في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: المتحدث العسكري: القوات المسلحة تتابع واقعة مستشفى قويسنا.. الحركة المدنية تعرض مشروعها للإصلاح المزمع تقديمه بالحوار الوطني.. سائق يصدم 14 من المارة في القاهرة

المتحدث العسكري: القوات المسلحة تتابع واقعة مستشفى قويسنا

أعلن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ غريب، في بيان أمس عبر صفحته الرسمية، أن القوات المسلحة تتابع عن كثب ما أُثير بمواقع التواصل الاجتماعى بشأن واقعة مستشفى قويسنا المركزي.

وأكد المتحدث على كامل احترام القوات المسلحة لمبدأ سيادة القانون، مهيبًا بالجميع تحري الدقة والانتظار لحين انتهاء التحقيقات.

وكان رواد وسائل التواصل الاجتماعي تداولوا، أمس، فيديوهات تظهر اعتداء عدد من المواطنين على طاقم التمريض في مستشفى قويسنا بسبب التأخر في علاج مريضة تعاني النزيف.

وأظهرت الفيديوهات اعتداء زوج المريضة المنتمي إلى القوات المسلحة وعدد من أفراد أسرته وشقيقه على الممرضات والعاملات في المستشفى، لتطالب نقيبة التمريض كوثر محمود بسرعة التحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة ضد الشخص المتسبب في الواقعة من دون تسميته.

صورة متداولة لواقعة مستشفى قويسنا
صورة متداولة لواقعة مستشفى قويسنا

وزير الصحة يزور مستشفى قويسنا

وقد زار الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، السبت، مستشفى قويسنا بمحافظة المنوفية، في إطار متابعته لتداعيات الواقعة. حيث أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير التقى الفريق الطبي بالمستشفى، وتحدث مع طاقم التمريض واستمع إلى تفاصيل الواقعة.

وأكد أن التجاوز في حق الفرق الطبية والعاملين بالمنشآت الصحية، أثناء تأدية مهام عملهم، أمر مرفوض تمامًا، مؤكدًا عدم السماح بأي تعد على الفرق الطبية، وبذل قصارى جهده للحفاظ على حقوقهم.

وتابع عبد الغفار، أن الوزير أكد اتخاذ جميع الإجراءات وفقًا للقانون، وأن الدولة تحافظ على حقوق أبنائها ولن تسمح لأحد بالمساس بكرامة أي فرد من الفرق الطبية، منوهًا إلى أن مجلس النواب بصدد إصدار قانون المسئولية الطبية والذي سيساهم في إرساء قواعد واضحة للتعامل مع الفرق الطبية، والحفاظ على حقوق المرضى.

وزير الصحة لطاقم مستشفى قويسنا: لا تجعلوا هذا الحادث ينال من عزيمتكم

ولفت إلى أن الوزير أعرب عن تقديره لفريق هيئة التمريض بمستشفى قويسنا لما يبذلونه من جهد في خدمة المرضى بإخلاص وتفان، رغم الترددات الكبيرة على المستشفى، مشيدًا بحرصهم على استمرار تأدية مهام عملهم على أكمل وجه أثناء وبعد حدوث الواقعة، قائلا: “لا تجعلوا هذه الحوادث الفردية تنال من عزيمتكم وحرصكم على خدمة المريض المصري”.

ونوه إلى أن الوزير أكد لفريق التمريض بالمستشفى أنه يتابع عن كثب تفاصيل الواقعة منذ حدوثها، والإجراءات المتخذة، وكذلك التحقيقات الجارية في هذا الشأن، مؤكدا حرص الوزارة على حماية حقوقهم.

وأضاف عبد الغفار أن الوزير حرص على تفقد أقسام المستشفى المختلفة لمتابعة سير العمل والاطمئنان على توافر الخدمات الطبية للمواطنين المترددين على المستشفى. كما حرص على متابعة الحالة الصحية لعدد من المرضى والإجراءات الطبية المتخذة معهم منذ وصولهم المستشفى، بالإضافة إلى الاستماع إلى آراء المرضى وذويهم حول مستوى الخدمات الطبية المقدمة لهم بالمستشفى.

الحركة المدنية تعرض مشروعها للإصلاح السياسي والاقتصادي

عقدت أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية، أمس السبت بمقر حزب “المحافظين” في منطقة جاردن سيتي بوسط القاهرة، مؤتمرا صحفيا حاشدا لإطلاع الرأي العام على مشروعها للإصلاح السياسي والاقتصادي المزمع تقديمه في الحوار الوطني.

