في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، ومنها: “التعليم”: امتحانات الثانوية بنظام “أوبن بوك”.. وكتيب للمفاهيم للاستعانة به. بالإضافة إلى طقس مائل للبرودة غدا ليلا وفرص أمطار ببعض المناطق والصغرى بالقاهرة 15 درجة.

“التعليم”: امتحانات الثانوية بنظام “أوبن بوك”.. وكتيب للمفاهيم للاستعانة به

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم -وكالات
الدكتور رضا حجازي وزير التعليم -وكالات
قال الدكتور رضا حجازي- وزير التربية والتعليم والتعليم الفني- إن الوزارة حريصة على إطلاع طلاب الثانوية على مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.
وأشار خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 2022-2023 إلى أنه سيتم إتاحة نموذج امتحان تدريبي لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي. كما ستتم إتاحة روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية بهدف مساعدة الطلاب على إتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة. ولكنها محددة ومتمركزة حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية.
وأضاف الوزير أن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام ستكون بنظام أوبن بوك. وسيتم توزيع كتيب المفاهيم ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان. موضحًا أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة و”بابل شيت” وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

غدا طقس مائل للبرودة ليلا وفرص أمطار ببعض المناطق والصغرى بالقاهرة 15

طقس الغد -وكالات
طقس الغد -وكالات
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الثلاثاء استمرار انخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للبرودة في الصباح الباكر.  لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية. معتدل الحرارة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد. مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. مائل للبرودة ليلا على الأنحاء كافة.
وأوضحت الهيئة أن غدا يشهد فرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء بنسبة حدوث 30٪. وأمطار خفيفة لمتوسطة تكون رعدية أحيانا بنسبة حدوث 50٪ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وأمطار خفيفة على شمال الصعيد.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 15 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 22 والصغرى 14 درجة. وفي أسوان العظمى 29 درجة والصغرى 15 درجة.

الحكومة تنفي تقديم موعد امتحانات التيرم الأول بسبب الفيروس المخلوي

فيروس تنفسي مخلوي بشري - وكالات
فيروس تنفسي مخلوي بشري – وكالات

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء حول تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس تزامنا مع انتشار الفيروس المخلوي التنفسي. تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. والتي نفت تلك الأنباء.

 

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لتقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس تزامناً مع انتشار الفيروس المخلوي التنفسي. وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن. وأن الوضع الصحي في المدارس آمن وطبيعي ولا يستلزم اتخاذ أي إجراءات استثنائية بشأن تأجيل الامتحانات.

 

وشددت على أنه سيتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بكل المدارس الحكومية في موعدها المقرر يوم 14 يناير/كانون الثاني 2023 حتى 26 يناير/كانون الثاني 2023

طرح 12 ألف طن قمح روسي بالبورصة السلعية بسعر 9750 جنيها للطن

محصول قمح - وكالات
محصول قمح – وكالات
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية طرحها سلعة القمح بالبورصة السلعية. وقد قامت الهيئة العامة للسلع التموينية بطرح كمية 12 ألف طن قمح روسي مستورد للبيع لمطاحن القطاع الخاص بسعر 9750 جنيها للطن الواحد عن طريق منصة البورصة المصرية للسلع. وقد تم تنفيذ 18 عملية شراء بالفعل.
وبلغ عدد طلبات الشراء التي تم تسجيلها على منصة البورصة المصرية للسلع 28 طلبا. بإجمالي كمية قدرها 19779.98 طن. بنسبة زيادة قدرها 64.83% من إجمالي الكمية المعروضة من قبل هيئة السلع التموينية كبائع وبمتوسط سعر 9613.39 جنيه.

“التعليم العالي”: تشكيل اتحادات الطلاب بالتعيين في الجامعات غير مكتملة النصاب

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي -وكالات
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي -وكالات
تلقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ورئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الاتحادات الطلابية– حول أعداد الطلاب المُتقدمين للترشح في الانتخابات الطلابية بالجامعات والمعاهد خلال العام الدراسي الحالي. إذ من المُقرر أن يتم تشكيل الاتحادات الطلابية بالتعيين في الجامعات التي لم يكتمل بها النصاب طبقا للائحة.
وأفاد التقرير بأن الانتخابات الطلابية تشهد مشاركة كبيرة من جانب الطلاب خلال العام الجامعي الحالي 2022/2023. حيث ترشح 14813 طالبًا و13397 طالبة بإجمالي 28210 طلاب وطالبات. موضحا مشاركة 27 جامعة حكومية و16 جامعة أهلية وخاصة وتكنولوجية و85 معهدًا في الانتخابات الطلابية خلال هذا العام.
وأشار التقرير إلى أن العام الدراسي 2021/2022 شهد ترشح 26793 طالبًا وطالبة، وشهد العام الدراسي 2020/2021 تقدم 25178 طالبًا وطالبة، بينما شهد العام الدراسي 2019/2020 تقدم 24864 طالبا وطالبة. لتعُد مشاركة الطلاب خلال العام الدراسي الحالي أكبر المُشاركات للطلاب خلال السنوات الأخيرة.

“القومية للتأمين”: زيادة الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني يناير 2023

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي -وكالات
الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي -وكالات
أعلن اللواء جمال عوض -رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي- أنه اعتبارا من أول يناير/كانون الثاني 2023 سيتم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1700 جنيه بدلاً من 1400. كما سيتم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 جنيه بدلاً من 9400 جنيه.
وأكد “عوض” أن قرار رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني يأتي تطبيقاً لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019. الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين. وذلك في إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.
وأوضح رئيس الهيئة أن من الآثار المباشرة لتطبيق ذلك القرار أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتباراً من يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها.