في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: الإحصاء: 2.7% ارتفاعًا بقيمة التبادل التجارى بين مصر والأردن.. السيسي يلتقي الملك عبد الله الثاني.. طقس الغد مستقر مائل للبرودة صباحًا وليلًا.

“الإحصاء”: 2.7% ارتفاعًا بقيمة التبادل التجارى بين مصر والأردن

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم السبت، عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن، لتصل إلى 646.1 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022، مقابل 629.1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2021. وذلك بنسبة ارتفاع قدرها 2.7%.

انخفاض بالصادرات وارتفاع بالواردات

وقد بلغت قيمة الصادرات المصرية للأردن 481.6 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022 مقابل 498.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، بنسبة انخفاض قدرها 3.3%. وسجلت قيمة الواردات المصرية من الأردن 164.5 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022 مقابل 131 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، بنسبة ارتفاع قدرها 25.5%.

ملامح التبادل التجاري بين البلدين

وكان ضمن أهم المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى الأردن خلال أول 8 أشهر من عام 2022:

1. وقود معدني وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 90.9 مليون دولار.

2. آلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 38.9 مليون دولار.

3. منتجات كيميائية غير عضوية بقيمة 29.1 مليون دولار.

4. محضرات خضر وفواكه بقيمة 27.7 مليون دولار.

5. شحوم ودهون وزيوت حيوانية ونباتية بقيمة 25.4 مليون دولار.

سجلت الصادرات المصرية للأردن انخفاضًا قدره 3.3%. بينما حققت الواردات المصرية من الأردن بنسبة ارتفاع قدرها 25.5%. (الصورة: وكالات)
سجلت الصادرات المصرية للأردن انخفاضًا قدره 3.3%. بينما حققت الواردات المصرية من الأردن بنسبة ارتفاع قدرها 25.5%. (الصورة: وكالات)

بينما أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من الأردن خلال أول 8 أشهر من عام 2022

1. أسمدة بقيمة 99.8 مليون دولار.

2. الومنيوم ومصنوعاته بقيمة 9.4 مليون دولار.

3. منتجات الصيدلة بقيمة 8.7 مليون دولار.

4. لدائن ومصنوعاتها بقيمة 6.2 مليون دولار.

5. منتجات كيميائية متنوعة بقيمة 4.5 مليون دولار.

تحويلات المصريين بالأردن

وسجلت قيمة تحويلات المصـريين العاملين بالأردن 774.2 مليون دولار خلال العام المالي 2020 / 2021 مقابل 678.5 مليون دولار خلال العام المالي 2019/ 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 14.1%. بينما بلغت قيمة تحويلات الأردنيين العاملين في مصر 12.3 مليون دولار خلال العام المالي 2020/ 2021 مقابل 11.1 مليون دولار خلال العام المالي 2019/ 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 11.3%.

وسجل عدد سكان مصر 104.3 مليون نسمة عام 2022. بينما سجل عدد سكان الأردن 10.3 مليون نسمة عام 2022. وبلغ عدد المصريين المتواجدين بدولة الأردن طبقًا لتقديرات البعثة الدبلوماسية المصرية في الأردن 920 ألف مصري حتى نهاية 2021.

السيسي يلتقي عاهل الأردن في قصر الاتحادية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، ملك الأردن عبد الله الثاني، حيث يعقد الجانبان مباحثات في قصر الاتحادية بالقاهرة.

تهدف المباحثات بين الرئيس والملك إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر والأردن. وكذا تعزيز العمل العربي المشترك. إلى جانب بحث آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب، وبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل.

تأتي المباحثات بين الجانبين المصرى والأردنى للتأكيد على أهمية العمل لتعزيز مستوى التنسيق بين البلدين، والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها القرب الجغرافي وتكامل مصالحهما الاستراتيجية والاقتصادية، بالإضافة للروابط التاريخية والاجتماعية والثقافية بين الشعبين، وذلك لتطوير التعاون بين مصر والمملكة الأردنية الهاشمية في مختلف المجالات، في ظل ظروف دقيقة تمر بها الأمة العربية وتحديات غير مسبوقة يواجهها الأمن القومي العربي.

كما تأتي المباحثات للتأكيد على أهمية التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددًا من البلدان العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ودعم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة، والأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها.

“الوزراء” تنفي انتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية في مصر

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن انتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية في مصر نتيجة غياب حملات التحصين لحمايتها.

وقال المركز إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية في مصر نتيجة غياب حملات التحصين لحمايتها، وأن الوضع الصحي للماشية بكافة محافظات الجمهورية آمن تماماً، مُشددةً على توفير كافة التطعيمات والتحصينات الوقائية لرؤوس الماشية بشكل دوري ضد أي أمراض وبائية.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم إطلاق الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع منذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 بجميع محافظات الجمهورية، مُناشدةً جموع المربيين بضرورة الاستجابة لحملات التحصين حفاظًا على الثروة الحيوانية.

وفي سياق متصل، تم تنفيذ 13 لجنة متابعة ميدانية بواسطة الهيئة لمتابعة الالتزام بالإجراءات الصحية البيطرية في أعمال التحصين، إلى جانب عقد 1910 ندوات إرشادية لتوعية المواطنين بأهمية التحصين، كما تم ترقيم وتسجيل 19 ألفاً و577 رأساً، استكمالاً لجهود الوزارة في حصر الثروة الحيوانية ودعم قاعدة البيانات الرقمية.

طقس الغد.. مائل للبرودة في الصباح ومعتدل نهارا

خريطة توقعات الطقس

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة غدا الأحد 4 ديسمبر/ كانون الأول، حيث يسود طقس مائل للبرودة في الصباح الباكر، معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلا على الأنحاء كافة.

وأكدت الأرصاد أن حالة الطقس غدا الأحد مستقرة، حيث تنحصر فرص الأمطار في المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وهي أمطار خفيفة غير مؤثرة على الأنشطة اليومية. كما أن وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يجعلنا نلاحظ زيادة فترات سطوع الشمس في بعض الأيام.

وحذرت من الشبورة المائية في الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية حيث تؤثر بدورها على جودة الرؤية الأفقية.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدا الأحد:

القاهرة والوجه البحري العظمى 23 درجة الصغرى 14 درجة. السواحل الشمالية العظمى 22 درجة الصغرى 15 درجة. جنوب سيناء العظمى 25 درجة الصغرى 18 درجة. شمال الصعيد العظمى 23 درجة الصغرى 11 درجة. جنوب الصعيد العظمى 27 درجة الصغرى 15 درجة.