تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل العديد من الصراعات المعقدة ومتعددة الطبقات، التي تتفاعل فيها الديناميكيات “العوامل” المحلية والدولية. وفي حين أن هذا قد يبدو وكأنه حقيقة بسيطة، إلا أن لها آثارًا مهمة على إدارة الصراع في جميع أنحاء المنطقة.

وفي استطلاع جديد للمعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية “ISPI” هناك القليل من الحروب التي تعتبر صراعات داخل الدول، أو يمكن حلها داخليًا. بينما شهدت دول المنطقة محاولات لا حصر لها للتعامل مع النزاعات وإدارتها وحلها، من قبل جهات فاعلة مختلفة، سجلت استجابات ونتائج متباينة.

شهدت دول المنطقة محاولات لا حصر لها للتعامل مع النزاعات وإدارتها وحلها من قبل جهات فاعلة مختلفة

الاستطلاع تناول مقالات عدد من الخبراء، حول الجهود الدولية لإدارة هذه الصراعات. محاولين الإجابة على التساؤل الذي طرحه باحثو المعهد: هل كانت هذه الدول بطلة في تقرير مصيرها. أم تم تهميشها لإفساح المجال أمام الضغوط والمصالح الدولية؟

اقرأ أيضا: أين ذهب العمل المناخي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

تباينات المناهج واللاعبين

تشير الباحثتان كيارا لوفوتي من المعهد الإيطالي، وأليسا بافيا من المجلس الأطلسي. إلى أنه في جميع أنحاء المنطقة، تقتصر حروب قليلة على دولة واحدة ويمكن حلها داخليًا.

تقولان: في معظم الحالات -ليبيا ومالي واليمن- أصبح اللاعبون المحليون والإقليميون واللاعبون الأجانب والمنظمات الدولية أبطالًا في مصائر هذه الأزمات. غالبًا ما يكون لهؤلاء الفاعلين أجندات مختلفة، ويسترشدون بمبادئ أخرى أثناء سعيهم لنماذج معيارية مختلفة، وأحيانًا متعارضة، وطرقًا للبحث عن السلام.

وأكدا أن ممارسات إدارة الصراع تختلف من حيث الشكل والهيكل. اعتمادًا على المخاطر التي تنطوي عليها، والمصالح التي تختلف من أطراف النزاع. بينما، في بعض الحالات، ستحاول إدارة الصراع تفسير الاستقرار على المدى الطويل بمشاركة المؤسسات الدولية. مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة (مالي)، وفي حالات أخرى ستكون قصيرة الأجل وقليلة أو غير طويلة من أجل آفاق الاستقرار (ليبيا).

وأضافتا: قد ينظر بعض الفاعلين إلى ممارسة إدارة النزاعات على أنها وسيلة لتمكين الجهات الفاعلة المحلية من تولي مسئولية إعادة الإعمار وإعادة التأهيل بعد الصراع (اليمن). بينما يرى آخرون هذه الممارسة على أنها وسيلة لتوسيع وجودهم العسكري في المنطقة (روسيا).

أوضحت الباحثتان أنه “في مالي، سعى الغرب إلى مشاركة عسكرية طويلة الأمد للتخفيف من أزمة البلاد كان الهدف الأساسي لعملية مكافحة الإرهاب بقيادة فرنسا هو طرد المتمردين، مع تمهيد الطريق أيضًا لعملية إعادة البناء بعد الصراع”.

على النقيض من ذلك، لم يكن للحملة التي قادها الناتو في ليبيا منذ عام 2011 سوى القليل من وجهات النظر طويلة المدى لتحقيق الاستقرار وبناء المؤسسات. وكانت حريصة على تجنب عملية عسكرية كاملة في ليبيا “ونتيجة لذلك، واجهت السلطات الليبية تحديًا رهيبًا يتمثل في التناقض بين الجماعات المسلحة العديدة التي ظهرت بسبب الحرب”.

وبينما شهدت سياسة التدخل الروسي في المنطقة تنفيذ استراتيجية إدارة الصراع، التي أعطت الأولوية لمقاربات القوة الصارمة على المناهج الدبلوماسية والقوة الناعمة. فيما شهدت أزمة اليمن إدارة فريدة من نوعها، مع احتلال النساء والمجموعات التي تقودها القبائل مركز الصدارة في خطة إعادة الإعمار.

