في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من العناوين التي تابعها الجمهور في منطقة الخليج العربي على مدار الأيام السبعة الماضية. ومنها: السعودية تنفي تقديم طلب مشترك مع مصر واليونان لاستضافة كأس العالم 2030. وتتيح لمواطنيها دعوة أصدقائهم للزيارة والعمرة. وكالة فيتش تقول إن فائض موازنة الكويت سيحدّ من إقرار إصلاحاتها الهيكلية. والعراق يعفي المسافرين عبر مطاراته من شهادة التلقيح ضد كورونا.

السعودية تنفي تقديم طلب مشترك مع مصر واليونان لاستضافة كأس العالم 2030

السعودية تنفي تقديم طلب مشترك مع مصر واليونان لاستضافة كأس العالم 2030

نفى وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، صحة التقارير الصحفية التي تدعي تقديم بلاده عرضا رسميا للفيفا لاستضافة كأس العالم 2030 بالمشاركة مع كل من مصر واليونان.

وأكدت وزارة السياحة السعودية، في بيان، أن المملكة تهتم دائما باستضافة الأحداث الرياضية الكبرى في المملكة في إطار تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وكانت بعض وسائل الإعلام قد نشرت أن الوزير السعودي كشف بمقابلة مع بلومبرج في العاصمة الرياض عن أن بلاده “تدرس تقديم عرض لتنظيم كأس العالم بالشراكة مع مصر واليونان. وأن الدول الثلاث ستستثمر بكثافة في البنية التحتية، وستكون جاهزة للحدث.

بينت الخارجية السعودية أن التقديم على التأشيرة سيكون عبر خطوات إلكترونية سهلة وميسرة على موقع منصة «التأشيرات»

وتتيح لمواطنيها دعوة أصدقائهم للزيارة والعمرة

أوضحت وزارة الخارجية السعودية، الأربعاء، آلية الحصول على تأشيرة «الزيارة الشخصية»، التي تمكن الزوار من الدخول إلى أراضي المملكة لزيارة أصدقائهم من السعوديين، مع إتاحة إمكانية التنقل بين مدن المملكة، وتأدية مناسك العمرة والزيارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وزيارة المواقع التاريخية، وحضور الفعاليات الثقافية.

وبينت الخارجية السعودية عبر حسابها في «تويتر»، أن التقديم على التأشيرة سيكون عبر خطوات إلكترونية سهلة وميسرة على موقع منصة «التأشيرات». ولفتت إلى أنه يمكن للسعوديين دعوة أصدقائهم لزيارة المملكة، وأداء مناسك العمرة عبر تقديم طلب زيارة شخصية على منصة التأشيرات بوزارة الخارجية والتقدم بطلب «الزيارة»، من خلال خدمة الأفراد في المنصة وتسجيل الدخول عبر منصة النفاذ الوطني الموحد، وتعبئة البيانات الخاصة بالمطلوب دعوتهم عبر طلب زيارة شخصية، والموافقة على التعهدات اللازمة.

وأوضحت الخارجية السعودية أنه بعد ذلك يتم معالجة الطلب، وإصدار «مستند تأشيرة زيارة شخصية»، الذي يمكن استعراض بياناته من خلال خدمة الاستعلام عن «طلب دعوة».

ويستطيع المدعو للزيارة إكمال عملية دفع الرسوم والتأمين الطبي، بعد تعبئة نموذج «طلب تأشيرة دخول» في منصة التأشيرات، وتقديم الطلب وجواز السفر إلى سفارة أو قنصلية المملكة في بلد الضيف أو عبر المراكز أو المكاتب المعتمدة للسفارة أو القنصلية، ثم استلام جواز السفر، بعد صدور تأشيرة الدخول، والقدوم إلى المملكة.

وأشارت الوزارة إلى إمكانية الاستعلام عن الطلبات المُقدمة عبر منصة التأشيرات، واختيار أيقونة «استعلام»، وتعبئة البيانات المطلوبة، ثم النقر على «استعلام» لمراجعة الطلبات المُقدمة مُسبقاً.