وفي كلمته، قال المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين: “نحن في الحركة المدنية أحزاب سياسية نؤمن أننا علينا مسئولية وطنية ولنا وظيفة دستورية موجودة في كل الدول، والأحزاب هي التربية والتنمية السياسية للمواطنين”.

وأضاف أنه في معظم الأدبيات السياسية والدساتير لبعض الدول الأحزاب هي السلطة الرابعة. وعندما يتم الدعوة للحوار تكون عادة من خلال البرلمان وتجرى داخله. ولكن في دولة مثلنا يستحوذ على البرلمان حزب واحد، وذكر أن الدعوة للحوار كانت محمودة من قبل رئيس الجمهورية.

أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين وجورج إسحاق القيادي بالحركة المدنية الديمقراطية (وكالات)
أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين وجورج إسحاق القيادي بالحركة المدنية الديمقراطية (وكالات)

قرطام: المصريون ينقصهم فقط نظام الحكم السليم

وأكد قرطام أن الحركة المدنية الديمقراطية إذا دخلت الحوار الوطني ستشارك بمشروع كامل، استطاعت أحزاب الحركة رغم الاختلافات الاتفاق عليه؛ لإدراكها بأهميته للوطن.

وواصل بأن المعضلات الاجتماعية والاقتصادية منشأها هو الأزمة السياسية وأزمة التعددية، ومشروعنا تمحور حول الأخذ بأسباب الدولة المدنية الحديثة، وأهم ركن لها هو تطبيق نظام الحكم الدستوري الديمقراطي القائم على التعددية، وهي من شأنها الرقابة والمحاسبة.

وختم قرطام كلمته بالقول: “إن أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية كلها ثقة في قدرة المواطن إذا توفرت له الظروف أن ينافس على المعاصرة. وأرى أن المصريين جاهزون والمسألة كلها تكمن في تطبيق نظام الحكم السليم”.

كما عرض الدكتور مجدي عبد الحميد مشروع الحركة المدنية للإصلاح السياسي. ثم عرض مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي مشروع الحركة للإصلاح الاقتصادي.

وبعد عرض مشروع الحركة المدنية الديمقراطية للإصلاح السياسي والاقتصادي، تحدث عدد من رؤساء أحزاب الحركة عن رؤيتهم في عدد من الملفات والقضايا والتحديات والظروف الراهنة.

جورج إسحاق: الحوار لا يصح مع بقاء أصحاب رأي في السجون

وقال جورج إسحاق القيادي بالحركة المدنية الديمقراطية، إن هناك مشكلة لدى الأحزاب فحتى الآن لم نخرج للمحافظات.

وهم يتلهفون لزيارة الأحزاب، ونحن في الحركة المدنية لم نخبئ شيئا ما نقوله داخل الغرف المغلقة نقوله في العلن.

وأضاف إسحاق، أنه لا يصلح أبدا إننا نتكلم عن حوار وطني ومازالت الآلة الأمنية تعمل ضد أصحاب الآراء والمختلفين مع السلطة.

وتابع: “يجب أن نكون قوة فاعلة فيما نتمناه. لا يصلح إننا نتكلم في حوار ومازال هناك أصحاب رأي في السجون. يجب الإفراج عن كل سجناء الرأي والتوقف عن ملاحقة المواطنين”.

فريد زهران: الحركة المدنية جزء من الدولة ونظامها السياسي

ومن جانبه، قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الحركة المدنية تضم 12 حزبا سياسيا وعددا كبيرا من الشخصيات العامة والمستقلة وتعبتر نفسها جزءا من الدولة المصرية ونظامها السياسي.

وأشار زهران، إلى أن وضع المعارضة السياسية في مواجهة الدولة “مغالطة” كبيرة ولا بد من تصحيحها، ونحن ننتهج في عملنا في الحركة المدنية أساليب علمية وسياسية وقانونية.

وأضاف أن الحركة المدنية هي جزء رئيسي من المعارضة في مصر ولعبت دورا في معارضة سياسات النظام الحاكم، وكانت تدعو على الدوام للحوار الوطني فيما بين أطراف المجتمع المختلفة وذلك هو مطلبها الرئيسي لذلك استقبلنا دعوة الرئيس بالإيجاب ودخلنا الحوار الوطني.

