في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″، أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية، ومنها: وسائل إعلام إسرائيلية: مصر تطرد 11 طيارًا إسرائيليًا.. الذهب يخترق مستويات قياسية جديدة.. جهاز تنمية الوراق: نشتري الفدان الزراعي في الجزيرة بـ6 ملايين جنيه.

مصر تطرد طيارين إسرائيليين

كشفت قناة “كان” الإسرائيلية أن مصر طردت 11 طيارا إسرائيليا وصلوا إلى أراضيها أمس الأربعاء وتم منعهم من دخول البلاد؛ لعدة أسباب.

وأفادت القناة العبرية أن مصر طردت الطيارين بسبب أنهم وصلوا دون تأشيرات دخول، وأنه لم يكن لديهم وقود كاف للعودة.

وأشارت القناة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تعمل على فحص الأمر، عقب الإجراء المصري.

قناة إسرائيلية: طرد الطيارين إسرائيليين غير معتاد

وقالت قناة “كان حدشوت” الإسرائيلية إن الحدث الذي وقع في مصر غير معتاد بين بلدين من المفترض أن بينهما اتفاقية سلام منذ سنوات طويلة، مضيفة أن الطيارين الإسرائيليين لا يزالون عالقين في مصر بعد دخولهم الأجواء المصرية على متن 4 طائرات خفيفة.

وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن الطيارين حصلوا على إذن للهبوط مقدمًا، ووصلوا إلى هناك في فترة ما بعد ظهر الأربعاء. لكن لم يكن لديهم إذن لدخول البلاد، لذلك أجبرتهم السلطات المصرية على مغادرة أراضيها فورًا.

وأضافت القناة العبرية أنه بعد انتظار طويل للطيارين، طُلب منهم العودة إلى الطائرات لأسباب تتعلق بـ “الأمن القومي”.

طلب الطيارين الإسرائيليين بالبقاء قوبل بالرفض

ومع ذلك، أشار الطيارون الإسرائيليون أنه ليس لديهم وقود كاف للعودة لإسرائيل. ولكن قوبل طلبهم بالرفض ولم يُسمح لهم بالتزود بالوقود.

وأوضحت القناة التلفزيوينة الإسرائيلية أن السلطات المصرية أجبرت الطيارين على العودة إلى الطائرات، ومن ثم العودة إلى إسرائيل. لكن الطقس لم يسمح لهم باستكمال الرحلة.

وفي السياق نفسه، أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية الواقعة وقالت من خلال مصادر دبلوماسية إن الواقعة حقيقية، وأن المسئولين الإسرائيليين يحققون في الموضوع.

الذهب يخترق مستويات قياسية جديدة

للمرة الأولى في مصر، اختبر الذهب عيار 21 وهو الأكثر تداولًا في السوق المصري، مستوى 1360 جنيهًا للجرام في وقت متأخر من تعاملات الأربعاء. لكنه استهل تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 1353 جنيهًا. فيما سجل الجرام من عيار 18 مستوى 1160 جنيهًا.

كما صعد سعر الذهب عيار 24 إلى مستوى 1545 جنيهًا، في حين ارتفع سعر الجنيه الذهب ليسجل مستوى 10824 جنيهًا.

وفي سوق الصرف، تراوح سعر صرف الدولار في مصر بين 24.54 جنيه، كأعلى سعر للشراء، مقابل 24.46 جنيه كأقل سعر للشراء. فيما تراوحت أسعار البيع بين 24.58 جنيه كأعلى سعر، و24.56 جنيه كأقل سعر.

ولدى البنك المركزي، استقر سعر صرف الدولار عند مستوى 24.49 جنيه للشراء، مقارنة بنحو 24.58 جنيه للبيع.

صعد سعر الذهب عيار 24 إلى مستوى 1545 جنيهًا، في حين ارتفع سعر الجنيه الذهب ليسجل مستوى 10824 جنيهًا (الصورة: وكالات)
صعد سعر الذهب عيار 24 إلى مستوى 1545 جنيهًا، في حين ارتفع سعر الجنيه الذهب ليسجل مستوى 10824 جنيهًا (الصورة: وكالات)

الوقت مناسب لبيع الذهب لا الشراء

وقبل أيام، كشفت شعبة الذهب في مصر، أن الوقت الحالي ليس وقتًا مناسبًا للشراء بالنسبة للمستثمرين في الذهب. لكنه وقت مناسب لهم للبيع أكثر من الشراء لتحقيق أرباح. لذلك فهو وقت تحقيق أرباح للمستثمرين.

وعالميًا، ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات الأربعاء، قبيل صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وبعد بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة.

وصعدت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.3% أو ما يعادل 5.70 دولار لتصل إلى 1745.6 دولار للأونصة عند التسوية.

في حين انخفض مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنحو 0.8% عند 106.33 نقطة.

رئيس جهاز تنمية الوراق: الدولة تشتري الفدان الزراعي في الجزيرة بـ6 ملايين جنيه

قال المهندس أسامة شوقي، رئيس جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتطوير جزيرة الوراق (وهي إحدى الجزر النيلية بالجيزة وتتوسط 3 محافظات). موضحا أن تم طرح عدة بدائل لتعويض أهالي الجزيرة ما بين مادية وعينية.

وأكد شوقي، في تصريحات لقناة “صدى البلد” أمس، أن عملية تطوير الجزيرة تأخرت نتيجة الزحف العمراني والعشوائي والإهمال من جانب الحكومات السابقة.

وأشار شوقي إلى أن الدولة تشتري الفدان الزراعي في الجزيرة بـ6 ملايين جنيه، فضلا عن أن هناك لجنة تقيم سعر المنازل السكنية، مضيفا أن التعويضات العينية مقسمة إلى أمرين، أولا توفير وحدات سكنية للأهالي قريبة من الجزيرة في مدينة العبور وأكتوبر الجديدة ومطار إمبابة، ثانيا لمن يرغب في الزراعة تم توفير 200 فدان في مدينة السادات بسعر 375 ألف جنيه للفدان.

جزيرة الوراق (الصورة: وكالات)
جزيرة الوراق (الصورة: وكالات)

رئيس جهاز تنمية الوراق: المقيمون على أراضي طرح البحر وضعهم مخالف

ولفت إلى وضع المقيمين على أراضي طرح النهر المخالفة، قائلا إنه تم تعويضهم. وهو استثناء خاص لأهالي جزيرة الوراق فقط. مردفا أن الجهاز اشترى أفدنة كثيرة بلغت 74% بالتراضي مع الأهالي من إجمالي 1175 فدانًا. بينما المنازل تم شراء 2521 منزلًا بنسبة 42% من إجمالي 6 آلاف منزل ضمن المرحلة العاجلة.

وتابع رئيس الجهاز أن عدد الأفدنة المتبقي ضمن المرحلة العاجلة، 23% بينما المنازل تبلغ 234 منزلًا. موجها في الوقت ذاته الشكر لأهالي جزيرة الوراق على الاستجابة والتعاون مع التطوير.

مفتشو وكالة الطاقة الذرية يعاينون محطة زاباروجيه

أجرى مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية قياسات الجرعات (الإشعاعية) بعد قصف أوكراني لأراضي محطة الطاقة النووية في زابوروجيه. وفقا لمصادر روسية.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن القوات الأوكرانية أطلقت يومي السبت وصباح الأحد الماضيين، أكثر من 20 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل على أراضي محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، وكذلك على طول خط الكهرباء الذي يغذي المحطة بالطاقة. وأن الوضع الإشعاعي في منطقة المحطة ما زال طبيعيا.