في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360″، أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: إصابة 6 ممرضات في اعتداء بالكرباج على طاقم مستشفى بالمنوفية.. ضبط مسئول بجامعة خاصة اختلس 4 مليارات جنيه.. مصر تفتح باب تصدير الموالح أمام أسواق الفلبين.

اعتداء بالكرباج على ممرضات بمستشفى قويسنا المركزي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يكشف اعتداء بعض الأشخاص بالكرباج على ممرضات داخل مستشفى قويسنا المركزي. والذي تسبب في إصابة ممرضة حامل بنزيف، وإجهاض جنينها، وإصابة أخريات.

وكشف مقطع فيديو، الواقعة التي حدثت في المستشفى الواقع بمحافظة المنوفية (شمالي البلاد). حيث نشبت مشاجرة بين أسرة مريضة والممرضات. وظهر بعض الأشخاص يتعدون على طاقم التمريض بالكرباج، وسط صراخ الحاضرين وفوضى كبيرة.

التحقيقات: الاعتداء بدأ بسبب مرافق لحالة

وفق التحقيقات، بدأت أحداث الواقعة عند وصول أحد الأشخاص صحبة شقيقه وعدد من السيدات إلى طوارئ المستشفى؛ نتيجة إصابة إحدى السيدات بنزيف بسيط، وذلك وقت انشغال أطباء النساء بعمليات جراحية أخرى.

تبين أنه عند إبلاغ التمريض للطبيب بتفاصيل الحالة طلب إجراء أشعة تلفزيونية وبعض التحاليل حتى الانتهاء من العمليات الجراحية. لكن الشخص المرافق للحالة رفض ذلك، وطالب بضرورة وسرعة فحص الحالة، ثم وجّه السباب تجاه العاملين بالمستشفى.

وحسب أقوال الممرضات، فإن السيدات المرافقات للحالة بدأن في تهديد أطقم التمريض بالمستشفى وتوعدنهن بالضرب. وبعدها دخل شخصان لقسم النساء واعتديا بالضرب على الممرضات بالقسم. وعندما حاولت إحدى أطقم التمريض استخدام هاتفها للاتصال بالطوارئ، تم الاعتداء عليها، وأسفر ذلك عن إجهاضها.

صورة من مقطع الفيديو الذي وثق الاعتداء على طاقم مستشفى قويسنا (متداولة)
صورة من مقطع الفيديو الذي وثق الاعتداء على طاقم مستشفى قويسنا (متداولة)

“الصحة” تطلب تقريرًا مفصلًا بواقعة الاعتداء

وأعلنت وزارة الصحة سرعة التحقيق في الواقعة. حيث طلب الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، موافاته بنتائج تحقيق عاجل.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، إن الوزير وجّه باتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير محضر شرطة باسم المستشفى لضمان الحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التمريض، وحق الدولة فيما لحق بالمستشفى من تلفيات.

وأضاف أنه فور حدوث الواقعة، أصدر الوزير تعليماته لوكيل الوزارة في محافظة المنوفية بالتوجه إلى المستشفى، وإعداد تقرير تفصيلي عن الواقعة، وأسبابها وملابساتها، وما لحق بأعضاء هيئة التمريض من إصابات، وحصر تلفيات المستشفى.

نقابة التمريض: إصابة 6 ممرصات و3 عاملات

واستنكرت النقابة العامة للتمريض، برئاسة الدكتورة كوثر محمود نقيبة التمريض وعضو مجلس الشيوخ، الاعتداء الذي تسبب في إصابة 5 ممرضات وإجهاض ممرضة أخرى، بالإضافة إلى إصابة 3 عاملات.

وطالبت نقيب التمريض الجهات المعنية بسرعة التحقيق في الواقعة لاتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة ضد الشخص المتسبب في الواقعة.

وأكدت كوثر محمود أنها لن تتنازل عن حقوق زميلاتها اللاتي يؤدون دورهم على أكمل وجه دون تقصير، مشددة على ضرورة التصدي لحالات الاعتداء على أطقم التمريض، حيث إن ترويع الأطقم التمريضية لن يصب في صالح تطوير المنظومة الصحية.