ممارسات إدارة الصراع تختلف من حيث الشكل والهيكل 

ليبيا تقليص الطموحات

يلفت الباحث المتخصص في الشأن الليبي، ستيفانو ماركوزي، إلى أنه في أعقاب الإطاحة بنظام القذافي في ليبيا في 2011، شهدت البلاد تصعيدا عسكريا، وبلغ ذروته في حربين إضافيتين في 2014-15 و2019-20 والتي كانت في الوقت نفسه حروبًا داخل ليبيا وحروبًا بالوكالة شنتها قوى إقليمية وعالمية. كانت تدعم كل منها طرفًا محليًا في الصراع بالسلاح والمرتزقة، وأحيانًا ببعض القوات النظامية.

علاوة على ذلك، أدى انهيار السلطة المركزية في ليبيا إلى توسع الجماعات الجهادية، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية، وإنشاء أنشطة مربحة غير مشروعة، بما في ذلك الأسلحة والمخدرات وتهريب البشر.

وبينما لا تزال ليبيا دولة منقسمة، مع حكومتين متنافستين مقرهما طرابلس وسرت. تكشف الأزمة الليبية عن اتجاه “الالتزام الجريء ولكن الوسائل المهددة” هي المشترك بين كل من الناتو والاتحاد الأوروبي.

يقول ماركوزي: ترك التدخل الفاتر لحلف الناتو عام 2011 فراغًا في السلطة، ظهر منه عدد من التهديدات للدول الأعضاء في الناتو. وقد وفر هذا الفراغ لروسيا -المنافس الرئيسي لحلف الناتو- موطئ قدم في منطقة استراتيجية غنية بالموارد الهيدروكربونية. بالنسبة للاتحاد الأوروبي، فإن الأزمة الليبية هي قصة دائرة بين نموذج السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي القائم على القوة الناعمة، واحتياجات أزمة أمنية قاسية.

يؤكد: فشلت كلتا المنظمتين في الوفاء بوعودهما للشعب الليبي، وفقدت النفوذ في المنطقة نتيجة لذلك. هذا يدعو إلى التساؤل حول منطق ومستقبل الغرب.

وتابع: الخلاصة الأولى من دروس ليبيا هي أن أنصاف الإجراءات بالكاد تنجح. على الرغم من أنه من المستحيل إثبات أو دحض الواقع المضاد في نهاية المطاف، إلا أن هناك الكثير من الأدلة على أن انهيار ليبيا لم يكن حتميًا. الدرس الثاني هو أن هناك حاجة إلى دور سياسي أقوى للاتحاد الأوروبي والناتو.

وأوضح أنه “إذا لم يكن حلف الناتو والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيهما على استعداد لمعالجة المشكلات والتغيير في طرق إدارة أزماتهم المستقبلية، فقد يتعين عليهم تقليص توقعاتهم ومراجعة خطابهم”.

هناك حاجة إلى دور سياسي أقوى للاتحاد الأوروبي والناتو في ليبيا

اقرأ أيضا: بين الماضي والمستقبل.. معوقات الإصلاح في الشرق الأوسط

اليمن استراتيجية احتواء

يرى جيرالد فييرشتاين، الباحث بمعهد الشرق الأوسط، أن التحدي الأساسي في تحقيق حل مستدام للصراع الحالي في اليمن، يتمثل في أن القضايا المطروحة هي أساسية لهوية اليمن وتاريخه. حيث يعكس القضايا الأساسية التي قوضت السلام والأمن في البلاد، ومعالجة القضايا المستمرة المتمثلة في الحرمان السياسي والتهميش الاقتصادي والظلم الاجتماعي.

يقول: في الواقع، من الواضح أنه لا يمكن لأي جهود وساطة تتجاوز تدابير بناء الثقة، سواء كانت محلية أو إقليمية أو دولية. أن تنجح في غياب أي مؤشر على أن الحوثيين خلصوا إلى أن مغامرتهم العسكرية قد وصلت إلى نهايتها.