أوضحت الوكالة أن معظم هذا التراجع سيكون بسبب البطء في نمو الإنتاج النفطي في أعقاب تمديد تحالف أوبك+ لاتفاق خفض الإنتاج

فيتش: فائض موازنة الكويت سيحدّ من إقرار إصلاحاتها الهيكلية

ذكرت وكالة فيتش الائتمانية، أن نمو إجمالي الإنتاج المحلي الحقيقي في الكويت سيتراجع عام 2023 إلى 2.7%، مقارنة بـ 7%، العام الجاري.

وفي سياق توقعاتها لمستقبل الاقتصاد الكويتي في المدى القصير، أوضحت الوكالة، في تقرير قبل أيام، أن معظم هذا التراجع سيكون بسبب البطء في نمو الإنتاج النفطي في أعقاب تمديد تحالف أوبك+ لاتفاق خفض الإنتاج حتى ديسمبر/ كانون الأول 2023، منوهة بأنه بالرغم من ذلك، فإن الاقتصاد غير النفطي سيحافظ على قوته بفعل انخفاض الضغوط التضخمية وزيادة الإنفاق الحكومي مدعوما بأسعار نفط ستبقى مرتفعة.

وفي الوقت ذاته، لفتت إلى أن فائض الحساب الجاري سينكمش من نسبة مقدرة بـ 28.5%، من إجمالي الناتج المحلي في عام 2022 إلى 22%، العام المقبل، مع تراجع الدخل من النفط بسبب بطء نمو الإنتاج النفطي والانخفاض المتوقع في أسعار النفط، لكن الأصول الأجنبية الضخمة التي تمتلكها الكويت ستجعل الخطورة على الاستقرار الاقتصادي محدودة.

وفيما يتعلق بالوضع المالي، توقعت فيتش أن يتحول عجز بنسبة 6.9%، من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2021/2022 إلى فائض بنحو 5.4%، من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2022/2023 ليكون أول فائض في 8 سنوات، مبينة أنه مع ذلك، فإن الموازنة الجديدة تشير إلى أن الإنفاق لا يزال أدنى من متوسط ما قبل جائحة كورونا، وهو ما تتوقع الوكالة الائتمانية استمراره في السنوات المقبلة.

وذكرت أن ذلك سيتيح استمرار مستوى الفائض في الموازنة خلال الأعوام المقبلة، بنفس التراجع سيحدّ من حافز إقرار إصلاحات مالية هيكلية مثل قانون الدين العام وضريبة القيمة المضافة.

وعلى الصعيد السياسي، استبعدت فيتش أن يطرأ أي تحسن يذكر على المناخ السياسي مع استمرار الخلافات بين مجلس الأمة والحكومة بالرغم من التشكيل الحكومي الجديد، مشيرة إلى أن المخاطر الرئيسة تتمثل في استمرار اعتماد الاقتصاد الكويتي بقوة على القطاع النفطي، ولذلك فإن أي قرار من “أوبك+” بمزيد من الخفض لإنتاج النفط و/أو حدوث انخفاض حاد في أسعاره سيكون لهما آثار مدمرة.

تقرر عدم مطالبة الوافدين او المغادرين العراقيين والأجانب بشهادة تلقيح كوفيد 19

العراق يعفي الوافدين والمغادرين عبر مطاراته من شهادة التلقيح ضد كورونا

أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي، الأربعاء، عن إعفاء الوافدين والمغادرين من تقديم شهادة تلقيح كوفيد 19 اعتبارا من الخميس، أول أيام ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وذكرت سلطة الطيران العراقية -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، الأربعاء- أنه بناءً على التعليمات الصادرة من قبل وزارة الصحة العراقية بما يخص إجراءات جائحة كوفيد 19، فإن سلطـة الطيـران المـدني العراقـي تبين لجميع المسافرين وشركات الطيران العاملة في المطارات العراقية، عدم مطالبة الوافدين او المغادرين العراقيين والأجانب بشهادة تلقيح كوفيد 19اعتبارًا من الغد”.