أنهت المنتخبات العربية الأربعة المشاركة في كأس العالم 2022 بقطر، مباراتهم الأولى في دور المجموعات، وشهدت نتائج إيجابية في معظمها ما عدا لقاء الافتتاح بين قطر والإكوادور حيث خسر العنابي بهدفين دون رد وظهر بمستوى ضعيف. بينما حققت السعودية فوزا للتاريخ على الأرجنتين بكامل نجومه. بينما تعادل المغرب وتونس سلبيًا أمام كرواتيا والدنمارك على الترتيب.

وعلى الورق تبقى حظوظ كل المنتخبات العربية قائمة للتأهل للدور المقبل، ويبقى المنتخب السعودي الأوفر حظًا إذ يكفيه فوز واحد في آخر مباراتين للتأهل مباشرة لدور الـ16 للمرة الثانية في تاريخه. ونرصد في النقاط الآتية حصاد العرب في المباراة الأولى من المونديال مع بعض الأرقام المميزة لهم.

اقرأ أيضا.. كأس العالم قطر 2022.. أسباب الظهور المخيب للعنابي أمام الإكوادور وأرقام قياسية بالجملة

حصاد الدور الأول

تشهد نسخة مونديال كأس العالم 2022، مشاركة 4 منتخبات عربية وهي: قطر (المستضيف)، والسعودية، وتونس، والمغرب. وسجلت المواجهة الافتتاحية للنسخة الـ22 من بطولة كأس العالم، والتي حسمها منتخب الإكوادور لصالحه على حساب نظيره العنابي، أول هزيمة للعرب في المونديال.

وجاء حصاد العرب خلال 4 مباريات “فوز وتعادلين وخسارة”، حيث تمكنوا من جمع 5 نقاط، وسجلوا هدفين بأقدام صالح الشهري وسالم الدوسري واستقبلت شباكهم 3 أهداف. وشهدت نهائيات كأس العالم على مر التاريخ مشاركة 8 منتخبات عربية، هي “مصر والمغرب وتونس والإمارات والسعودية والجزائر والكويت والعراق”.

ويعد منتخب المغرب هو المنتخب العربي الأكثر تسجيلاً للأهداف في كأس العالم بواقع 14 هدفًا، يليه كل من الجزائر وتونس (13 هدفًا).

قطر الهزيمة المحبطة

هزيمة قطر في المباراة الافتتاحية أمام الإكوادور

تكبد المنتخب القطري مستضيف البطولة، الهزيمة الأولى والوحيدة حتى الآن للعرب في مونديال 2022، بخسارته أمام الإكوادور 0-2 في المباراة الافتتاحية. ولم يظهر منتخب العنابي بالشكل المطلوب وكان تائهًا، ولاعبوه خائفون بشكل كبير مع خروج مدربه الإسباني فيلكس سانشيز عن الخدمة تمامًا، وكانت مباراة للنسيان.

ربما للضغوط الكبيرة التي كانت واقعة على أكتافهم للحدث الكبير وخلافه، وربما لأسباب فنية كتواضع المستوى العام أو ضعفه مقارنة بتلك المستويات العالمية في المونديال.

ورغم أن هذا المنتخب يعد جيدًا منذ سنوات وفاز بكأس آسيا الأخيرة، إلا أنه فشل في الظهور بشكل جيد في افتتاح المونديال وخيب كل الآمال بهزيمة محبطة للغاية، وأضعف حظوظه في الصعود للدور الثاني حيث تنتظره مواجهتين صعبتين أمام السنغال وهولندا وهو ما يعقد موقفه كثيرًا.

السعودية تصنع التاريخ

المنتخب السعودي تألق أمام الأرجنتين

فجر المنتخب السعودي مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على نظيره الأرجنتيني بنتيجة 2-1 ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة، وكان انتصار أشبه بالحلم للأخضر.

قدم المنتخب العربي الأبرز بهذا المونديال مباراة كبيرة لا سيما في الشوط الثاني، وظهر لاعبوه بمستوى رائع وروح قتالية كبيرة تفوقوا بها على لاعبي الأرجنتين تمامًا، كما صنع الثعلب الفرنسي هيرفي رينارد مدرب الصقور ملحمة فنية وتكتيكية قادت فريقه لفوز تاريخي لأول مرة على التانجو.

وكان رينارد نجم المباراة الأول بكل تأكيد ونال إشادة واسعة من كل متابعي المونديال، حيث أوقف تمامًا ميسي وكل نجوم الأرجنتين وصنع الحدث بالشوط الثاني، وظهر بشكل فني وبدني وخططي أكثر من رائع تفوق فيه كاملاً على ليونيل سكالوني مدرب التانجو الذي ظهر قزمًا أمامه.

نقطة مقبولة لتونس

مباراة تونس والدنمارك

تعادل منتخب تونس مع الدنمارك بدون أهداف في المباراة التي جمعتهما مساء الثلاثاء الماضي، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة ببطولة كأس العالم 2022 في قطر على ستاد “المدينة التعليمية”.

ولعب نسور قرطاج مباراة جيدة من الجانب الفني والبدني والتكتيكي لمدربهم الوطني جلال قدري، ونجحوا في تشكيل خطورة كبيرة في أكثر من هجمة على حارس الدنمارك كاسبر شمايكل، وكان قاب قوسين أو أدنى من التسجيل ولكن الحظ عانده.

فيما لم يقدم الدنمارك مستوى جيدا بتلك المباراة، ربما لعدم انسجامهم مع الظروف بقطر حتى الآن، أو لتفوق تونس بشكل واضح عليهم باللقاء، ليحصد نسور قرطاج نقطة مهمة في بداية مشوارهم بالمونديال العربي.

شكل جيد للمغرب

مباراة المغرب وكرواتيا

أما المنتخب المغربي الذي يعتبر أغلى المنتخبات العربية في مونديال قطر، من حيث القيمة السوقية لامتلاكه لاعبين يحترفون في أقوى الأندية في العالم على غرار أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان)، ونصير مزراوي (بايرن ميونيخ)، وحكيم زياش (تشيلسي)، فقد فرض التعادل السلبي على منتخب كرواتيا وصيف بطل النسخة الأخيرة في روسيا.

وبذلك واصلت المنتخبات العربية ظهورها القوي في مونديال قطر، وذلك بعد التعادل السلبي الثمين الذي حققه أسود الأطلس أمام كرواتيا، في اللقاء الذي جمعهما على استاد البيت بالجولة الأولى للمجموعة السادسة من البطولة.

وقال وليد الركراكي مدرب المغرب عن هذا التعادل الجيد: “أعتقد أننا احترمنا المنتخب الكرواتي كثيرًا في بعض الأحيان، ولكن النتيجة في النهاية جيدة، وسنحاول خلال المباراتين القادمتين تقديم أفضل ما لدينا للتأهل للدور المقبل”.

وحصد منتخب المغرب بذلك على أول نقطة في بداية مشوار كأس العالم قبل أن يلتقي مع بلجيكا يوم الأحد 27 نوفمبر الجاري، ثم كندا في الأول من شهر ديسمبر المقبل في ختام دور المجموعات.