ضبط مسئول سابق بجامعة خاصة اختلس 4 مليارات جنيه

قررت جهات التحقيق حبس سيد التونسي، رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق، بتهمة استغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اختلاسه 4 مليارات جنيه، قيمة أصول وممتلكات للجامعة.

كشفت التحريات أن المذكور وهو رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة، استغل طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي المُشار إليه للاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها. والتي تقدر قيمتها المالية بـ 4 مليارات جنيه دون وجه حق. وذلك من خلال اختلاسه المستندات والملفات المملوكة لجهتي عمله، وادعائه ملكيته الخاصة للجامعة على خلاف الحقيقة.

جامعة 6 أكتوبر (الصورة: وكالات)
جامعة 6 أكتوبر (الصورة: وكالات)

المسئول يواجه تهمًا بالتلاعب في ميزانية الجامعة وتحقيق أرباح

واتهمت جهات التحقيق سيد التونسي بالتلاعب في ميزانية الجامعة لعامي 2015- 2016 وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة. ذلك بخفض رأس مال الجامعة من 955 مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه فقط. بالإضافة إلى صرفه مبلغ 65 مليون جنيه مكافأة نهاية الخدمة لنفسه عقب إحالته للمعاش، بالرغم من كونه “رئيس مجلس أمناء” ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة.

أيضًا وجهت له تهم الاستيلاء على فائض الميزانية للجامعة لعامي 2015 – 2016، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي عن طريق شراء الوحدات السكنية باسم نجله بإحدى الدول وتأسيس الشركات – شراء السيارات. وكذا إيداع بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته. ذلك بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية. وكذا إظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة. حيث قدرت أفعال غسل الأموال من متحصلات نشاطه الإجرامي بـ100 مليون جنيه.

مصر تفتح باب تصدير الموالح إلى أسواق الفلبين

أعلن وزير الزراعة، السيد القصير، انتهاء إجراءات فتح الأسواق الفليبينة أمام صادرات مصر من الموالح. وذلك بعد مفاوضات فنية مكثفة ببن الجانبين المصري والفلبيني استمرت لأكثر من 5 سنوات.

واستضاف الحجر الزراعي في مصر بالتنسيق مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، الأسبوع الماضي، وفدًا من الحجر الزراعي الفلبيني. حيث تم عرض المنظومة الجديدة لتكويد وتتبع الصادرات الزراعية المصرية تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي، وعقدت العديد من الاجتماعات والزيارات الميدانية إلى المزارع والمحطات التصديرية. كما تم الاطلاع علي آليات التنفيذ الفعلي لهذه المنظومة والإجراءات الرقابية التي يقوم بها الحجر الزراعي على الصادرات المصرية من الموالح.

تصدر مصر حاليًا 350 منتجا زراعيا إلى 160 دولة في العالم (الصورة: وكالات)
تصدر مصر حاليًا 350 منتجا زراعيا إلى 160 دولة في العالم (الصورة: وكالات)

كما تم إجراء زيارة إلى المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة. والاطلاع على أحدث الطرق والوسائل التي يقوم بها المعمل لتحليل العينات الخاصة بالمزارع والشحنات التصديرية والتي يتم سحبها من خلال مفتشي الحجر الزراعي.

وقد أثمرت الاجتماعات والمفاوضات التي تمت خلال الزيارة عن توقيع البروتوكول المنظم لتصدير الموالح المصرية إلى الفلبين. وذلك طبقًا لاشتراطات السلطات الفلبينية ووفقا للمعايير الدولية للصحة النباتية.

وتصدر مصر حاليًا 350 منتجا زراعيا إلى 160 دولة في العالم. واحتلت مصر للعام الثالث على التوالي المركز الأول في العالم في حجم تصدير البرتقال، متفوقة على أمريكا وإسبانيا والمغرب، وفق رئيس الحجر الزراعي الدكتور أحمد العطار.