهيدروجين الأخضر

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، نقلا عن وزير البترول طارق الملا، إن مشروعات الطاقة المتجددة الجديدة ستمكن مصر من الإسراع في خططها لأن تصبح موردا للطاقة والهيدروجين إلى أوروبا. كما أضافت بلومبرج أن مصر تريد إرسال الكهرباء إلى قبرص واليونان عبر كابل تحت البحر المتوسط، كما تهدف إلى تصدير الهيدروجين، الذي يمكن أن يستخدم كوقود فى محطات الطاقة.

وقال الملا في مقابلة مع الوكالة على هامش قمة المناخ العالمية التي تنتهي اليوم في شرم الشيخ، إن هناك الكثير من التطور في هذا التواصل، مضيفا أن المناقشات حول الكابل تشهد تقدما، ويمكن أن تصبح مصر مستعدة لإرسال الطاقة إلى أوروبا في غضون خمس سنوات.

وأوضح الملا إن الزخم الذي تولد من استضافة COP 27 سيساعد مصر في تعزيز والإسراع في مشروعاتها للحد من الانبعاثات، مشيرا إلى أن مصر تهدف أن تكون محورا لشحنات الغاز الطبيعي المسال في البحر المتوسط.

واشنطن تمنح ولي العهد السعودي حصانة من المحاكمة بشأن مقتل جمال خاشقجي

جمال خاشقجي

قررت الولايات المتحدة أن الزعيم الفعلي للمملكة العربية السعودية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يتمتع بحصانة من الدعوى المرفوعة ضده من قبل خطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي.

وقُتل خاشقجي، وهو معارض سعودي بارز، في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقالت المخابرات الأمريكية إنها تعتقد أن الأمير محمد بن سلمان هو من أمر بقتله. لكن وزارة الخارجية الأمريكية قالت، في ملفات المحكمة، إن بن سلمان يتمتع بالحصانة بسبب دوره الجديد كرئيس للوزراء.

وكتبت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، على تويتر أن “جمال مات مرة أخرى اليوم” مع الحكم.

محتجون يحرقون منزل عائلة آية الله الخميني في إيران

أشعل متظاهرون في إيران النار في منزل أجداد آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي اشتعال النيران في جزء من المبنى في مدينة خمين، التي سميت نسبة له.

ولكن على الرغم من تأكيد وكالات الأنباء لموقع الفيديو إلا أن السلطات المحلية نفت أن اشتعال النيران مفتعل. ويقال إن آية الله الخميني وُلد في المنزل الذي تحول لمتحف لتخليد مسيرته وجهوده.

وتستمر الاحتجاجات في إيران منذ مصرع الفتاة الكردية مهسا أميني، على يد شرطة الأخلاق أثناء قيامها برحلة في العاصمة طهران.