تفتتح مساء اليوم الأحد أكبر بطولات كوكب الأرض على الإطلاق، كأس العالم 2022 في دولة قطر لأول مرة بالشرق الأوسط والعالم العربي في مونديال استثنائي مميز منتظر من الجميع. ويترقب ملايين المشاهدين في أرجاء العالم موعد انطلاق المونديال في الدوحة مساء اليوم في شوق وتشويق مرت عليه سنوات أربع ، فهذا الحدث الكروي العظيم يقام بهذه الوتيرة الزمنية كل ٤ سنوات بشكل دوري منذ عام 1930 أي قرابة قرن من الزمان.

اقرأ أيضا.. كأس العالم 2022.. كرة القدم تحت سياط السياسة

وتفتتح البطولة بمباراة منتخب قطر ضد الإكوادور عند السادسة مساءً بتوقيت القاهرة على استاد البيت في الدوحة، بتحكيم إيطالي يقوده الدولي دانييلي أورساتو، ونستعرض في الآتي أبرز المعلومات والحقائق المميزة عن المونديال الذي يصطبغ اليوم بالطابع العربي وذلك في النقاط الآتية:

الأغلى تاريخيا

استطاعت دولة قطر الحصول على حق تنظيم بطولة كأس العالم 2022 في عام 2010، وذلك بعد منافسة قوية وشرسة مع عدة دول أوروبية كبرى.

وفقا لخبراء وتقارير، بلغت تكلفة الإعداد لبطولة كأس العالم 2022 ما يقرب من 220 مليار دولار، ليكون مونديال قطر هو الأغلى في تاريخ بطولات كأس العالم منذ أن بدأت في عام 1930 وذلك وفقًا لوكالة بلومبيرج.

المستضيف لا يخسر ضربة البداية

المنتخب القطري

منذ مونديال ألمانيا 2006، أصبح التقليد الرسمي أن تلعب الدولة المستضيفة دائمًا المباراة الافتتاحية لكأس العالم، لذلك فإن منتخب قطر سيكون على موعد مع الإكوادور في أول ظهور رسمي له في هذه البطولة.

إذا كنتم من محبي الأرقام، فإن التاريخ يخبركم أن منذ أول مونديال جرى في الأوروجواي وحتى الأخير في روسيا، لم يخسر المنتخب المستضيف للبطولة مباراته الافتتاحية على الإطلاق.

ففي نسخة 1934 أقيمت 8 مباريات في توقيت واحد باليوم الأول لمنافسات كأس العالم، ومن بينهما كان لقاء المنتخب المضيف إيطاليا والذي حقق فوزًا كاسحًا على الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 7-1.

وفي نسخة 1950 جرى لقاء الافتتاح بين المنتخب البرازيلي المضيف ونظيره المكسيكي وانتصر السليساو برباعية نظيفة، أما كأس العالم نسخة 1958 بالسويد، فقد حقق المنتخب السويدي المضيف الانتصار بالثلاثة على حساب المكسيك.

بينما كأس العالم نسخة 1962 بشيلي، أقيمت 4 مباريات في آن واحد باليوم الأول من عمر المنافسات، من بينهم مباراة تشيلي ضد سويسرا وحسمها المنتخب المضيف بنتيجة 3/1، وفي نسخة 1966 بإنجلترا حسم التعادل السلبي المباراة الافتتاحية بين الإنجليز وأوروجواي، وتكررت في نسخة 1970 بالمكسيك بين المنتخب المكسيكي ضد نظيره الاتحاد السوفيتي.

بدايةً من نسخة 1970 وحتى نسخة 2022 كان نظام كأس العالم يقضي بخوض المنتخب حامل اللقب المباراة الافتتاحية وليس المنتخب المضيف، ومنذ نسخة 2006 جرى نظام كأس العالم على خوض البلد المضيف ثانية المباراة الافتتاحية وجاءت النتائج على النحو التالي:

ألمانيا 2006: فوز ألمانيا على كوستاريكا 4-2.

جنوب إفريقيا 2010: تعادل جنوب إفريقيا والمكسيك سلبيًا.

البرازيل 2014: فوز البرازيل على كرواتيا بنتيجة 3-1.

روسيا 2018: فوز كبير لروسيا بخماسية نظيفة على السعودية.

عدد المنتخبات المشاركة وتقسيم المجموعات

يبلغ عدد المنتخبات المشاركة في البطولة 32 منتخبًا، تم تقسيمهم إلى 8 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ليتأهل منتخبان إلى دور الـ16، وتوزعت المجموعات على النحو التالي:

المجموعة الأولى:

قطر، الإكوادور، السنغال، هولندا

المجموعة الثانية:

إنجلترا، إيران، الولايات المتحدة الأمريكية، ويلز

المجموعة الثالثة:

الأرجنتين، السعودية، المكسيك، بولندا

المجموعة الرابعة:

فرنسا، أستراليا، كوستاريكا، الدنمارك، تونس

المحموعة الخامسة:

إسبانيا، كوستاريكا، ألمانيا، اليابان

المجموعة السادسة:

بلجيكا، كندا، المغرب، كرواتيا

المجموعة السابعة:

البرازيل، صربيا، سويسرا، الكاميرون

المجموعة الثامنة:

البرتغال، غانا، أوروجواي، كوريا الجنوبية

حفل الافتتاح

تفتتح بطولة كأس العالم 2022 بمباراة منتخب قطر ضد الإكوادور عند السادسة مساء بتوقيت القاهرة، ويسبقها حفل فني بسيط يشمل بعض الألعاب النارية. وأعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022 عن عدة مفاجآت للجماهير التي ستحضر الافتتاح.

أبرز المنتخبات الغائبة

المنتخب الإيطالي

يعتبر منتخب إيطاليا بطل العالم الأسبق من أبرز المنتخبات الغائبة عن بطولة كأس العام 2022، كما يغيب أيضًا المنتخب المصري بطل القارة الإفريقية التاريخي، وكذلك منتخبات الجزائر والنرويج والسويد وبيرو ونيجيريا وروسيا.

نجوم غائبون

هالاند في مانشستر سيتي

يعتبر إيرلينج هالاند نجم منتخب النرويج وفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، أبرز النجوم الغائبة عن بطولة كأس العالم 2022، كما يغيب الفرعون محمد صلاح نجم منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي.

والسنغالي ساديو ماني والفرنسي كريم بنزيما بشكل مفاجئ وصادم بسبب الإصابة قبل المونديال بساعات قليلة، ومن قبلهم نجولو كانتي وبول بوجبا من فرنسا للسبب نفسه.

أكبر لاعب

ألفريدو تالافيرا حارس مرمى منتخب المكسيك

يعتبر المكسيكي ألفريدو تالافيرا حارس مرمى منتخب المكسيك، أكبر لاعب مشارك فى بطولة كأس العالم 2022، ويبقى عصام الحضرى حارس مرمى منتخب مصر مسجلاً الرقم القياسى لأكبر لاعب سنًا شارك في بطولات كأس العالم حيث شارك وعمره تجاوز الـ45 عامًا.

أصغر لاعب

يأتي الألماني يوسوفا موكوكو مهاجم فريق بروسيا دورتموند الألماني، كأصغر لاعب يشارك ببطولة كأس العالم 2022 حيث يبلغ 17 عامًا، وتم ضمه للمنتخب الألماني بعد المهارة التى أظهرها مع فريقه، حيث سيبلغ الـ17 عامًا مع بداية منافسات البطولة اليوم الأحد.