تزداد بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليًا في قطر، إثارة وقوة وتنافسية يومًا عن يوم، خاصة بعد انقضاء الجولة الثانية لدور المجموعات وكذلك اليوم التاسع منذ انطلاق الحدث العالمي الكبير، حيث شهدت مفاجآت عديدة وراحلين جددا وندية ومتعة كروية فوق المعتاد بالمباريات الأخيرة.

وكانت السمة الأبرز لمباريات أمس الاثنين هي انتفاضة الأفارقة، حيث استطاعت المنتخبات الإفريقية التعبير عن نفسها بقوة في المونديال، وقلبت نتائج مباريات وعادت بقوة وحققت ريمونتادا تاريخية أمام منتخبات لها ثقلها الكروي.

ومن المنتظر أن تنطلق مباريات الجولة الثالثة والحاسمة لدور المجموعات مساء اليوم الثلاثاء وتستمر حتى يوم الجمعة، لتحديد هوية الـ 16 منتخبًا الصاعدين ومثلهم الراحلين عن المونديال الكبير.

إفريقيا السمراء تعلن عن نفسها

كانت البداية في مباراة الكاميرون وصربيا ضمن لقاءات المجموعة السابعة، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لكل فريق، ثم تفوقت غانا على كوريا الجنوبية بثلاثية لهدفين، ضمن مباريات المجموعة الثامنة.

في المباراة الأولى، تقدمت الكاميرون أولًا عن طريق جان كاستيلاتو في الدقيقة 29، لتنجح صربيا في العودة بثنائية قبل انتهاء الشوط الأول، ثم عززت صربيا تقدمها بالهدف الثالث في الشوط الثاني، قبل أن ينجح فينسنت أبوبكر مهاجم النصر السعودي في تسجيل هدف تقليص الفارق في الدقيقة 63، ثم عاد ليصنع هدف التعادل لتشوبو موتينج في الدقيقة 66.

وفي المباراة الثانية التي جمعت منتخبي غانا وكوريا الجنوبية، نجحت غانا في التقدم بهدفين لمحمد ساليسو ومحمد قدوس، قبل نهاية شوط المباراة الأول.

مباراة غانا وكوريا الجنوبية (وكالات)
مباراة غانا وكوريا الجنوبية (وكالات)

وفي أول ربع ساعة من الشوط الثاني، نجحت كوريا الجنوبية في العودة بثنائية جوي سونج تشو في الدقيقة 58 و61، ليعود محمد قدوس ويحقق ريمونتادا تاريخية، ليخرج منتخب بلاده من المباراة منتصرًا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

مفاجآت وراحلون بعد الجولة الثانية

نجحت 3 منتخبات في انتزاع بطاقة الترشح لثمن نهائي كأس العالم 2022 قبل مواجهات الجولة الثالثة، وعلى رأسها منتخب فرنسا حامل اللقب، حيث يعد أول المتأهلين لدور الـ 16، بعد أن اعتلى ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط بعد الفوز على كل من أستراليا والدنمارك قبل مواجهته أمام تونس.

مبابي نجم منتخب قطر (وكالات)
مبابي نجم منتخب فرنسا (وكالات)

كما كان الحال لمنتخب البرازيل، بعد فوزين متتاليين على حساب كل من صربيا وسويسرا واعتلاء قمة المجموعة السابعة بـ 6 نقاط والتأهل عن جدارة للدور الثاني، ويتبقى للسليساو مواجهة بمثابة تحصيل حاصل ضد الكاميرون.

كما استطاع المنتخب البرتغالي حجز ثالث بطاقة في ثمن نهائي مونديال قطر، بعد الانتصار على كل من غانا وأوروجواي وتصدر المجموعة الثامنة بالعلامة الكاملة، مع نهاية الجولة الثانية قبل مواجهة كوريا الجنوبية.

منتخبان يودعان سباق كأس العالم

على الجانب الآخر، هناك منتخبات ودعت البطولة مبكرًا دون ترك أي بصمة حتى، حيث تبخرت أحلام منتخب قطر صاحب الأرض والتنظيم في التأهل لثمن نهائي المونديال، بعد خسارتين على يد الإكوادور والسنغال، وتبقى المواجهة أمام هولندا من أجل حفظ ماء الوجه.

كما ودع المنتخب الكندي منافسات كأس العالم، بعد خسارتين أمام كل من بلجيكا وكرواتيا، حيث تتبقى مواجهة أمام المنتخب المغربي، أملًا في ترك انطباع جيد في كأس العالم بعد الوداع الرسمي.