تمكن منتخب السعودية الأول لكرة القدم من تحقيق فوز تاريخي على نظيره الأرجنتيني، في أولى مبارياته ببطولة كأس العالم قطر 2022، في المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء، على ملعب لوسيل الدولي، في الجولة الأولى للمجموعة الثالثة للمونديال.

فاز الأخضر السعودي بهدفين مقابل هدف لمنتخب الأرجنتين وهو بكامل نجومه، وعلى رأسهم الأسطورة ليونيل ميسي، محققًا انتصارًا استثنائيًا للغاية، حيث سجل ثنائية الصقور: صالح الشهري وسالم الدوسري، بينما أحرز ميسي هدف راقصي التانجو الوحيد من علامة جزاء.

ثعلب فرنسي في صحراء الحجاز

فرض المدرب الفرنسي الرائع هيرفي رينارد أسلوبه على طريقة لعب منتخب السعودية ضد الأرجنتين، معتمدًا على خطة 4-3-3 حيث طريقته المعتادة، التي يعمل بها على إيقاف مفاتيح لعب الأرجنتين، وفي مقدمتهم ليونيل ميسي، الذي فرضت عليه رقابة قوية بالتبادل مع أقرب خط دفاعي.

ولإيقاف خطورة ميسي، لجأ المدرب المخضرم إلى طريقة المثلث الدفاعي، تعتمد على تواجد 3 لاعبين في أقرب نقطة لغلق المساحات على هذا اللاعب المميز.

مثلث خط وسط منتخب السعودية كان عبد الإله المالكي وسلمان الفرج ومحمد كنو، الذين عملوا على إيقاف تحرك البرغوث بين خطوط الوسط وإبعاده عن منطقة الجزاء.

ولقد مثّل ياسر الشهراني الظهير الأيسر مع سالم الدوسري وكنو، ضغطًا ثلاثيًا على ميسي مع انتقاله للجبهة اليمنى للتانجو، وخلال محاولاته الاختراق من عمق الملعب، حيث تم الاعتماد على مثلث منتخب السعودية، وثنائي القلب علي البليهي والتمبكتي، مع عودة لاعب من محور الارتكاز كنو.

بذلك نجح تكتيك رينارد في إيقاف خطورة ميسي ومنعه من صناعة كرات خطيرة لزملائه، على مرمى منتخب السعودية.

هيرفي رينارد (وكالات)
هيرفي رينارد (وكالات)

كثافة هجومية تربك دفاعات الأرجنتين

فاجئ رينارد الأرجنتين ومدربهم سكالوني بكثافة هجومية وضغط متقدم على دفاعات التانجو، حيث كان الثعلب الفرنسي هو النجم الأول لهذه المباراة وتفوق تمامًا على نظيره بالأرجنتين.

تواجد في الخط الأمامي للمنتخب السعودي سالم الدوسري وصالح الشهري وفراس البريكان، مع دعم الأطراف ياسر الشهراني وسعود عبد الحميد إلى جانب تقدم الوسط لزيادة الضغط على دفاعات الأرجنتين.

الرسم التكتيكي 4-3-3 وتحولاته الهجومية بالإضافة للعب في المساحات الضيقة بالثلث الهجومي، ساعد رينارد على فرض كلمته في مباراة اليوم، وتقديم واحدة من أفضل مباريات السعودية في تاريخ المونديال.

نجوم المنتخب السعودي يحتفلون بالفوز على الأرجنتين (الصورة: وكالات)
نجوم المنتخب السعودي يحتفلون بالفوز على الأرجنتين (الصورة: وكالات)

سكالوني عجز وسقطت الأرجنتين

في المقابل لعب سكالوني برسم تكتيكي 4-3-3 معتمدًا على المثلث الهجومي دي ماريا وميسي ولاوتارو، ولكن تكتيك رينارد الدفاعي أبطل مفعول قوة التانجو الهجومية، الذي حاول الاعتماد على مهارات ميسي وسرعات دي ماريا ولاوتارو لاختراق دفاعات الأخضر السعودي، ولكنه اصطدم بعزيمة وشخصية سعودية قوية.

حاول سكالوني إجراء تغيير تكتيكي خلال المباراة بتحويل طريقة اللعب إلى 4-2-4، ولكن تماسك كتيبة هيرفي رينارد لم يساعده على تحقيق المطلوب.

مباراة حسمت بالروح والعزيمة

نجح نجوم السعودية بقوة الروح القتالية والعزيمة في صنع الفارق، مستغلين تكتيكات المدرب المحنك، وقد ظهر صالح الشهري نجم الأخضر في واحدة من أفضل مبارياته، مسجلًا هدف التعادل في الدقيقة 49، كما كان محور الخطورة الهجومية الأولى للسعودية.

وحصل الشهري على تقييم 7.2 كأفضل لاعبي السعودية في المباراة، وفقا لـ “سوفا سكور” المتخصص في الإحصائيات والأرقام.

كما قدم سالم الدوسري مباراة كبيرة في الشوط الثاني تحديدًا وصنع كل الفارق بهدفه الرائع الذي قاد السعودية للفوز التاريخي، بعد مهارة فردية رائعة وتصويبة خيالية سكنت شباك الحارس مارتينيز.

ورغم خسارة الأرجنتين في مباراة اليوم ضد السعودية، إلا أن ميسي حاز على تقييم أفضل لاعبي التانجو، حيث جاء في مقدمة لاعبي الأرجنتين بتقييم 7.7 بعدما أحرز هدف منتخب بلاده الوحيد.