في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة تكشف حقيقة إقرار زيادة جديدة على ضريبة الدخل، وإجراء 1.462 مليون جراحة ضمن مبادرة الرئاسة لإنهاء قوائم الانتظار، ورئيس الوزراء يقول إن هناك فرص كبيرة للاستثمار في الطاقة المتجددة والصحة، والأرصاد تحذر من انخفاض حرارة الجو.

الحكومة تكشف حقيقة إقرار زيادة جديدة على ضريبة الدخل

بيان الحكومة بخصوص زيادة ضريبة الدخل

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن إقرار زيادة جديدة على ضريبة الدخل تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية العالمية، تواصل المركز مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإقرار أي زيادة جديدة على ضريبة الدخل تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية العالمية، مُشددةً على أنه لا يتم فرض أي ضرائب جديدة إلا بقانون يوافق عليه مجلس النواب، وأن الدولة تسعى إلى استقرار السياسات الضريبية بما يضمن دعم جهود تهيئة بيئة ومناخ الأعمال، وتبسيط الإجراءات من خلال التوسع في الحلول التكنولوجية، بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، على النحو الذى يسهم فى توسيع القاعدة الضريبية دون الاعتماد على إضافة أعباء ضريبية جديدة على المواطنين، من خلال حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، والاستمرار في مكافحة التهرب الضريبي، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، بما يساعد في رفع كفاءة التحصيل الضريبي، والحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة.

وفي سياق متصل، فإن هناك مشروع قانون يتضمن رفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة والقطاع الخاص بنسبة 25% من 24 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه سنويًا بتكلفة إجمالية سنوية تتحملها الخزانة العامة للدولة بنحو 8 مليارات جنيه؛ بما يعني أن الدخل الشهري حتى 2500 جنيه شهريًا، معفي من الضرائب.

رئيس الوزراء لرجال الأعمال: فرص للاستثمار في الطاقة المتجددة والصحة

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن هناك فرصة حقيقية لنمو اقتصادي عالمي أخضر، وأن مصر تتطلع إلى استكشاف آفاق جديدة للمشروعات الخضراء من خلال دفع وتشجيع المزيد من الأفكار المبتكرة، لضمان استدامة مواردنا، وأن الشركات البريطانية يمكن أن تلعب دورًا محوريًا مهمًا في تحقيق هذا الهدف، موضحًا أننا نتطلع إلى تبادل الخبرات وتطوير التعاون التكنولوجي بين الجانبين المصري والبريطاني في المجالات ذات الأولوية، لاستكشاف الفرص الاستثمارية الحالية في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة والتصنيع والصحة.

وقال رئيس الوزراء، في كلمته خلال لقائه بالجمعية المصرية البريطانية للأعمال «BEBA» التي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن بريطانيا شريك استراتيجي رئيسي لمصر، مشيدًا بدور الجمعية المصرية البريطانية للأعمال «BEBA» ومجتمعات الأعمال في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

كما أضاف أن بريطانيا تعد المستثمر الأجنبي الرائد وفقًا لأسهم الاستثمار الأجنبي المباشر بالسوق المصرية، مع حوالي 1640 شركة عاملة، بما في ذلك الاستثمارات البريطانية التي تغطى العديد من القطاعات مثل الخدمات والطاقة والتصنيع والتمويل.

الري: استخراج 10 أطنان شهريا من البلاسيتك من نهر النيل

مكبس مخلفات البلاستيك من نهر النيل

زار الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اليوم الجمعة، موقع لتدوير المخلفات البلاستيكية بجزيرة القرصاية بمحافظة الجيزة، والذي تشرف عليه أحد منظمات المجتمع المدني كمبادرة للحفاظ على البيئة والتخلص الآمن من المخلفات البلاستيكية خاصة الملقاة في نهر النيل.

وتفقد سويلم المكبس المستخدم في إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية المستخرجة من نهر النيل، حيث يتم استخراج حوالي 10 أطنان شهريا من البلاسيتك من نهر النيل. كذلك تفقد بعض المنتجات التي تقدمها المبادرة من الأكياس والزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها، كما تفقد موقع المبادرة على شبكات التواصل الاجتماعي وأعرب عن إعجابه وتقديره للفكرة والتشجيع علي التوسع في تطبيقها.

الصحة: إجراء 1.462 مليون جراحة ضمن مبادرة الرئاسة لإنهاء قوائم الانتظار

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و461 ألفا و628 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو/تموز عام 2018.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تابعت أكثر من 52 ألف و814 حالة بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، خلال الفترة من يناير/كانون ثاني إلى نوفمبر/تشرين ثاني 2022، بالإضافة إلى استقبال 46 ألف و800 طلب خدمة، خلال نفس الفترة، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

الأرصاد تحذر: انخفاض حرارة الجو يصل لـ3 درجات.. وأجواء مائلة للبرودة ليلا

كشفت خريطة التنبؤات الجوية التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة تتعرض له البلاد على كافة الأنحاء بمعدل من درجتين لـ 3 درجات، تزامنا مع حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 24 درجة والصغرى 14 درجة، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 15 درجة، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 17 درجة.

ويشهد اليوم الجمعة، انخفاضا في الحرارة ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد أمطارا خفيفة على القاهرة الكبرى، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على جنوب الوجه البحري ومدن القناة، وأمطار متوسطة على السواحل الشمالية ووسط سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وأمطار خفيفة على شمال الصعيد.

انخفاض قيمة البيتكوين بنسبة 1.8% في 24 ساعة فقط

البيتكوين

انخفض سعر البيتكوين، بما يقرب من 1.8 % في 24 ساعة الماضية مع سعره الآن حول علامة 16،450 دولار أمريكي عبر البورصات العالمية، مثل CoinMarketCap وCoinbase وBinance، يبلغ سعر البيتكوين 16478 دولار، بينما تُظهر بيانات CoinGecko أن قيمة البيتكوين الآن أقل بنسبة 1.9% ما كانت عليه يوم الجمعة الماضي.

وانخفضت عملة الإيثر حاليًا بنحو 2.35 % خلال 24 ساعة الماضية عبر البورصات العالمية، حيث تقدر قيمتها بـ 1،274 دولارًا، حيث انخفضت القيم بنسبة 0.49 % في اليوم الماضي.
شهدت معظم العملات الرقمية الرئيسية، انخفاضًا في القيمة أيضًا مع أرقام القيمة السوقية للعملات المشفرة العالمية التى أظهرت انخفاضًا بنسبة 1.36% خلال اليوم الماضي.

الرئيس الأمريكي السابق ترامب يواجه دعوى قضائية في نيويورك بتهمة الاغتصاب

ترامب

أقامت الكاتبة الأمريكية إي جين كارول دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في ولاية نيويورك، متهمة إياه باغتصابها في حقبة التسعينيات من القرن الفائت.
وتأتي كارول، البالغة من العمر 78 عاما، في طليعة المستفيدين من قانون الناجين البالغين، الذي أصبح ساريا الخميس.

ويمنح قانون نيويورك مدة عام واحد للضحايا لكي يقيموا دعاوى بشأن تعرّضهم لاعتداء جنسي، بغضّ النظر عن الفترة التي مضت منذ وقوع الاعتداء، وقانون التقادُم. بينم ينكر ترامب الاتهامات الموجهة ضده.