في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: أول رد من البرلمان المصري على قرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر، والنيابة العامة تأمر بإخلاء سبيل منة شلبي في اتهامها بحيازة مخدرات، والجمعية الوطنية الفرنسية تدرج حق الإجهاض في الدستور.

مجلس النواب يعلق على قرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان بمصر

البرلمان

علق مجلس النواب المصري الجمعة على قرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان بمصر، معتبرا أن هذا القرار بني على حزمة من المُغالطات والادعاءات الباطلة.

وفي بيان له، قال البرلمان المصري: “طالع مجلس النواب المصري القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي بتاريخ 24 نوفمبر 2022 بشأن حالة حقوق الإنسان بمصر، والذي بُني على حزمة من المُغالطات والادعاءات الباطلة التي لا تمت للواقع بصلة، ولا يعكس سوى نظرة متحيزة غير موضوعية إزاء حقيقة الأوضاع في مصر”.

وأضاف البيان: “وإذ يعرب مجلس النواب المصري عن رفضه واستيائه الكامل من هذا القرار، الذي جاء مخيبا للآمال، ومدللا على إصرار البرلمان الأوروبي – غير المبرر – في استمرار نهجه الاستعلائي والوصائي تجاه مصر، إذ نصّب نفسه – استنادا إلى وقائع كاذبة- حكما وقيما على تطوارات الأحداث في الدولة المصرية، وهو ما يعد تدخلاً صارخاً في الشؤون الداخلية لدولة تتمتع بالسيادة، بالمخالفة لمواثيق الأمم المتحدة، وهو ما لا يمكن تجاوزه أو غض الطرف عنه؛ فهو أمر مرفوض جملة وتفصيلا”.

تركيا: تطبيع العلاقات مع مصر مستمر في إطار المصالح والاحترام المتبادل

صرح نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، بأن تطبيع العلاقات مع مصر مستمر، في إطار الإرادة المشتركة للجانبين والمصالح والاحترام المتبادل.

وقال أوقطاي، في كلمة أمام لجنة الموازنة بالبرلمان التركي، الجمعة، أن “التحولات الجيو سياسية الأخيرة في الشرق الأوسط انعكست على مقاربات دول المنطقة أيضًا”، وفقا لما نقلته وكالتا “الأناضول” التركية و”سبوتنيك” الروسية.

وأضاف أن “الموقف التركي المتمثل بإعطاء الأولوية للتعاون الإقليمي أثمر عن فتح حقبة جديدة في العلاقات الثنائية مع الإمارات والسعودية وإسرائيل”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تصافح مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش حضورهما حفل افتتاح كأس العالم في الدوحة، الأحد الماضي.

وذكر أردوغان أن المصافحة التي جرت بينه وبين السيسي في قطر “كانت خطوة أولى نحو مزيد من تطبيع العلاقات بين البلدين”.
وبدورها، قالت الرئاسة المصرية إنه تم التوافق بين الجانبين على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية.

وعقدت مصر وتركيا عدة جولات رسمية لأجل استئناف العلاقات بشكل طبيعي، بعد سنوات من التوتر، لكن تلك المباحثات لم تصل حتى الآن إلى تسوية لنقاط الخلاف القائمة بينهما، بشأن العديد من الملفات المتعلقة بالبحر المتوسط والأزمة الليبية وغيرها.

النيابة العامة تأمر بإخلاء سبيل الممثلة منة شلبي بضمان مالي خمسين ألف جنيه

منة شلبي

أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل الممثلة منة شلبي بعد استجوابها، إثر ضبطها بمطار القاهرة الدولي، عائدة من الخارج، وبحوزتها مواد يُشتَبه في كونها مخدرات، وورود محضر بالتحريات حول الواقعة، وذلك إذا ما سددت ضمانًا ماليًا قدره خمسين ألف جنيه.

حيث كانت النيابة العامة قد تلقت إخطارًا ظهر اليوم الجمعة، بضبط الممثلة منة شلبي، بمطار القاهرة الدولي حال عودتها من الخارج وذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية، وكان بحوزتها عدد من الحقائب تحوي متعلقاتها الشخصية والتي بوضعها على جهاز الفحص بالأشعة تبين وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور بها على مواد يُشتبه في كونها مخدرات، فأُلقي القبض عليها وتم التحفظ على المواد المضبوطة.

