لأكثر من عقد من الزمان، كان شركاء واشنطن في دول الخليج العربي يخشون أن تتخلى الولايات المتحدة ببطء عن المنطقة. لكن، رغم هذه التخوفات، تشير الأدلة والتحركات العسكرية الأمريكية في المنطقة إلى أن الالتزام الأمني ​​الأمريكي بدول الخليج لا يزال مرتفعا. حتى في ظل الخلاف الأخير بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بشأن أسعار النفط.

مع ذلك، في مقال الرأي المنشور في بلومبرج/ Bloomberg، يشير حسين إبيش، الباحث في معهد دول الخليج العربية بواشنطن، إلى أن مبدأ “عقيدة كارتر” البالغ من العمر 50 عامًا، وهو أساس الالتزام الأمني ​​الأمريكي في منطقة الخليج، بحاجة إلى التحديث وإعادة التأكيد.

سفينتان سطحيتان غير مأهولتين هما Devil Ray T-38 و Saildrone Explorer في خليج العقبة في 10 سبتمبر/ أيلول 2022- صور البحرية الأمريكية

يقول: نصت عقيدة 1980 على أن الولايات المتحدة ستتدخل لمنع أي قوة خارجية من السيطرة على المنطقة. كان مفهوماً أن هذا يشمل صد أي هجمات على دول الخليج العربية، مثل الغزو العراقي للكويت عام 1990. لكن، شبح أعمدة الدبابات التي تتدحرج عبر الصحراء ليس مادة كوابيس أمن الخليج في القرن الحادي والعشرين.

وأوضح: تركز الإدارة الآن على الهجمات الصاروخية والصواريخ والطائرات بدون طيار الموجهة بدقة، ضد اعتداءات اللاعبين غير الحكوميين والجماعات الإرهابية. و “حرب المنطقة الرمادية”، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية والأشكال الجديدة من التخريب المعقد.

اقرأ أيضا: تقرير استخباراتي: الإمارات تلاعبت بالنظام السياسي الأمريكي

التزام أمني

يرى إيبش أنه “بسبب النكسات” مثل فشل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في فرض “خطه الأحمر” عام 2012، ضد استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل الدكتاتورية السورية. ورفض خلفه الرئيس دونالد ترامب الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني عام 2019 على منشآت أرامكو السعودية. فإن “شركاء واشنطن الخليجيين لا يعرفون بعد الآن ما الذي من شأنه أن يؤدي إلى تحرك الولايات المتحدة”.

يقول: يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن تأخذ دورها الأمني ​​في الخليج بجدية أكبر. هذا الشهر، بعد أن اكتشفت السعودية تهديدات موثوقة بشن هجوم صاروخي و/ أو إيراني وشيك بطائرة بدون طيار، انطلقت الطائرات المقاتلة الأمريكية، وحلقت بالقرب من إيران في استعراض لردع.

وقتها، أعلن متحدث باسم مجلس الأمن القومي بشكل قاطع: “لن نتردد في العمل للدفاع عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة”.

يلفت إيبش إلى أن هذا العمل الحاسم “كان يجب أن يحظى باهتمام أكبر مما حصل في المنطقة. حتى أقل تقديرًا هو الجهد الجديد الهائل في مجال الأمن البحري بقيادة الولايات المتحدة في الخليج وبحر العرب والمياه المجاورة”.

أنشطة رقمية

لتأمين تدفق الطاقة والشحن التجاري، فضلاً عن الأمن البحري العام، تعمل الولايات المتحدة على تطوير ونشر نظام مراقبة متطور يُعرف باسم المحيط الرقمي.

يشير إيبش إلى أن هذا النظام، على وجه الخصوص، سيساعد في حماية نقاط الاختناق البحرية الثلاث الحاسمة في الشرق الأوسط. وهي قناة السويس، وباب المندب عند مصب البحر الأحمر، ومضيق هرمز في الخليج العربي.

