في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الأقباط الأرثوذكس يبدؤون صوم الميلاد الجمعة المقبل. بالإضافة إلى قانون العمل الجديد يحظر تشغيل الطفل قبل 15 عاما ويحدد ضوابط للتدريب.

طب أسنان القاهرة: إنهاء قوائم الانتظار.. وعلاج 53 ألف مواطن مجانا في شهرين

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار - وكالات
مبادرة إنهاء قوائم الانتظار – وكالات
أكد الدكتور هشام عبد الحكم -عميد كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة– أن الكلية تمكنت من تقديم الخدمات العلاجية والعمليات إلى أكثر من 53 ألف مريض على مدار الشهرين الماضيين.
وأوضح أن الكشف كان 3 أيام فقط نتج عنه زحام وتكدس وقوائم انتظار. وتم تعديل ذلك وجعل الكشف يوميا من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 ظهرا وبعد الساعة الثانية طوارئ فقط. ما أسهم في تقليل التكدس وعدم الرضا لدى المرضى والجمهور. ونجحنا في تقليل قوائم الانتظار بنسبة 100% وأصبحت في قسم الأطفال صفر.

الأقباط الأرثوذكس يبدؤون صوم الميلاد بعد غد

بداية صوم الميلاد الجمعة - وكالات
بداية صوم الميلاد الجمعة – وكالات

يبدأ الأقباط الأرثوذكس في مصر صوم الميلاد المجيد بعد غد الجمعة الموافق 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وهو صيام من الدرجة الثانية ومسموح فيه بتناول الأسماك ما عدا أيام الأربعاء والجمعة.

وتصوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 40 يوما لاستقبال ميلاد السيد المسيح. كما صام موسى 40 يوما قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة حسبما ذكر كتاب السنكسار. كما تصوم 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز.

ويعتبر صوم الميلاد على خلاف الصوم الكبير الذي ينتهي بعيد القيامة. وتمنع فيه الكنيسة تناول الأسماك تمامًا لأنه يعد صومًا من أصوام الدرجة الأولى. وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف عن الأقباط بسبب كثرة أيام الصوم واحتياج البعض للبروتين الحيواني.

“الكهرباء”: رقمنة خدمات الوزارة تغلق كل أبواب الفساد المالي والإداري بالقطاع

رقمنة خدمات الكهرباء - وكالات
رقمنة خدمات الكهرباء – وكالات
أكد الدكتور أيمن حمزة -متحدث وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة- أن التحول الرقمي ورقمنة خدمات الوزارة من خلال تفعيل خدمات المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية يستهدف القضاء نهائيا على كل أشكال الفساد. والتي يمكن أن تحدث بين المواطن والموظف. علاوة على أنها تهدف إلى التيسير على المواطنين.
وأضاف أن إطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية يأتي في إطار التحول الرقمي بالوزارة. تماشيا مع خطة الدولة للتحول الرقمي بجميع قطاعات الدولة لميكنة الهيئات والمؤسسات الحكومية. لتكون أكثر سهولة ويسر على المواطنين في الحصول على الخدمة.

قانون العمل الجديد يحظر تشغيل الطفل قبل 15 عاما ويحدد ضوابط للتدريب

سن تشغيل الأطفال بقانون العمل الجديد -وكالات
سن تشغيل الأطفال بقانون العمل الجديد -وكالات
تعمل الدولة المصرية على وضع أولوية لقضية حقوق الطفل. بما يكفل له حق النماء والرفاهة والاستثمار فيه ليصبح مواطنا صالحا منتجاً لأسرته ومشاركاً في تنمية مجتمعه ووطنه. ويعمل مشروع قانون العمل الجديد على تحقيق هذا التوازن ضمن مستهدفات تحقيق العدالة بين طرفي علاقة العمل، والذي حسمه مجلس الشيوخ نهائيا.
وتضمن التشريع وضع محظورات وضوابط خاصة بعمل الأطفال. حيث حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغ 15 عاما. مع جواز تدريبهم متى بلغوا 14 عاما. كما حظر عمل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا. ومنع تشغيله من الساعة السابعة مساء حتى السابعة صباحا. ومنع على الأبوين أو متولي أمر الطفل بحسب الأحوال تشغيل الطفل بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

“الصحة”: بروتوكول علاج الفيروس المخلوي يحقق نسب شفاء عالية

الفيروس المخلوي -وكالات
الفيروس المخلوي -وكالات
أكد الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- أن الفيروس المخلوي لا يرتقي لمستوى الجائحة مثل كورونا. وإصاباته بين بسيطة إلى متوسطة.
وأضاف أن البروتوكول العلاجي الذي يتم تطبيقه يحقق نسب الشفاء بنسب عالية للغاية.
وأشار إلى أن جميع المستشفيات تقدم الخدمات الطبية المتعلقة بفيروس المخلوي بالمجان. وتابع: “هناك رصد دقيق لكل الأمراض الفيروسية. خاصة المتعلقة بالجهاز التنفسي.