في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: قمة مصرية تركية بين الرئيس السيسي والرئيس رجب طيب أردوغان في قطر، ومتحدث الخارجية يكشف قرارات ومخرجات مؤتمر المناخ COP 27، وغرفة فندقية بأسعار مخفضة لمشجعي كأس العالم الزائرين لمصر، والبرلمان يقر عقوبة على من يلحق الضرر بالمصريين العاملين بدون ترخيص.

مصافحة بين السيسي وأردوغان في قطر

السيسي وأردوغان

جرت مصافحة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان على هامش افتتاح كأس العالم أمس الأحد.

ووصل الرئيس السيسي، إلى العاصمة القطرية الدوحة، الأحد لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، والذي أقيم في الدوحة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس في هذا الحدث الرياضي العالمي تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه الأمير “تميم بن حمد آل ثاني”، أمير دولة قطر، في ضوء العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين مصر وقطر.

من جهة ثانية أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” المحسوبة على الدولة، بأن قمة مصرية تركية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، عقدت على هامش افتتاح كأس العالم أمس الأحد.

متحدث “الخارجية”: قرارات ومخرجات مؤتمر المناخ COP 27 تاريخية

سامح شكري وزير الخارجية في ختام مؤتمر المناخ

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر كلها حكومة وشعب، ساهمت في نجاح تنظيم مؤتمر المناخ في شرم الشيخ. وأضاف، في تصريحات تلفزيونية، أن هناك جهد كبير بذل ليكلل الأمر في النهاية بالنجاح، وخروج قرارات تخدم الدول النامية في مواجهة التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن قرارات ومخرجات مؤتمر المناخ تاريخية ومهمة وهناك خطوات تتخذ لأول مرة.

وتابع أبو زيد، أنه منذ 27 عاما يوضع ملف الخسائر والأضرار على جدول أعمال الأمم المتحدة في قمة المناخ، ولكن لم يحسم من قبل، إلى أن جاءت قمة شرم الشيخ، ليتم لأول مرة الموافقة على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لدعم الدول النامية في مواجهة التغيرات المناخية.

وأوضح، أن المسألة لم تقف عند صندوق الخسائر والأضرار فقط، ولكن عندما يتم التوافق على حوالي من 80 لـ90 قرارا بشأن المناخ فهذا يعتبر أمرا مهما ويحدث لأول مرة.

بقوة 6 ريختر.. المركز القومي: زلزال مصر مركزه جزيرة تكريت

شعر سكان العديد من المحافظات المصرية، بهزة أرضية في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين. وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث، إن الزلزال مركزه جزيرة كريت باليونان، بقوة 6 على مقياس ريختر.

وأوضح أن الزلزال شعر به سكان شمال مصر والدلتا والقاهرة الكبرى الساعة 1:27 صباحا.

السياحة: غرفة فندقية بأسعار مخفضة لمشجعي كأس العالم الزائرين لمصر

أكدت الدكتورة سها بهجت، المتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار، أن ما حدث في شرم الشيخ من تنظيم وإنجاز، كان خلاصة لجهد الدولة بأكملها وتنسيق مستمر بين الجهات المعنية، موضحة أن دور الوزارة كان الإشراف والمتابعة على جودة الخدمات المقدمة خلال فعاليات المؤتمر.

وأضافت بهجت، في تصريحات لقناة الحياة، أن الوزراة شكلت لجنة كانت مهمتها متابعة كل أماكن الإقامة والأماكن السياحية في شرم الشيخ، موضحة أن هذه اللجنة تابعت يوميا رفع وكفاءة الخدمات المقدمة لضيوف قمة المناخ بالإضافة إلى حركة السياحة.

وعن التفاعل مع إقامة كأس العالم في قطر، أشارت الدكتور سها بهجت، إلى أنهم قدموا تخفيضات 50% لجميع الزائرين الذين يحملون بطاقة هيا على المزارات السياحية والأثارية، فضلا عن تقديم غرف الفنادق بأسعار مخفضة لمشجعي كأس العالم والتنسيق مع وزارة الطيران المدني لنقل المشجعين الراغبين في زيارة مصر خلال كأس العالم.

الحبس سنة وغرامة 20 ألف جنيه عقوبة إلحاق المصريين بالعمل دون ترخيص

مجلس النواب

وافق مجلس النواب، بشكل مبدئي على تعديل قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، فيما يخص الإضرار بالعمال المصريين في الخارج.

ونصت المادة (242) من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب إحدى الجرائم الآتية:

1- مزاولة عمليات إلحاق المصريين بالعمل داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها من غير الجهات المحددة فى المادة (17) من هذا القانون دون الحصول على الترخيص المنصوص عليه فيها أو بترخيص صادر بناء على بيانات غير صحيحة.

2- تقاضى مبالغ من العامل نظير إلحاقه بالعمل داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها بالمخالفة لأحكام المادة (21) من هذا القانون أو تقاضى مبالغ دون وجه حق من أجر العامل أو من مستحقاته عن عمله فى الداخل أو في الخارج.

3- مخالفة الأحكام الواردة بالفقرة الأولى من المادة (20) من هذا القانون أو تقديم بيانات غير صحيحة عن اتفاقيات أو عقود إلحاق المصريين بالعمل خارج جمهورية مصر العربية، أو أجورهم أو نوعية أو ظروف عملهم أو أية شروط أخرى تتعلق بهذا العمل إلى الوزارة المختصة أو غيرها من الجهات المختصة.

4- في جميع الأحوال يحكم برد المبالغ التى تم تقاضيها أو الحصول عليها دون وجه حق وتقضى المحكمة – من تلقاء نفسها – بالتعويضات للمضرور من الجريمة عما اصابه من ضرر بسبب الجريمة المنصوص عليها في البند (3) من هذه المادة.

وكالة الطاقة الذرية تحذر من “اللعب بالنار” بعد انفجارات في محيط محطة زابوروجيا

محطة زابوروجيا

شهدت المناطق المحيطة بمحطة زابوروجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا، أكثر من عشرة انفجارات قوية، منذ مساء السبت.

ووجه رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، نداء عاجلا لوقف القتال عند زابوروجيا، التي تعد أكبر محطة نووية لإنتاج الطاقة في أوروبا.

وقال “كل من يقف وراء هذا يجب أن يتوقف على الفور”. وحذر “أنت تلعب بالنار!”، وتقع المحطة على نهر دنيبرو، وهو خط المواجهة الحالية في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.