اختتمت فعاليات دور المجموعات في النسخة الحالية من بطولة كأس العالم قطر 2022، بتأهل 16 منتخبًا للدور ثمن النهائي ورحيل مثلهم عن البطولة، في واحدة من أغرب نسخ كؤوس العالم وأكثرها إثارة.

وقد تأهل ضمن المنتخبات التي صعدت لدور الـ 16 منتخب عربي وحيد هو المغرب، مع ممثل آخر لإفريقيا هو السنغال، بالإضافة إلى هولندا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين وبولندا وفرنسا وأستراليا واليابان وإسبانيا وكرواتيا والبرازيل وسويسرا والبرتغال وكوريا الجنوبية.

تبدأ مباريات الدور ثمن النهائي مساء اليوم السبت وحتى السادس من الشهر نفسه، لتحديد أطراف الدور ربع النهائي، الذي تنطلق مبارياته يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول.

وجاءت مباريات الدور ثمن النهائي في كأس العالم 2022 على النحو التالي:

3 ديسمبر/ كانون الأول: هولندا/ الولايات المتحدة الأمريكية، والأرجنتين/ أستراليا.

4 ديسمبر/ كانون الأول: فرنسا/ بولندا، وإنجلترا/ السنغال.

5 ديسمبر/ كانون الأول: اليابان/ كرواتيا، والبرازيل/ كوريا الجنوبية.

6 ديسمبر/ كانون الأول: المغرب/ إسبانيا، والبرتغال/ سويسرا.

 الهدف الثاني للسعودية في شباك الأرجنتين بقدم سالم الدوسري (الصورة: وكالات)
الهدف الثاني للسعودية في شباك الأرجنتين بقدم سالم الدوسري (الصورة: وكالات)

وقائع نادرة

كتبت بطولة كأس العالم 2022 عددًا من المشاهد والوقائع النادرة التي لم تحدث في تاريخ البطولة التي انطلقت للمرة الأولى عام 1930، منها الكثير فنيًا أو تنظيميًا أو قبل انطلاق البطولة. وكان الانتقاد شديدًا جدًا لقطر، إلا أنها نجحت بامتياز في تنظيم البطولة.

أول المشاهد هو أن قطر أصبحت أصغر دولة من حيث المساحة تنظم بطولة كأس العالم، والأولى عربيًا وفي الشرق الأوسط. وتوالت بعد ذلك الأحداث والمشاهد، فجاء الجانب الفني في البداية من الدولة المنظمة قطر ضعيفًا للغاية، وقد خسرت المباراة الافتتاحية لتصبح أول منتخب مضيف يخسر المباراة الافتتاحية في تاريخ البطولة.

كما كتب هذا المنتخب أيضًا تاريخًا آخر بوداع البطولة دون أي نقاط بخسارة مبارياته الثلاث بدور المجموعات، بعد إعداد شامل للعنابي، استمر ما يقارب 10 سنوات.

شهدت البطولة أيضًا انقطاع الكهرباء عن مباراة البرازيل وصربيا لمدة 5 ثوان. وهو مشهد يحدث لأول مرة.

وعلى المستوى العربي، حققت المنتخبات العربية أكثر عدد انتصارات في تاريخ مشاركاتها في المونديال، بـ 4 انتصارات، بواقع فوزين للمغرب، وفوز لتونس على فرنسا بطل العالم، والفوز التاريخي للسعودية على الأرجنتين.

وعلى مستوى القارة السمراء حققت المنتخبات الإفريقية 6 انتصارات في دور المجموعات لأول مرة: 2 للسنغال، و2 للمغرب، و1 لتونس، و1 لغانا، و1 للكاميرون أمام البرازيل. كما تألقت قارة آسيا بتواجد 3 منتخبات في دور الـ 16: اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا المفاجأة.

فيما شهدت البطولة أول تصدر عربي لمجموعة في كأس العالم، بتصدر المغرب مجموعته السادسة، متفوقًا على كرواتيا وصيف كأس العالم وبلجيكا وصيف التصنيف العالمي للمنتخبات. وهو رقم جديد أيضًا يحقق لأول مرة لصالح منتخب عربي بفوزين في دور المجموعات، لتكتب كأس العالم في قطر 2022 العديد من الأمور قبل أن يبدأ دور الـ 16 في البطولة.

فينسنت أبو بكر يحتفل بهدفه في شباك البرازيل (الصورة: وكالات)
فينسنت أبو بكر يحتفل بهدفه في شباك البرازيل (الصورة: وكالات)

أرقام مميزة

خلال 48 مباراة شهدها دور المجموعات، انتهت 38 مباراة بفوز أحد طرفيها، مقابل 10 تعادلات، منها 6 سلبيا و4 إيجابيا. كما تم تسجيل 120 هدفًا، منها هدفان عكسيان للمغربي نايف أكرد لصالح كندا، والألماني مانويل نوير لصالح كوستاريكا.

كما احتُسبت 165 بطاقة صفراء. فيما لم تشهد مباراتا اليابان وألمانيا ثم إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية أي بطاقات. وتم تسجيل بطاقتين حمراواتين واحدة للويلزي واين هينيسي حارس المرمى في مباراة إيران، والثانية للكاميروني فينسينت أبو بكر في لقاء البرازيل.

ويتصدر قائمة هدافي مونديال قطر الخماسي: الإكوادوري إينر فالنسيا، والهولندي كودي جاكبو، والإنجليزي ماركوس راشفورد، والفرنسي كيليان مبابي، والإسباني ألفارو موراتا، برصيد 3 أهداف. فيما يتواجد الإنجليزي هاري كين على قمة قائمة صُناع اللعب برصيد 3 تمريرات حاسمة.

وخلال العدد نفسه من اللقاءات تم احتساب 14 ركلة جزاء، تم تسجيل 9 وإهدار 5 عن طريق البولندي روبيرت ليفاندوفسكي أمام المكسيك، والكندي ألفونسو ديفيز أمام بلجيكا، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والسعودي سالم الدوسري أمام بولندا، والغاني لأندري أيو أمام أوروجواي.