في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: مد المهلة المحددة لحائزي الأرز لإخطار المديريات، وخبير يكشف حقيقة توقف توربينات توليد الكهرباء في سد النهضة، وزاهي حواس يقول إن كتب الآثار المصرية لا تحمل دليلا على وجود الأنبياء، وخطاب مهم من “التعليم” بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب 4 و5 ابتدائي.

مستشار الرئيس للصحة يكشف حقيقة وجود حالات وفاة جراء الإصابة بالفيروس المخلوي

إرشادات وزارة الصحة للتعامل مع الفيروس المخلوي

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقاية، إن الفيروس المخلوي التنفسي ينتمي لمجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسمى الفيروسات التنفسية، والتي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، مشيرا إلى أن هذا الفيروس معروف منذ زمن طويل.

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية لبرنامج “حديث القاهرة” مع الإعلامية كريمة عوض، على فضائية “القاهرة والناس” السبت، أن أعراض الفيروس التنفسي المخلوي تتشابه كثيرا مع الإنفلونزا وفيروس كورونا، ولذلك تسمى فيروسات تنفسية، حيث إن أبرز الإصابات تكون مصابة بنزلة برد وزكام وارتفاع في الحرارة والكحة البسيطة وتكسير في الجسم وآلام في الزور.

وتابع مستشار الرئيس للصحة، أن هناك 4 فيروسات تنفسية أهمهم وأخطرهم واكثرهم انتشارا هو إنفلونزا أ، وهو ما يشهد تحورات كل سنة ويندرج تحته أنواع كثيرة مظهرها الإكلينيكي أمام الجميع هو زكام، موضحا أن هناك صعوبة في رصد أعداد الحالات المصابة بالفيروس التنفسي المخلوي، وما يتم رصده هي الحالات التي ترصد في وزارة الصحة وترسل للمعامل المركزية لتحليل الفيروس.

وأضاف: “نتوقع أن كل حالة يمكن لها أن تكون معدية لأكثر من شخص آخر، حيث إن الفيروسات التنفسية هي كلها فيروسات معدية”، مؤكدا: “الفيروس المخلوي التنفسي ليس وباء، وكان وسيظل له وجود”.

وأكد، أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالة وفاة بالفيروس المخلوي التنفسي، فهو في طبيعته لا يؤدي للوفاة ولكن مضاعفاته هي التي تسبب الوفاة، والوفيات تكون بسبب الإصابة بأمراض أخرى سواء أمراض مزمنة أو تنفسية أو صغار وكبار السن، قائلا: “هناك من 1% إلى 2% من المصابين بالفيروسات التنفسية المخلوية تحتاج لدخول المستشفيات”.

وزير التموين: مد المهلة المحددة لحائزي الأرز لإخطار المديريات حتى 4 ديسمبر 2022

وزير التموين علي المصيلحي

قرر الدكتور علي المصيلحي، ‏وزير التموين والتجارة الداخلية مد المهلة المحددة لحائزي الأرز ‏الشعير والأرز الأبيض حتى الأحد المقبل 3 ديسمبر 2022.

وأكد ‏الوزير أن القرار يأتي للصالح العام وفي ضوء التعاون الوثيق ‏بين وزاره التموين وأصحاب المضارب وحائزي الأرز سواء من ‏تجار أو مزارعين لتوفير الأرز الأبيض للمواطنين بسعر عادل للجميع ‏وطبقًا للتسعيرة التي أقرها رئيس الوزراء.

وشدد المصيلحي، على أن نموذج الإخطار متوفر بكافة مديريات التموين والإدارات التموينية ‏والجمعيات الزراعية.

وصرح المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير أحمد ‏كمال، أن الوزارة كانت أهابت بجميع الفلاحين وأصحاب ‏الحيازات الزراعية والمنزرعة للأرز الشعير لموسم 2022، بأهمية ‏وضرورة الالتزام التام بنص ما ورد بالقرار الوزاري رقم 109 لسنة ‏‏2022 لتنظيم عمليه التداول والتعامل على الأرز الشعير المحلي لهذا ‏الموسم، وأشار القرار في بنوده إلى إلزام المزارعين بتوريد طن أرز ‏شعير عن كل فدان مزروع حيث إن إنتاجية الفدان تتراوح من 3.5 ‏إلى 4 أطنان أرز شعير وبالتالي تستهدف الوزارة الحصول على 25% ‏من الكميات التي تم حصادها لتحقيق الوفرة والإتاحة المطلوبة وزيادة ‏المعروض من هذه السلعة الاستراتيجية بكميات وأسعار عادلة في ‏المنظومة التموينية والأسواق الحرة طوال العام.‏

“التضامن”: 5.6 مليون طفل مصري يستفيدون من برنامج تكافل وكرامة بتكلفة 6.9 مليار جنيه سنويا

كشف تقرير لوزارة التضامن الاجتماعي أنه من خلال برنامج التحويلات النقدية “تكافل وكرامة” بلغ عدد الأطفال المستفيدين 5,600 مليون طفلة وطفل بما يشمل 340 ألف طفل من ذوي القدرات، وتبلغ تكلفة التمويل الموجه للأطفال تحت برنامج تكافل وكرامة 6,9 مليار جنيه سنويا.

ويمنح كل طفل تحت مظلة برنامج “تكافل” عائدا شهريا طبقا للفئة العمرية، فيمنح لكل طفل أقل من 6 سنوات 60 جنيها شهريا و80 جنيها لكل طفل في المرحلة الابتدائية و100 جنيه للطفل في المرحلة الإعدادية، و140 جنيها في المرحلة الثانوية، و200 جنيه للطالب الجامعي بجانب ما تحصل عليه الأسرة.

سد النهضة| خبير يكشف حقيقة توقف توربينات توليد الكهرباء

سد النهضة

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ جيولوجيا بجامعة القاهرة وخبير الموارد المائية والري، انخفاض كمية المياه أعلى الممر الأوسط، مؤكدا أن ذلك الأمر يعني توقف توربيني توليد الكهرباء في سد النهضة الإثيوبي.

وقال شراقي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إنه مع انتهاء موسم الأمطار في إثيوبيا انخفضت المياه التي تفيض أعلى الممر إلى حوالي 50 مليون م3/يوم، وهذه كمية قليلة تؤكد توقف التوربينين، لأنه لو كانا يعملان لاستطاعا تصريف المياه من خلالهما إلى حوض التوربينات الذي يظهر في الصور الفضائية منذ منتصف أغسطس الماضي ساكناً تماماً.

نقابة صيادلة القاهرة تقرر إحالة أي عضو يعطي الحقن في صيدليته للتحقيق

طالبت نقابة صيادلة القاهرة، بعد اجتماع طارئ للمجلس، أعضائها بالامتناع الفوري عن تقديم خدمة إعطاء الحقن، نظرا للأحداث الحالية واللغط الدائر المتعلق بإعطاء الحقن في الصيدليات، من منطلق المسئولية النقابية والمهنية والوطنية حفاظا على كرامة المهنة وآدابها طبقا لمادة 9 من قانون نقابة صيادلة مصر 47 لسنة 1969، مشيرة إلى ضرورة ترك هذه الخدمة للمنوط به الأمر لحين صدور تشريع قانوني يحمي الصيدلي والمواطن.

وأضافت نقابة صيادلة القاهرة، في بيان،: طبقا للحق الأصيل من اختصاصات مجلس النقابة مادة 29 بند 20 الذي ينص على أن مجلس النقابة عليه التعبير عن رأي الصيادلة في المشاكل الاجتماعية والوطنية فإننا نوجه عناية المسئولين ومتخذي القرار من مغبة وخطورة الحملة الشرسة الموجهة ضد الصيادلة بشكل عام والصيدليات بشكل خاص مما سيكون له عواقب وخيمة لا نملك رفاهية مواجهتها في ظل المتغيرات الاقتصادية التي تحيط بنا من كل جانب وتوجه جميع الأطراف، ومتخذي القرار بمد يد العون والمساعدة ونحن على أتم الاستعداد لذلك بعيدا عن اتخاذ القرارات المنفردة التي تعصف بما تبقى من مهنة الصيدلة وتؤثر بالسلب على منظومة الصحة بشكل عام.

