في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، ومنها: أردوغان: لقائي مع السيسي استغرق 45 دقيقة.. “الإحصاء” يعلن زيادة مليون نسمة في تعداد المصريين خلال 220 يومًا.. وعوض تاج الدين يقول أنه لا إصابات بالكوليرا في مصر.

أردوغان: لقائي مع السيسي استغرق 45 دقيقة.. وتطورات إيجابية ستحدث مع مصر

أردوغان والسيسي على هامش حفل افتتاح كأس العالم في الدوحة

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في قطر، استغرق حوالي 45 دقيقة. لافتًا إلى تطورات إيجابية ستحدث مع القاهرة خلال الفترة المقبلة.

وقال أردوغان، حسبما نقلت عنه صحيفة “أكسام” التركية أمس الأحد: “مثلما هناك تطورات إيجابية مع مصر، فيمكن أيضًا أن تصبح هناك علاقات جيدة مع سوريا”. موضحًا أن بناء العلاقات مع مصر سيبدأ باجتماع الوزراء.

وتداولت وكالات الأنباء العالمية صورة لمصافحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للرئيس عبد الفتاح السيسي بالعاصمة القطرية الدوحة خلال حضور الرئيسين افتتاح فعاليات كأس العالم (قطر 2022). وأشارت إلى مزيد من التقارب بين القاهرة وأنقرة.

“الإحصاء”: مصر زادت مليون نسمة في 220 يومًا والوجه القبلي الأعلى في مستوى الإنجاب

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (الصورة: وكالات)
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (الصورة: وكالات)

قال الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد المواليد المصريين يزداد منذ شهر يونيو/ حزيران حتى شهر أكتوبر/ تشرين أول. وذلك مقارنة بباقي الأشهر. متابعًا: “المليون الأخير على مستوى عدد السكان الذي وصل بنا إلى 104 ملايين نسمة زدناه في 220 يومًا، أي أقل من سنة”.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية: “هناك تحسن على مستوى معدل الإنجاب. لكنه يختلف من جهة لأخرى، ففي الوجه القبلي نجد أعلى مستوى إنجاب بواقع 3.6 طفل لكل سيدة. وبالتالي يجب أن نستمر في هذا الاتجاه المنخفض. كما يجب أن ينخفض مستوى الإنجاب في كل المناطق”.

انطلاق التطعيم ضد شلل الأطفال

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الاثنين، عن إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر المقبل. مشيرًا إلى أن الحملة تستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان. وذلك للمصريين وغير المصريين على حد سواء، للحفاظ على مصر خالية من المرض.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة سيتم تنفيذها في جميع محافظات الجمهورية. وتستهدف الحملة تطعيم حوالي 16 مليون طفل.

وأكد “عبد الغفار” على أهمية التطعيم لجميع الأطفال في الفئة العمرية من يوم إلى 5 سنوات. لافتًا إلى أن الوزارة تنفذ الحملة القومية سنويًا للحفاظ على مصر خالية من المرض.

التطعيم متاح بفرق ثابتة ومن شقة إلى شقة

وسُجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004. وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من المرض في عام 2006. وعلى الرغم من ذلك، تنفذ الوزارة حملات قومية سنوية، لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال. وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

من جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن التطعيم سيتم من خلال فرق ثابتة في مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية والميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والأتوبيس وأماكن التجمعات. كما سيتاح أيضًا جوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

وسيتم التطعيم من شقة إلى شقة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بعموم محافظات الجمهورية. وذلك من الساعة الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً.

وأضاف “قنديل”، أن الحملة يشارك بها حوالي 90 ألف شخص يمثلون فرق التطعيم، تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد. مشيرا إلى متابعة أعمال الحملة يوميا من الغرفة المركزية بالشؤون الوقائية بالوزارة.

عوض تاج الدين: لا إصابات بالكوليرا في مصر

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية (الصورة: وكالات)

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، تفاصيل تحذير وزارة الصحة من وجود فيروس كورونا؛ حتى مع انخفاض أعداد الإصابات، ومخاطر مرض الكوليرا.

وقال تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المُذاع عبر قناة “صدى البلد”، إن أعداد إصابات كورونا في مصر ما زالت منخفضة كثيرا. إلا أنه ما دام أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن انتهاء المرض؛ فإن كوفيد-19 سيظل موجودا ومستمرا.

وعن انتشار مرض الكوليرا في عدة دول، شدد على أن مصر لم تُسجل أي إصابة بهذا المرض الموجود في العالم، والذي لم ينته. لافتًا إلى أن هذا المرض ينتشر في الأماكن التي يوجد بها تلوث في المياه والطعام. وأكد أن هذا المرض معد بشكل كبير وقد يتسبب في إسهال شديد. وإذا لم يتناول المريض العلاج المناسب لهذا الداء قد يصل به الأمر إلى الوفاة.

إيداع ابنة شقيقة خامنئي السجن بعد وصفها السلطات بـ”النظام المجرم وقاتل الأطفال”

ألقت السلطات الإيرانية القبض على فريدة مرادخاني وهي ابنة شقيقة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، بعدما سجّلت مقطع فيديو وصفت فيه سلطات بلادها التي يقودها خالها بـ”النظام المجرم وقاتل الأطفال”. ومرادخاني ابنة بدري شقيقة خامنئي التي اختلفت مع عائلتها في الثمانينيات وهربت إلى العراق في ذروة الحرب الإيرانية – العراقية.

وفي تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” كتب محمود مرادخاني أنه تم اعتقال شقيقته فريدة مرادخاني وهي ابنة شقيقة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، بعدما توجّهت إلى مكتب المدعي العام بناء على استدعائها.

المحتجون في الصين يطالبون الرئيس شي علنا بالاستقالة بسبب قيود كوفيد 19

احتجاجات الصين (الصورة: وكالات)

امتدت الاحتجاجات ضد إجراءات كوفيد 19 الصارمة في الصين إلى الليلة الثانية وانتشرت إلى أكبر المدن. وتجمع المتظاهرون في العاصمة بكين وفي شنغهاي، المركز المالي للبلاد.

وحمل الكثير منهم أوراقًا فارغة للتعبير عن استيائهم من الرقابة في البلاد. ودعا البعض الرئيس شي جين بينج للتنحي. وتأثر الملايين من الأشخاص في الصين لما يقرب من ثلاث سنوات من اختبارات كوفيد 19 الجماعية والحجر الصحي والإغلاق المفاجئ.