في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، ومنها: مجلس الشيوخ يوافق نهائيا على قانون التصالح في مخالفات البناء. بالإضافة إلى نفي حكومي لتقليص أيام العمل بالجهاز الإداري لـ3 أيام وتخفيض الأجور.

 

مجلس الشيوخ يوافق نهائيا على قانون التصالح في مخالفات البناء

مجلس الشيوخ والموافقة على التصالح في مخالفات البناء -وكالات
مجلس الشيوخ والموافقة على التصالح في مخالفات البناء -وكالات
وافق مجلس الشيوخ اليوم نهائيا على مشروع قانون الحكومة للتصالح فى مخالفات البناء.
ويهدف مشروع القانون إلى تقنين أوضاع مخالفات البناء والتصالح فيها ومخالفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز. وكذا البناء على الأراضي المملوكة للدولة. مساهماً في حل أزمة الإسكان عبر استغلال الأموال التي تأتي كتعويض عن المخالفة للصرف منها على مشروعات الإسكان الاجتماعي مع مراعاة عدم إهدار الثروة العقارية.
وأجاز مشروع القانون حالات التصالح في المخالفات والتعديات البنائية التي يحظر التصالح فيها. بموجب موافقة مجلس الوزراء وفقاً للشروط والضوابط التي يحددها. فيما حظر تقنين الأوضاع والتصالح على أي من المخالفات البنائية للأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء.
وتيسيرا على المواطنين نص مشروع القانون على تشكيل لجنة ثلاثية فنية أو أكثر من العاملين بالجهة الإدارية أو خارجهـا للبـت في طلبـات تقنين أوضاع المخالفات على البناء. كما أجاز أن تُمنح نسبة تخفيض لا تجاوز 25% بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء، حال السداد الفوري. وكذا السداد على أقساط خلال مدة لا تجاوز خمس سنوات. وأن يخصم ما سبق سداده في أحكام قضائية خاصة بالمخالفات محل الطلب. ما يحفز على التقدم بطلبات لتقنين الأوضاع المخالفة والتصالح عليها.

“النقل” تنفذ الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع أكتوبر-أسوان

تنفيذ الخط الثانى

تنفذ وزارة النقل مشروع القطار الكهربائى السريع على 3 خطوط. حيث أوضح المهندس كامل الوزير -وزير النقل- أن مسار الخط الثاني (أكتوبر /الأقصر / أسوان/ أبوسمبل) سيكون داخل حرم الطريق الصحراوي الغربي. وموقع المحطات قريبا من الطرق والأماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل لخدمة سكان محافظات الصعيد.

وأضاف أن جميع طرق الاقتراب للمحطات ستكون حرة وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية. وذلك تيسيرا على المسافرين للوصول إلى المحطات من كل الاتجاهات ومن جميع المدن والقرى القريبة. وأن تتم الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية وتكثيف الأعمال على مدار الساعة. خاصة مع أهمية الذي سيمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل الأخضر المستدام في مصر.

“الصحة”: تدريب الأطباء على الحقن الآمن للمرضى لحل أزمة الحقن بالصيدليات

حل أزمة الحقن بالصيدليات- وكالات
حل أزمة الحقن بالصيدليات- وكالات

أصدر الدكتور إيهاب كمال -مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي- منشورا عاجلا لجميع وكلاء الصحة بالمحافظات لترشيح طبيب منسق عن كل إدارة طبية لا يزيد عمره على 45 عاما خلال 24 ساعة. لتلقي دورة تدريبية متكاملة في إعطاء الحقن للمرضى والإسعافات الأولية.

على أن يتولى لاحقا الطبيب المنسق تدريب الصيادلة على هذه الحزمة التدريبية.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيه الدكتور خالد عبدالغفار -وزير الصحة- بالتنسيق مع النقابة العامة للصيادلة لوضع آليات منظمة لحل مشكلات إعطاء الحقن داخل الصيدليات. ومراجعة القوانين والقرارات الوزارية في هذا الخصوص. بما يضمن الحفاظ على حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى في أخذ العلاج.

الحكومة تنفي تقليص أيام العمل بالجهاز الإداري لـ3 أيام وتخفيض الأجور

د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء -وكالات
د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء -وكالات

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن تقليص أيام العمل بالجهاز الإداري للدولة لـ3 أيام أسبوعيا مع تخفيض الأجور تزامناً مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

 

تواصل المركز مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والذي نفى تلك الأنباء.

 

وأكد أنه لا صحة لتقليص أيام العمل بالجهاز الإداري للدولة لـ3 أيام أسبوعياً أو تخفيض الأجور تزامناً مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة. وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

 

وشدد على أن أيام وساعات العمل الرسمية بمختلف جهات ومؤسسات الدولة كما هي دون أي تغيير. مع عدم المساس بأجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة أو تخفيضها.

 

وناشد العاملين بالجهاز الاداري للدولة عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات. مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

غداً طقس مائل للبرودة ليلا وشبورة على الطرق والصغرى بالقاهرة 15 درجة

طقس مائل للبرودة - وكالات
طقس مائل للبرودة – وكالات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء استمرار انخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للبرودة في الصباح الباكر. معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. مائل البرودة ليلا على الأنحاء كافة.

وأوضحت الهيئة أن غدا يشهد فرص أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على حلايب وشلاتين. وشبورة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد .

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 15 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 23 والصغرى 14 درجة. ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 14 درجة. وفي أسوان العظمى 29 درجة والصغرى 15 درجة.

مرصد الأزهر: “تطبيقات المواعدة”.. وسيلة “داعش” الجديدة لتمويل الإرهاب

جامع الأزهر ..جامعا وجامعة - إسلام أون لاين
سلط مرصد الأزهر الضوء على استغلال وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونيَّة من جانب الجماعات الإرهابية. حيث أصبحت في الآونة الأخيرة هي الذراع الرئيسة للتنظيمات المتطرِّفة في ترويج أفكارها المشوَّهة وإيصال رسائلها المسمومة. وبخاصة لفئة الشباب لاستقطاب مزيد من العناصر التي تَدين لها بالطاعة والولاء. وكذلك البحث عن مصادر جديدة لتمويل أنشطتها الإرهابية.
ويأتي تنظيم داعش الإرهابي على رأس تلك التنظيمات التي استغلَّت هذه الآلة بصورةٍ كبيرةٍ تفوَّقت بها على التنظيماتِ المتطرفةِ الأخرى. وربما ساعد في ذلك اعتماده على التطور التكنولوجي المتسارع. وسهولة التواصل العالمي في وقت وجيز وبأقل تكلفة.
وتابع المرصد في تقريره: “تعد مسألة التمويل عُنصرًا رئيسيًّا ومحوريًّا لضمان استمراريَّة أنشطة التنظيمات المتطرِّفة. ودائمًا ما يؤثر في تلك التنظيمات وجود مصادر تمويل متنوعة تضمن استمراريتها واستقلاليتها في الوقت ذاته. ففي الفترة التي كان يسيطر فيها تنظيم داعش الإرهابي على بعض المناطق في سوريا والعراق اعتمد في تمويل عملياته الدموية وخططه الخبيثة بشكل رئيس على سلب ثروات البلدان ونهبها كالبترول مثلًا. أو مصادرة أموال الأفراد بالقوة أو الاتجار بالأعضاء والأدوية المخدرة. وبعد سقوط معاقله الرئيسة تحول جزء كبير من أنشطة التنظيم إلى الفضاء الإلكتروني”.