يقول: بقيادة فرقة عمل الأسطول الخامس 59، تدمج هذه العملية تحت الماء، وأنظمة جوية -بفضل الابتكارات الحديثة في التكنولوجيا- أنظمة سطحية غير مأهولة، كل ذلك بالتنسيق في الوقت الفعلي. حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بتقييم المعلومات التي تم جمعها بواسطة الكاميرات والرادار وأجهزة الاستشعار الأخرى، لإنشاء صورة مراقبة ثلاثية الأبعاد ومحدثة باستمرار لجميع السفن العاملة في مناطق بحرية شاسعة.

وأضاف: عندما تكتشف أنظمة الذكاء الاصطناعي أي شيء غير عادي أو لا يمكن تفسيره، تتم مشاركة المعلومات على الفور، ويتم التحقيق فيها بشكل أكبر بواسطة طائرات بدون طيار أخرى، وتقييمها من قبل البشر.

ولفت إلى أن التحكم في أنظمة الولايات المتحدة يتم من قبل مشغلين في ولاية كاليفورنيا، ويتم ربطها عن طريق الأقمار الصناعية.

نائب الأدميرال براد كوبر قائد الأسطول الخامس الأمريكي يتحدث في معرض الروبوتات في أبو ظبي 21 فبراير/ شباط 2022- صور البحرية الأمريكية

اقرأ أيضا: كيف يمكن لواشنطن أن تدير التوتر مع الرياض دون خسائر استراتيجية؟

المحيط الرقمي

بينما تقود الولايات المتحدة هذه الجهود الأمنية في البحر الأحمر، فهي لا تبحر بمفردها. وفقًا للأدميرال براد كوبر، قائد الأسطول الخامس، فإن الهدف هو وجود 100 سفينة سطحية ذاتية القيادة، تقوم بدوريات في مياه الخليج بحلول نهاية صيف 2023، بنسبة 20% من الولايات المتحدة و80% من الشركاء الإقليميين والدوليين.

لذلك، يرى إيبش أن ذلك، على وجه التحديد “نوع التطوير الأمني، ​​الذي يوضح ليس فقط عمق التزام الولايات المتحدة تجاه المنطقة، ولكن أيضًا استعداد الحلفاء لتقاسم العبء”.

ورغم أنه، في النهاية، سيتم استخدام النظام في الممرات المائية الحساسة حول العالم. لكن الخبير الأمريكي يوضح حقيقة أن تقديمه أولاً في الخليج “هو دليل واضح على جدية الولايات المتحدة بشأن الأمن الإقليمي”.

ومع ذلك، على الرغم من هذه التداعيات السياسية الهائلة، لا يزال المحيط الرقمي غير معروف إلى حد كبير للجمهور المحلي، وغير معترف به إلى حد كبير من قبل المحللين وقادة الرأي، الذين ينتقدون بانتظام واشنطن، بسبب افتراضها إدارة ظهرها للمنطقة للتركيز على الصين والمحيط الهادئ.

يؤكد: كان استعداد الولايات المتحدة للوقوف في وجه إيران هذا الشهر بمثابة رد فوري مطمئن على تهديد وشيك. لكن، يجب على واشنطن أيضًا أن تنظر إلى المدى الطويل. من خلال توضيح كيفية عمل مبدأ كارتر بالضبط في القرن الحادي والعشرين، وأنواع التهديدات التي قد تؤدي إلى ردود عسكرية أمريكية.

أيضا، تحتاج السعودية وجيرانها إلى معرفة متى، بالضبط، ستتدخل الولايات المتحدة للدفاع عنهم.

واختتم: إن تحديث عقيدة كارتر، إلى جانب جهود الردع طويلة المدى مثل “المحيط الرقمي”، من شأنه أن يفضح تمامًا سوء الفهم الخطير بأن الولايات المتحدة تنسحب من الشرق الأوسط، وتتخلى عن شركائها العرب الخليجيين.