نجح منتخب المغرب في التأهل إلى دور الـ16 من مونديال قطر 2022 في إنجاز تاريخي لأسود الأطلس، وذلك بعد فوزه على نظيره الكندي (2-1) مساء أمس الخميس على ستاد الثمامة في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة السادسة.

وكان المنتخب المغربي قد استهل مشواره بالتعادل السلبي مع نظيره الكرواتي، ثم تغلب على نظيره البلجيكي (2-0)، وفاز أخيرًا على كندا ليتصدر مجموعته برصيد 7 نقاط.

أرقام قياسية من الخليج للمحيط

حقق المنتخب المغربي عدة أرقام قياسية، أبرزها هو تكراره لإنجاز نسخة 1986 عندما وصل إلى الدور الثاني بالمونديال. وقد تأهل اليوم في صدارة المجموعة السادسة، ليلتقي في الدور المقبل مع صاحب المركز الثاني في المجموعة الخامسة.

أصبح المغرب أكثر المنتخبات العربية وصولا للدور ثمن النهائي. كما أنه أول منتخب عربي يصل لهذا الدور منذ أن نجحت الجزائر في الوصول للدور الثاني في مونديال 2014.

أصبح المغرب أكثر المنتخبات العربية وصولا للدور ثمن النهائي. (الصورة: وكالات)
أصبح المغرب أكثر المنتخبات العربية وصولا للدور ثمن النهائي. (الصورة: وكالات)

فض المنتخب المغربي الشراكة مع السعودية والجزائر، إذ سبق وأن وصل المنتخبان إلى الدور ثمن النهائي في مناسبة واحدة بمشاركاتهم السابقة. كما أصبح المغرب هو أول منتخب إفريقي يتصدر مجموعته بكأس العالم، بعد نيجيريا في نسخة عام 1998.

بات يوسف النصيري أول لاعب مغربي يسجل في نسختين مختلفين من بطولة كأس العالم، بعد تسجيله هدفا في مرمى منتخب إسبانيا بمونديال 2018.

ويعتبر المغرب هو المنتخب العربي الوحيد من أصل 4 يجتاز دور المجموعات في النسخة الحالية، إذ ودع الثلاثي “السعودية وتونس وقطر” البطولة.

الصحف المغربية تفتخر بإنجاز الأسود

احتفت الصحف المغربية بالإنجاز التاريخي الذي حققه منتخب أسود الأطلس، بعد التأهل لدور الـ 16 ببطولة كأس العالم متصدرًا المجموعة السادسة.

وتحدثت صحيفة المنتخب، عن الانتصار التاريخي والذي كتب انجازًا تاريخيًا لم يحدث منذ 36 عامًا، وبعنوان: “أسود الأطلس تعملقوا ضد كندا وحققوا إنجازا عمره 36 عاما”، أكدت الصحيفة أن المنتخب المغربي عادوا بالذكريات للماضي.

وأضافت أن المغرب دخل المباراة بضغط متواصل منذ البداية، وهو ما أربك حسابات المنتخب الكندي الذي اضطر للتراجع للخلف.

وأوضحت أن حكيم زياش باغت كندا بهدف مبكر في الدقيقة الرابعة، بعدما رفع الكرة عاليًا على الحارس ميلان بوريان، قبل أن تتواصل المواجهة بسيطرة واضحة للعناصر المغربية، التي تعملقت بتألق صابيري وباقي كتيبة وليد الركراكي التي حنطت الكنديين في مناطقهم الدفاعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وليد الركراكي المدير الفني للمغرب، أدار اللقاء بتشكيل مميز ونجح في خطف ثلاث نقاط غالية عبرت به إلى بر الأمان.

بينما جاء في عنوان تقرير لموقع “Le360 Sport”: “تأهل تاريخي للأسود.. ورقة العبور للدور الثاني وصدارة المجموعة أمام كرواتيا”.

فيما أشار موقع “هسبريس” إلى أن منتخب المغرب كرر الإنجاز التاريخي الذي تحقق عام 1986، حين تأهل إلى ثمن النهائي قبل أن يودع بالخسارة أمام ألمانيا الغربية.

أول منتخب عربي يصل لهذا الدور منذ أن نجحت الجزائر في الوصول للدور الثاني في مونديال 2014. (الصورة: وكالات)
أول منتخب عربي يصل لهذا الدور منذ أن نجحت الجزائر في الوصول للدور الثاني في مونديال 2014. (الصورة: وكالات)

مواجهة أندلسية خالصة في ثمن النهائي

تأهل منتخب إسبانيا إلى دور الـ16 كثاني مجموعته بعدما تلقى هزيمة من نظيره اليابان بهدفين لهدف، في اللقاء الذي أقيم بالأمس كذلك ضمن مباريات الجولة الثالثة لدور المجموعات لبطولة كأس العالم.

وسجل منتخب إسبانيا في البداية عن طريق ألفارو موراتا في الدقيقة 12 من كرة عرضية متقنة، من الجبهة اليمنى عن طريق سيزار أزبليكويتا إلى داخل منطقة الجزاء إرتقى لها ألفارو موراتا برأسية قوية وضعت الكرة داخل الشباك.

ومع بداية الشوط الثاني، باغت منتخب اليابان المنتخب الإسباني بهدف مبكر عن طريق ريتسو دوان، الذي استغل رعونة لاعبي إسبانيا في تمرير الكرة على حدود منطقة الجزاء، استغله جونيا إيتو ونجح في استخلاص الكرة وتمريرها لزميله ريتسو دوان ليطلق تسديدة صاروخية سكنت الشباك في الزاوية اليسرى للمرمى.

وبعدها بدقيقة واحدة، نجح منتخب اليابان من تسجيل الهدف الثاني عن طريق تاناكا، وذلك بعد مراجعة تقنية الفيديو من قبل الحكم الجنوب أفريقي جوميز لتتحول المباراة المثيرة.

وبهذه النتيجة يلتقي منتخب إسبانيا وصيف مجموعته مع نظيره المغرب متصدر مجموعته في دور الـ 16 لبطولة كأس العالم، حيث يضرب معه موعدًا لمواجهة أندلسية خالصة ومثيرة بثمن النهائي.