وأوضح أن التعليقات الأخيرة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج، التي أعرب فيها عن القلق بشأن احتمال أن يشهد اليمن عودة إلى الصراع المفتوح، تعكس إحباط المجتمع الدولي من تعنت الحوثيين في التفاوض. وبالتالي، فإن التحدي الرئيسي للمفاوضين المحتملين هو إيجاد وسيلة لممارسة الضغط على الحوثيين.

ومع ذلك، وفق فييرشتاين، فإن رؤية الحوثيين الأيديولوجية والعقلية بأنهم الحكام الوحيدون الشرعيون لليمن جعلت من الصعب تحديد نقاط الضغط، التي لا تصل إلى حد الهزيمة العسكرية.

يضيف: الحوثيون أنفسهم منقسمون داخليًا، حيث يظل البعض ملتزمًا بالقتال حتى تحقيق غزو عسكري كامل، بينما سيكون آخرون على استعداد لقبول المشاركة في عملية سياسية. كما أن الحوافز الاقتصادية بين أولئك الذين أصبحوا أثرياء حرب، هي أيضًا عامل رادع في دفع الحوثيين نحو التفاوض.

وأكد: لا يمكن لليمن أن يبدأ عملية التعافي وإعادة الإعمار في غياب مسار واضح لإنهاء الصراع والاتفاق على أفق سياسي. لكن قد يكون من الممكن اتباع استراتيجية “احتواء”، تسعى إلى تحديد خطط التخفيف لتقليل التكاليف الاقتصادية والاجتماعية للصراع على المدنيين -خاصة في المناطق البعيدة عن الخطوط الأمامية- بينما يستمر القتال. كما يمكن للجهود التعاونية لاستعادة صادرات الطاقة -على سبيل المثال- إنتاج العملات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها لاستخدامها في دفع رواتب الخدمة المدنية، وتسديد مدفوعات الرعاية الاجتماعية.

لا يمكن لليمن أن يبدأ عملية التعافي وإعادة الإعمار في غياب مسار واضح لإنهاء الصراع والاتفاق على أفق سياسي

مالي بين روسيا والغرب

يؤكد بيتر توما، الباحث في المعهد الأطلسي والمركز الأوروبي، أنه على عكس الاضطرابات والحروب العنيفة التي هزت مؤخرًا المنطقة. في مالي، قرر الغرب -وتحديداً أوروبا بقيادة فرنسا- التخفيف من الأزمة، من خلال الاشتباك العسكري طويل الأمد، وإن لم يكن على نطاق واسع كما في أفغانستان أو العراق.

يقول: أصبح التدخل الأوروبي في منطقة الساحل نوعًا من المختبر لثقافة عسكرية مشتركة للاتحاد الأوروبي، قبل أن يساهم الروس في تآكل هذه التدريبات.

وأضاف: بحلول عام 2020، أصبحت مالي مزدحمة للغاية، حيث احتوت منطقة الساحل على أكبر انتشار عسكري أوروبي في الخارج، بحوالي ثمانية آلاف جندي. أصبح التنسيق السليم بين الأوروبيين وغيرهم من اللاعبين الخارجيين تحديًا خطيرًا، لا سيما في مجال المساعدات الإنسانية والتنموية. كان التحدي أصغر في المجال العسكري، حيث كانت هناك تنسيقات راسخة.

وأشار إلى توقع الماليين أن تحل أوروبا معظم قضايا البلاد. لكن، غالبًا لم تتعاون الحكومة في باماكو بشكل كافٍ. وبالتالي، أصبحت جزءًا من المشكلة.  مؤكدا أن نفوذ الأوروبيين -كمثال- أقل بكثير على باماكو مقارنة بالأمريكيين على حكومة بغداد.

يقول: لم يتمكن الفرنسيون من جعل باماكو تفهم أن برخان “عملية للتدخل العسكري” تدور حول تحقيق الاستقرار أو إدارة الصراع، وأن المهمة الرئيسية يجب أن يقوم بها الماليون أنفسهم. النتيجة: إحباطات من الجانبين.

لكن، في مايو/ أيار 2021. حدث انقلاب بقيادة الكولونيل عاصمي جويتا، الذي اختار البقاء في السلطة، واختار روسيا كشريك.

