في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة تنفي انتشار الإصابة بالالتهاب السحائي بين طلاب المدارس بشمال سيناء. بالإضافة إلى إعلان وزيرة الثقافة نجاح مصر في تسجيل احتفالات رحلة العائلة المقدسة بـ”يونسكو”.

وزيرة الثقافة تعلن نجاح مصر في تسجيل احتفالات رحلة العائلة المقدسة بـ”اليونسكو”

رحلة العائلة المقدسة -وكالات
رحلة العائلة المقدسة -وكالات
خلال اجتماع الحكومة اليوم أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني -وزيرة الثقافة- نجاح مصر في تسجيل ملف الاحتفالات برحلة “العائلة المقدسة” بها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة  “اليونسكو”. وذلك وفق ما أعلنت اللجنة الدولية الحكومية التابعة لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي اليوم. وذلك خلال دورتها السابعة عشرة المقامة حاليا في العاصمة المغربية الرباط. بعد أن حشدت مصر تأييدا واسعا وصل إلى حد الإجماع.
وأشاد مجلس الوزراء بإحراز هذا النجاح الكبير الذي يؤكد أن الدولة المصرية حافظت على تراثها العريق عبر مئات السنين.
وقالت وزيرة الثقافة إن تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي يعتبر رسالة سلام ومحبة وأمن من الأرض التي احتضنت العائلة المقدسة. وأعادت إحياء مسارها وحافظت لسنوات طويلة على الاحتفاء برحلتها إلى مصر.

الحكومة توافق على صيغة نهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة قبل رفعها للرئيس السيسي

"وثيقة سياسة ملكية الدولة"- وكالات
“وثيقة سياسة ملكية الدولة”- وكالات
وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم على الصيغة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة. تمهيدا لرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي. وذلك بعد أن تم عرض هذه الصيغة على أعضاء الحكومة إثر تنفيذ التعديلات النهائية التي أوصى بها الخبراء والاقتصاديون خلال مناقشات الحوار المجتمعي بشأنها.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن الهدف الأساسي من وثيقة “سياسة ملكية الدولة” هو وضع إطار تنظيمي واضح ومحدد يتم به تنظيم العلاقة بين الدولة والقطاع الخاص في مختلف الأنشطة الاقتصادية. ويعمل في الوقت نفسه على طمأنة المستثمرين في الداخل و الخارج على استثماراتهم. سواء على المدى المتوسط أو المدى البعيد.
وأكد أننا بعد عرض هذه الوثيقة المهمة على الرئيس السيسي سنبدأ مرحلة جديدة من العمل والجهد وفق هذا الإطار التنظيمي المحدد بالوثيقة. والاستمرار معا يدا واحدة دولة وقطاع خاص في مواجهة التحديات بسبب التداعيات السلبية المتلاحقة نتيجة الأزمات التي يشهدها العالم أجمع.

طقس الغد مائل للبرودة ليلا وشبورة صباحا والصغرى بالقاهرة 14

طقس الغد -وكالات
طقس الغد -وكالات
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس طقسا مائلا للبرودة في الصباح الباكر. على أن يكون معتدلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. حارا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. مائلا للبرودة ليلا على الأنحاء كافة.
وأوضحت الهيئة أن غدا يشهد فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري. وشبورة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري. والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 14 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 23 والصغرى 14 درجة. وفي أسوان العظمى 28 درجة والصغرى 14 درجة.

توقيع اتفاق الإغلاق المالي بمليار دولار لإقامة محطتي طاقة متجددة بأسوان والبحر الأحمر

محطة طاقة شمسية-وكالات
محطة طاقة شمسية-وكالات
شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على اتفاقيات الإغلاق المالي بين شركة “أيميا باور” الإماراتية وعدد من مؤسسات التمويل الدولية. وذلك بقيمة 1.1 مليار دولار إيذانا بالبدء في تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة. في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر وكوم أمبو بمحافظة أسوان بطاقة إنتاجية 1000 ميجاوات.
وحضر مراسم التوقيع كل من الدكتور محمد شاكر -وزير الكهرباء والطاقة المتجددة- والدكتورة رانيا المشاط -وزيرة التعاون الدولي- ومريم الكعبي -سفيرة الإمارات لدى مصر- وأوكا هيروشي -سفير اليابان لدى مصر- وحسين جاسم النويس -رئيس مجلس إدارة شركة “إيميا باور” الإماراتية- وعدد من مسئولي الشركة الإماراتية وممثلي مؤسسات التمويل الدولية.

“معلومات الوزراء”: مصر تقفز 42 مركزًا بمؤشر نضج الحكومة الرقمية 2022

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء إنفوجرافيك جديدا يرصد تقدم مصر في مؤشر نضج الحكومة الرقمية خلال 2022. حيث قفزت مصر 42 مركزًا في المؤشر بين عامي 2020 و2022. وتقدمت من المرتبة 111 في 2020 لتصل إلى المرتبة 69 في 2022. لتأتي بذلك ضمن فئة الدول المتقدمة جدًّا (A) خلال 2022 بمعدل نقاط 0.751.
ويقيس مؤشر نضج الحكومة الرقمية 198 دولة على مستوى العالم. ويقوم على 4 مؤشرات رئيسة و48 مؤشرا فرعيا. فيما تتراوح نقاط المؤشر بين 0 الأقل و1 الأعلى.
وجاء تقييم مصر في المؤشرات الفرعية مرتفعًا مثل مؤشر الأنظمة الحكومية الأساسية. وقد جاءت فيه ضمن فئة الدول المتقدمة(A). ومؤشر تقديم الخدمات الحكومية الرقمية وجاءت أيضا ضمن فئة الدول المتقدمة (A). ومؤشر التفاعل الرقمي مع المواطنين وجاءت ضمن فئة الدول المتوسطة (B). ومؤشر ممكنات التحول الرقمي الحكومي وجاءت ضمن فئة الدول المتقدمة (A).

الحكومة تنفي انتشار الإصابة بالالتهاب السحائي بين طلاب المدارس بشمال سيناء

الإصابة بالتهاب السحايا-وكالات
الإصابة بالتهاب السحايا-وكالات
كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن انتشار حالات إصابة بوباء الالتهاب السحائي بين طلاب المدارس بمحافظة شمال سيناء. تواصل المركز مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والصحة ومحافظة شمال سيناء.
وقد تم نفي تلك الأنباء وأكدت الجهات المذكورة أنه لا صحة لانتشار حالات إصابة بوباء الالتهاب السحائي بين طلاب المدارس بمحافظة شمال سيناء. وأنه لم يتم رصد أي حالات إصابة بالالتهاب السحائي بين طلاب المدارس بالمحافظة.
وأوضحت أنه فور تداول أنباء عن وجود حالات مشتبه بإصابتها بين الطلاب تم توقيع الكشف الطبي العشوائي على طلاب المدارس من قبل أطباء التأمين الصحي وإدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة. فضلاً عن متابعة الحالة الصحية لطلاب المدارس عن طريق الزائرات الصحيات. حيث تبين خلو جميع نتائج الكشف الطبي من وجود أي حالات إصابة بالالتهاب السحائي بين الطلاب.
وأشارت إلى الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية داخل الفصول التعليمية بمختلف المدارس بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة.