مستويات قياسية لأسعار الذهب بمصر، وأزمة تطبيق الفاتورة الإلكترونية على المحامين، وتوقعات بنمو عالمي ضئيل، وانخفاض الدولار لأدنى مستوى في 3 أشهر، وغيرها من التطورات في أخبار الاقتصاد في أسبوع.

أهم الأخبار

مستويات قياسية لأسعار الذهب في مصر

السوق الموازية تجدد الحديث عن قيمة الجنيه العادلة

الضرائب: لا استثناءات للمهن الحرة من الفاتورة الإلكترونية

“مصر السيادي”: بناء 21 محطة في مرحلة أولى من برنامج لتحلية المياه ‏

صندوق النقد: النمو العالمي قد يهبط لأقل من 2% في 2023

الدولار يهوي لأقل مستوى في 3 أشهر أمام الين

ماكرون يحذر.. الدعم للشركات الأمريكية يهدد بـ”تفتيت الغرب”

تفاصيل الأخبار

قال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إن مصر ‏تعتزم ترسية عقود في العام المقبل، لبناء 21 محطة لتحلية المياه، ضمن مرحلة ‏أولى بتكلفة ثلاثة مليارات دولار من برنامج تحلية يعتمد على الطاقة المتجددة ‏الأرخص كلفة.‏

هوى الدولار لأقل مستوى في ثلاثة أشهر أمام الين. إذ ركز المستثمرون على تصريحات جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حول إمكانية إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة “في وقت مبكر ربما يكون في ديسمبر”.

قال طلعت عبد السلام، مدير المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، إن مصلحة الضرائب لن تتخذ أي إجراءات لاستثناء المهن الحرة من أطباء ومحامين وغيرها من التسجيل في الفاتورة الإلكترونية، مضيفًا أن المحامين ملزمين بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية من منتصف الشهر الحالي،, يأتي ذلك رغم اعتراض المحامين على تطبيق الفاتورة الإلكترونية عليهم.

حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى واشنطن من أنّ برنامج الولايات المتحدة للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة يهدّد “بتفتيت الغرب”،  محذرًا من “خطر” أن تذهب أوروبا عموماً، وفرنسا تحديداً، ضحية للتنافس التجاري الراهن بين واشنطن وبكين، أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

أسواق

قفزت أسعار الذهب اليوم في مصر محققة 4 ارتفاعات متتالية وسجلت مستويات جديدة لم تسجلها من قبل. وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 1760 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 عند 1540 جنيهًا، ووصل سعر جرام الذهب عيار 18 الى 1320 جنيهًا، وتداول سعر جرام الذهب عيار 14 عند 1029 جنيهًا.

تسببت ارتفاعات أسعار صرف الدولار في السوق الموازية إلى عودة الحديث مجددًا عن سعر الصرف العادل للدولار مقابل الجنيه المصري. وفي السوق الرسمي، سجل أعلى سعر لصرف الدولار في بنوك الاستثمار العربي والمصري الخليجي ومصرف أبوظبي الإسلامي، عند مستوى 24.58 جنيه للشراء، مقابل 24.60 جنيه للبيع.

قالت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن الاحتمال بأن يتراجع النمو العالمي إلى أقل من 2% العام المقبل يتزايد، بسبب استمرار آثار الحرب في أوكرانيا والتباطؤ المتزامن في أوروبا والصين والولايات المتحدة، مضيفة أنها قلقة بشكل خاص إزاء التباطؤ في الصين، لأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم هو محرك قوي للنمو العالمي.

بورصات

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية مسجلةً أعلى ‏مستوياتها في ستة أشهر، وذلك عقب تصريحات أطلقها رئيس الاحتياطي الفدرالي ‏الأميركي جيروم باول.، وقفز مؤشر ‏Stoxx 600‎‏ بنسبة ‏‎0.9%‎‏ أو ما يعادل 4 نقاط إلى ‏‏444 نقطة، وهو المستوى الأعلى في ستة أشهر بدعم من أسهم قطاع التكنولوجيا، وانخفض مؤشر ‏FTSE 100‎‏ البريطاني بنسبة ‏‎0.2%‎‏ أو 14 نقطة إلى 7558 نقطة، ‏فيما ارتفع ‏DAX‏ الألماني بنسبة ‏‎0.6%‎‏ أو بنحو 93 نقطة إلى 14490 نقطة، بينما ‏ارتفع ‏CAC 40‎‏ الفرنسي بنسبة ‏‎0.2%‎‏ أو بنحو 15 نقطة إلى 6754 نقطة.‏

قفز رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بنسبة 13.7% خلال تعاملات نوفمبر، حيث سجلت الأسهم المدرجة مكاسب بلغت بنحو 105.3 مليار جنيه، بعدما ارتفع رأس المال السوقي من مستوى 764.7 مليار جنيه في إغلاق تعاملات أكتوبر الماضي، إلى نحو 870 مليار جنيه في إغلاق تداولات نوفمبر.

تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تاسي” بنهاية التعاملات بنسبة 0.68% خاسرًا 74.26 نقطة ليغلق عند مستوى 10822.65 نقطة، وبلغ حجم التداول 123.2 مليون سهم بقيمة 4.9 مليار ريال.

تراجعت مؤشرات بورصة الكويت بنهاية تعاملات الأسبوع، بنسبة 0.24% خاسرًا 18.06 نقطة ليغلق عند مستوى 7566.53 نقطة، وبلغ حجم التداول بختام التعاملات نحو 177.1 مليون سهم بقيمة 38.3 مليون دينار كويتي عبر تنفيذ 7890 صفقة، وهبطت 6 قطاعات ببورصة الكويت على رأسها التكنولوجيا بنسبة 0.94%.

انخفض المؤشر العام لبورصة البحرين، بنسبة 0.02% ليغلق عند مستوى 1864.58 نقطة، وبلغ حجم التداول 1.8 مليون سهم بقيمة 270.3 ألف دينار بحريني، وارتفع قطاع المال بنسبة نمو 1.46% مدفوعًا بصعود أسهم بنك السلام، مجموعة البركة.

صفقات

استكملت مجموعة أغذية الإماراتية صفقة الاستحواذ على حصة 60% في شركة “عوف” المصرية المتخصصة في صناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة الصحية، واحتفظ مؤسسو “عوف” بحصة 30% في الشركة مع استمرارهم بقيادة الشركة والاستفادة من الحضور الإقليمي والدعم التشغيلي لـ”أغذية”. كما تحتفظ “تنمية كابيتال فنتشرز”، وهي شركة مصرية للاستثمار في الأسهم الخاصة، بحصة 10% المتبقية في المجموعة.

رفضت شركة العالمية القابضة IHC Capital Holding، ومقرها أبوظبي، شراء حصة في أكبر شركة أغذية كولومبية Grupo Nutresa SA بعد أن طرح المستثمرون استجاب 7.7% من حملة الأسهم القائمة على العرض الذي انتهى يوم الجمعة، وفقاً لبيان صادر عن متحدث باسم البورصة.

شهدت البورصة المصرية تنفيذ صفقة على شركة لافارج مصر للمحاجر بحجم تداول 5 ملايين سهم بقيمة 11.1 مليون جنيه بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات)، بجانب  تنفيذ صفقة على شركة بنتا فارما إيجيبت بحجم تداول 6 ملايين سهم بقيمة 6 ملايين جنيه.

أعلنت مجموعة بي إم دبليو العالمية اختيار مجموعة جلوبال أوتو للسيارات وكيلا جديدا لعلامات بي إم دبليو وميني في مصر، بعد استحواذ جلوبال أوتو على عمليات المجموعة البافارية للسيارات.. وتأسست جلوبال أوتو من خلال شراكة بين مجموعة الغانم وأولاده للسيارات الكويتية وشركة محمد يوسف ناغي موتورز السعودية، ومجموعة العرجاني ومجموعة الصافي المصريتين.

أعلنت شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات “جاهز” عن توقيعها اتفاقية للاستحواذ على 134.620 ألف سهم في شركة “ذا شفز إس بي في إل تي دي” تمثل 100% من رأسمال شركة “ذا شفز”.

أعلن البنك الأهلي المتحد إتمام صفقة الاستحواذ على قسم خدمات الأفراد التابع لسيتي بنك في البحرين، وأنها ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من أول ديسمبر 2022 ستشمل عملية الاستحواذ الخدمات المصرفية للأفراد وبطاقات الائتمان والإقراض بدون ضمانات، إضافة إلى نقل حوالي 175 موظفاً.

تعتزم شركة ياهو الاستحواذ على حصة أقلية بنحو 25% في شركة تابولا للتكنولوجيا الإعلانية لتصبح أكبر مساهم فيها، وفق بيان مشترك للشركتين، الاثنين، وذلك في مسعى لدعم الإعلانات على منصاتهما الرقمية.

إنفوجراف

إنفوجراف
إنفوجراف