وأكد توما: فوجئت روسيا بمدى سهولة تبخر النفوذ الفرنسي والأوروبي المتجذر في البلاد من خلال اللعب على الإحباطات المحلية، والبناء على الزلات الأوروبية، وإدخال المعلومات المضللة. حدث كل ذلك بتكلفة منخفضة للغاية، دون أي مشاركة عسكرية أو اقتصادية أو سياسية كبيرة.

لكنه أكد أن الروس-ببساطة- ليسوا على مستوى التحدي. يقول: ما كان يخشاه الإسلاميون حقًا هو الضربات الجوية الفرنسية. مع رحيل هؤلاء الآن، يتدحرج المتمردون مرة أخرى بلا خوف. حيث قدرت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، مؤخرًا، أن العنف في مالي زاد بنحو 30% خلال الأشهر الستة الماضية.

فوجئت روسيا بمدى سهولة تبخر النفوذ الفرنسي والأوروبي المتجذر في البلاد من خلال اللعب على الإحباطات المحلية والبناء على الزلات الأوروبية

اقرأ أيضا: الشرق الأوسط.. صراعات بامتداد الجغرافيا ومستقبل ينذر بالأسوأ

إدارة روسيا للصراع

مرة أخرى تكتب الباحثة كيارا لوفوتي من المعهد الإيطالي. حيث تشير لأهمية قراءة ظهور “علامة تجارية” روسية لإدارة الصراع في المنطقة، تم اقتراحها من خلال العديد من التدخلات في بقاع الأزمات، “والتي يجب قراءتها ليس على أنها أحداث معزولة، ولكن كأجزاء من لغز قيد الإعداد”، وفق تعبيرها.

تقول: في الخطاب الرسمي الروسي، غالبًا ما توصف الأنشطة المنفذة في دول الشرق الأوسط وإفريقيا بأنها “بعثات حفظ السلام”، والتي يتم تقديمها على أنها محاولات لتحسين الظروف الأمنية لهذه البلدان، مع التذكير بأدوار موسكو التي لا تُنسى في الحقبة السوفيتية كمنقذ من “الإمبرياليين الغربيين”، وداعمًا نزيهًا للتنمية الاقتصادية.

وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية، تم نشر حوالي 48000 عسكريًا في سوريا بين عامي 2015 و2018، إلى جانب 7000 متعاقد خاص، بينما بلغ عدد الذين “تلقوا خبرة قتالية” أكثر من 63000. كما زعمت أن القوات الجوية الروسية قد قصفت أكثر 86000 من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) والمتمردين المسلحين الذين يقاتلون الرئيس بشار الأسد.

وفي ليبيا، يعمل ما يقدر بـ 5000 مرتزق لصالح مجموعة فاجنر -المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالكرملين- لدعم قوات طبرق. كما يتم التفاوض على إنشاء قاعدة بحرية روسية في بورتسودان. في مالي يوجد 1000 مرتزق و400 مستشار عسكري، وجمهورية إفريقيا الوسطى 1400 مرتزق و600 مدرب عسكري.

وتلفت إلى أنه “خلال الأسابيع القليلة الماضية، عززت روسيا أيضًا مشاركتها في بوركينا فاسو، حيث خلال انقلاب أكتوبر/ تشرين الأول 2022، نزل المدنيون والقوات إلى الشوارع حاملين أعلام روسيا وطالبوا بشراكة أمنية مع موسكو”.

وأكدت: أعطى نشر القوة العسكرية لموسكو موطئ قدم في الشرق الأوسط والقارة الإفريقية. على الرغم من أن روسيا سحبت العديد من المرتزقة من هذه البلدان منذ بداية الحرب في أوكرانيا -يقدر عددهم بـ 1200 من ليبيا و200 من إفريقيا الوسطى- إلا أن هذه “المهام” تظل رصيدًا استراتيجيا لتوقعات الكرملين العالمية.

وبعيدًا عن الجوانب العسكرية، فإنهم (أي الأوربيون والناتو) يمنحون روسيا طريقة لإظهار نهجها في التعامل مع النزاعات في بلدان ثالثة.