انطلاق البورصة السلعية لأول مرة في مصر

بدأت اليوم الأحد البورصة المصرية للسلع بطرح هيئة السلع التموينية كميات من الأقماح للمطاحن عبر منصة البورصة، بهدف ضبط استقرار أسعار ‏السلع في السوق المصري، ‏والمساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلي.

وبحسب بيان وزارة التموين والتجارة الداخلية ستقوم هيئة السلع التموينية بطرح كميات من مخزون الأقماح مرتين أسبوعيا بالكميات المتاحة حتى لا يؤثر ذلك على الاحتياطي ‏الاستراتيجي، وستكون الشركة القابضة للصوامع الجهة ‏الملتزمة بالتسليم.

وقال كريم الشافعي مكي عضو مجلس الإدارة المنتدب للشركة البورصة المصرية للسلع، إن الهدف من إنشاء البورصة تحقيق ضبط استقرار أسعار السلع الاستراتيجية، من خلال إنشاء منظومة متطورة لتداول السلع بما يضمن استقرار الأسواق، والمساهمة في تخفيف حدة تغير وتذبذب الأسعار بشكل غير مبرر، إضافة إلى الحد من الممارسات الاحتكارية غير المرغوب فيها حتى لا تؤدي لانعكاس سلبي على الأسعار.

زاهي حواس: كتب الآثار المصرية لا تحمل دليلا على وجود أنبياء الله

زاهي حواس

قال عالم الآثار زاهي حواس، إن وجود أنبياء الله عليهم السلام، لا دليل له في كتب الآثار المصرية، وإنما في الكتب السماوية فقط.

وأضاف، حواس، خلال محاضرة بالمتحف القومي للحضارة، أن مصر جاء فيها 3 أنبياء وهم: سيدنا يوسف وسيدنا موسى وسيدنا إبراهيم.

وتابع: هناك مشهد لمقبرة تعود إلى مصر الوسطي منذ 3500 عام، وبها مشهد لـ 37 آسيويا، يرتدون ملابس مزركشة ولهم ذقن ورئيسهم اسمه “أب شا”، ومن الممكن أن يكون اسما من أسماء سيدنا إبراهيم.

وأشار إلى أن قصة سيدنا يوسف، ذكرت قصة مشابهة له في العصر الروماني، وهي أن المياه لم تأت لمنابع النيل، وفرعون قام بتقديم قرابين للآلهة لعودة المياه، قائلا: “ولا نعرف إذا كانت منقولة من نص قديم أو لا ولكن لم يذكر اسم سيدنا يوسف”.
ونظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط محاضرة للدكتور زاهي حواس عن أسرار الفراعنة للأطفال والطلبة محبي الفراعنة.

خطاب مهم من “التعليم” بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب 4 و5 ابتدائي

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا بشأن نظام الدراسة والتقييم الطلاب الصفين الرابع والخامس من المرحلة الابتدائية.

وجاء نص الخطاب: في ضوء ما جاء بالقرار الوزاري 167 لسنة 2022 بشأن نظام الدراسة والتقييم الطلاب الصفين الرابع والخامس من الحلقة الابتدائية، وفي إطار ما تقوم به الإدارة المركزية للتطوير المناهج من إجراءات لتيسير إعداد اختبارات تراعي مواصفات الورقة الامتحانية.

وأضاف الخطاب الصادر: تسهيلا على المعلم والموجه، ستكون هناك أسئلة استرشادية في مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصفين الرابع والخامس الابتدائي يمكن أن يستعين بها واضعو الاختبارات من الموجهين والمعلمين في اختبارات شهر نوفمبر للعام الدراسي 2022/2023.

كان الدكتور رضا حجازي، وزير وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر قرارًا وزاريًا؛ بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين (الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية للعام الدراسى 2022/2023.