وتابع أن الحركة المدنية نجحت في إعداد رؤى موحدة وهذا إنجاز في ظل المناخ الذي كان موجودا. وأضاف أن الخروج من الأزمة الراهنة هو عدم إنكارها والاستماع للبدائل ومراجعة السياسيات القائمة.

فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي (وكالات)
فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي (وكالات)

صلاح عدلي: الحركة المدنية تتبنى مشروع واضح للإصلاح

وقال صلاح عدلي رئيس الحزب الشيوعي المصري، إن أحزاب الحركة المدنية تؤمن جميعا بالتغيير، والإصلاح السياسي والاقتصادي هو المدخل.

وأضاف عدلي، أن الحركة المدنية تتبنى مشروع واضح للإصلاح السياسي والاقتصادي ونقدم بدائل حقيقية للسياسات التي تعارضها.

وتابع أنه منذ الدعوة للحوار الوطني وأحزاب الحركة المدنية اتخذت موقفا إيجابيا بشأن الحوار المطروح ونحن مع العمل السلمي والقانوني ولا نستهدف إلا الاصلاح الآن سياسي واقتصادي والخروج من الأزمة الطاحنة.

صباحي: إذا لم يتحقق الإفراج عن كل سجناء الرأي لن ندخل الحوار

وفي السياق، قال حمدين صباحي، المرشح الرئاسي الأسبق، والقيادي بحزب الكرامة، نحن في الحركة المدنية الديمقراطية نريد هذا الحوار الوطني بكل جدية ومسؤوليتنا أمام شعبنا إننا نقدم بدائل للخروج من الأزمة الراهنة.

وأضاف صباحي، أننا في الحركة المدنية صغنا رؤية لخطنا الذي نتبناه في الجانب السياسي والاقتصادي وندخل وسنناضل في الحوار الوطني من أجل تحقيقها.

وتابع: “سواء دخلنا الحوار الوطني باستيفاء شروطنا أو لم ندخل وتم منعنا منه بعدم الإيفاء بشروطنا سنواصل النضال أيضا من أجل كلمتنا وتحقيق حلمنا”.

وأوضح صباحي أننا في الحركة المدنية الديمقراطية قبلنا الدخول في الحوار الوطني بشروط وهو الإفراج عن سجناء الرأي جميعا وإذا لم يتحقق لم ندخل الحوار.

وزاد: الباب مفتوح للجميع وكل من يختلف معنا بدعوهم للتوحد ونناشدكم أن تضموا أيديكم معنا من أجل الخروج من الأزمة حتى لا ينفجر الوضع والحركة المدنية لا تريد انفجارا ولا انقلابا تريد تغييرا سلميا للوضع الراهن.

مصرع 4 أشخاص وإصابة 10 اصطدم بهم سائق في القاهرة

لقي 4 أشخاص بينهم أطفال مصرعهم، بينما أصيب 10 آخرين، في حادث سير وقع ليل السبت، في منطقة عزبة النخل (شمالي القاهرة).

وقع الحادث نتيجة اصطدام سيارة نقل ركاب صغيرة “ميني باص”، بمجموعة من الأشخاص أثناء نزوله من الجسر الجديد بمنطقة عزبة النخل بعد تعطل مكابح السرعة “الفرامل”.

تم نقل المصابين والجثث بسيارات الإسعاف للمستشفيات القريبة، كما ألقت الشرطة القبض على السائق وأحيل للنيابة العامة.

صورة متداولة من موقع الحادث
صورة متداولة من موقع الحادث

وبدأت النيابة العامة التحقيق في الواقعة، وأمرت بالتحفظ على الحافلة تمهيدًا لعرضها على مهندس فني لفحصها. كما قررت إجراء تحليل لسائق المركبة لمعرفة ما إذا كان يقود وهو تحت تأثير مخدر.

وكانت أجهزة الأمن بالقاهرة قد تلقت إخطارا من غرفة عمليات شرطة النجدة، بورود بلاغ من الخدمات الأمنية بشارع التوفيقية بمنطقة عزبة النخل، يفيد بوقوع مصابين ووفيات.

وانتقلت قوة أمنية إلى مكان الحادث، حيث تبين أنه أثناء نزول “ميني باص” من أعلى الجسر الجديد بمنطقة عزبة النخل، صدم 14 شخصًا أثناء سيرهم بشارع ترعة التوفيقية، وقامت سيارات الإسعاف بنقلهم إلى المستشفى.