وورد للنيابة العامة اليوم محضر من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشأن ما توصلت إليه التحريات في تلك الواقعة، ثبت به أن المتهمة أحرزت تلك المواد بقصد التعاطي.

وإذ باشرت النيابة العامة التحقيقات، فاستهلتها باستجواب المتهمة فيما هو منسوب إليها من اتهام بحيازتها وإحرازها مواد مخدرة بقصد التعاطي، فأنكرتها.

وعلى ذلك، أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيلها بضمان مالي قدره خمسين ألف جنيه، وإرسال المواد المضبوطة بحوزتها لمصلحة الطب الشرعي لفحصها وبيان طبيعتها ومدى احتوائها على أي من المواد المخدرة.
وجارٍ استكمال التحقيقات.

غرفة شركات السياحة: نستهدف تحقيق إيرادات تقدر بـ30 مليار دولار سنويا

قال محمد فاروق، رئيس لجنة السياحة الإلكترونية بغرفة شركات السياحة، إن وزير السياحة أكد أهمية الخطة المنتظرة من قبل الوزارة، لرفع إيرادات السياحة المصرية إلى 30 مليار دولار سنويا.

وأضاف فاروق في تصريحات تلفزيونية، أن البنية التحتية السياحية تحتاج إلى عملية تطوير في الفترة المقبلة، لاسيما في النقل السياحي والطرق والفنادق السياحية وكذلك الأماكن السياحية، وتجري الدولة العمل حاليا على جميع هذه الملفات.

وأوضح رئيس لجنة السياحة الإلكترونية بغرفة شركات السياحة، أن الغرف الفندقية المرخصة داخل الدولة يصل عددها إلى 210 آلاف غرفة فندقية، مردفا: “تطوير المطارات وزيادة عدد غرف الإقامة من أولويات تنفيذ استرايجية الدولة لتنشيط السياحة”.

الجمعية الوطنية الفرنسية تدرج حق الإجهاض في الدستور

الجمعية الوطنية الفرنسية

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية، التي تمثل مجلس النواب في البرلمان الفرنسي على مشروع قانون قدمه الحزب اليساري “فرنسا الأبية”، يهدف إلى “حماية وضمان الحق الأساسي في الإنهاء الطوعي للحمل وفي منع الحمل من خلال إدراجه في الدستور”.

وأشارت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية إلى أنه بأغلبية كبيرة بلغت 337 صوتًا لصالحه و32 ضده، تمت الموافقة في الجمعية الوطنية على مشروع القانون الذي يهدف إلى ضمان القدرة على إنهاء الحمل طوعا في أي سيناريو.

وحظيت مبادرة إدراج الحق في الإجهاض في الدستور بأغلبية ساحقة في الجمعية الوطنية مع 337 نائبا مؤيدا مقابل 32 نائبا، وحصل على دعم جميع القوى التقدمية ونواب حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “النهضة” وحلفائه، بالإضافة إلى جزء كبير من المحافظين.

الكويت ترصد أول إصابة بالكوليرا في البلاد

رصدت وزارة الصحة الكويتية الجمعة إصابة مواطن بمرض “الكوليرا” ظهرت عليه أعراض المرض عقب عودته من دولة مجاورة تعاني بسبب تفشي المرض، بحسب صحيفة الأنباء الكويتية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إنه تم تقديم العلاج اللازم للمريض في أحد مستشفيات الوزارة وعزله حتى استكمال الشفاء كما تم التعامل مع المخالطين له حسب البروتوكولات المعتمدة ومتابعتهم للتأكد من سلامتهم.

وطمأنت الوزارة بأن فرص انتشار المرض داخل البلاد غير واردة مبينة أهمية اتخاذ الحيطة والحذر للمواطنين والمقيمين عند السفر لأي دولة يتفشى فيها الوباء والتأكد من تجنب مصادر مياه الشرب والأطعمة غير الآمنة.

وأهابت الوزارة بالذين تظهر عليهم أعراض مشتبهة (مثل الحرارة والإسهال) خلال 7 أيام من وصولهم من إحدى الدول التي يتفشى فيها المرض التوجه إلى أقرب مركز صحي لتلقي الاستشارة والعلاج اللازم متمنية السلامة للجميع.