هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني، ومنها: تعليق إضراب علاء عبد الفتاح.. مطالب بالإفراج “حتى آخر سجين” رأي.. الأرز سلعة استراتيجية بقرار رسمي.. جوتيريش: “كوكبنا لا يزال في قسم الطوارئ ونحتاج إلى خفض جذري للانبعاثات.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

ما صرح به المحامي طارق العوضي بشأن استمرار عمل لجنة العفو الرئاسي، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، والذي تقرر بناءً عليه إنهاء إجراءات إخلاء سبيل 30 من المحبوسين احتياطيًا، وفقًا للقواعد المُنظمة لعمل اللجنة.

القائمة الجديدة هي الأولى في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. حيث بذلك بلغ عدد المفرج عنهم من المحبوسين احتياطيًا (1049 شخصًا). كما تم العفو عن 15 سجينًا، منذ إعادة تفعيل عمل اللجنة في 26 إبريل/ نيسان الماضي.

كذلك، أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وحملة “حتى آخر سجين”، عريضة للتوقيع بالمطالبة بعفو شامل عن جميع المسجونين في قضايا سياسية وقضايا حرية رأي وتعبير.

طالبت العريضة، التي وقع عليها 150 من الشخصيات العامة والمؤسسات الحقوقية وحملات الدفاع عن المحبوسين، بالبدء في إجراءات العفو عمن تجاوز سجنهم المدة القانونية للحبس الاحتياطي، ومن صدرت بحقهم أحكام الانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون، أو نشر أخبار كاذبة أو التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي سياق متصل، أصدرت أسرة علاء عبد الفتاح بيانًا بعد زيارته في سجن وادي النطرون، للمرة الأولى بعد إنهائه إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل 6 أشهر مكتفيًا بـ 100 سعر حراري في اليوم الواحد للبقاء حيًا، ثم بالتوقف عن شرب المياه في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بالتزامن مع بدء مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ.

وبحسب البيان، تعرض علاء “للانهيار أثناء الاستحمام يوم الجمعة 11 من الشهر الجاري وفقد الوعي”. وقالت الأسرة إنه قد يضطر إلى “استئناف إضرابه عن الطعام قريبًا إذا استمر عدم وجود تحرك حقيقي بشأن قضيته”.

وأضافت الأسرة أنه “على الرغم من مطالبة قادة العالم ومنظمات حقوق الإنسان بالإفراج عنه، لم تكن هناك مفاوضات مع السلطات، ولم يتم تقديم أي وعود”.

وتابعت: “نأمل أن يؤدي الاهتمام العالمي بقضية علاء وعشرات الآلاف من الأشخاص الذين يقفون إلى جانبه الآن إلى إطلاق سراحه”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

ومن جانب آخر، أدانت 6 منظمات حقوقية تعرض السجين عمر محمد علي لـ”تحرش جنسي داخل سجن بدر من قبل أفراد شرطة”. وقد طالبت المنظمات الست النيابة العامة بفتح تحقيق حول الواقعة، بالإضافة لإدراج السجين ضمن قوائم العفو.

وأعلنت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إحدى المنظمات الست، تقدمها ببلاغ للنائب العام حول الواقعة.

كما أعلنت الصحفيات رشا عزب وإيمان عوف ومنى سليم، تعليق إضرابهن عن الطعام والاعتصام في مقر نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، والمستمر منذ ثمانية أيام، استجابة لمطالب عضوي مجلس النقابة، هشام يونس، ومحمود كامل، وحرصهما وباقي الصحفيين المتضامنين معهن على حالتهن الصحية. وكان الهدف من الإضراب المطالبة بتوفير مناخ من الحريات يسمح للصحفيين بممارسة عملهم، وعودة النقابة لدورها السياسي والاجتماعي.

كذلك، قررت لجنة الشكاوى واللجنة القانونية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فتح تحقيق عاجل بشأن تجاوزات قناة الزمالك، بعد شكاوى كثيرة من أطراف متعددة ومن لجنة الرصد بالمجلس، حول مخالفات للأكواد الإعلامية، التي صدرت بموافقة جميع العاملين في الوسط الرياضي.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

رصد النشرة في هذا الجزء قرار النيابة العامة بحبس سائق حافلة تسبب في وفاة عشرين راكبًا غرقًا بترعة في أجا بالمنصورة في محافظة الدقهلية.

كما رصدت النشرة وفاة  9 أشخاص وإصابة 20 آخرين في حادث تصادم أتوبيس ركاب بسيارة نقل على طريق “الزعفرانة/رأس غارب”.

نشرة 360: أداء البرلمان

وافق مجلس الشيوخ نهائيًا على مشروع تعديل قانون الاستثمار، رقم 72 لسنة 2017، وسط رفض بعض الأعضاء للتعديلات التي اعتبروها تضم حوافز غير كافية لإيجاد بيئة حقيقية لجذب الاستثمارات وخصوصًا الأجنبية، وطالبوا بقانون جديد للاستثمار.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

حقوق المرأة

وفي الجزء الخاص بحقوق المرأة، أوردت النشرة أن نيابة المرج بدأت تحقيقات موسعة في واقعة وفاة فتاة أثناء عملية إجهاض. إذ قالت والدتها خلال التحقيقات، إن ابنتها أخبرتها بحملها سفاحًا من أحد الأشخاص، فقررت اصطحابها لإجراء عملية إجهاض، موضحة: “كنت عايزة أستر بنتي من الفضيحة لكن ما لحقتش وماتت في العملية”.

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار اعتبر فيه “الأرز” من المنتجات الاستراتيجية. وسن عقوبات لمنع تداوله وفقا لقانون حماية المستهلك، في إطار ما تم رصده من بعض الممارسات التي نتج عنها حجب المنتج عن التداول بإخفائه، أو عدم طرحه للبيع، وفق بيان للمجلس أشار إلى سريان القرار لمدة ثلاثة أشهر.

الحقوق البيئية

تطرقت النشرة إلى كلمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في ختام مؤتمر المناخ، حيث أسف لكون مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في شرم الشيخ فشل في وضع خطة “لخفض الانبعاثات بشكل جذري”. كما عبر الاتحاد الأوروبي عن خيبة أمله من الاتفاق حول الانبعاثات الذي تم التوصل إليه في المؤتمر.

وأكد جوتيريش: “كوكبنا لا يزال في قسم الطوارئ. نحتاج إلى خفض جذري للانبعاثات الآن.. هذه مسألة لم يعالجها مؤتمر المناخ هذا”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا