هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (دام)، في الأسبوع الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، ومنها: الاعتداء على تمريض مستشفى قويسنا.. 10 سنوات على سجن دومة.. مظاهرات المحامين ضد الفاتورة الإلكترونية.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

ما شهده مستشفى قويسنا المركزي بمحافظة المنوفية شمالي القاهرة، من واقعة اعتداء مروعة على طاقم التمريض والعاملات بالمستشفى، ما نتج عنه إجهاض ممرضة وإصابة 8 أخريات. حيث أصدر المتحدث العسكري بيانًا رسميًا بشأن الواقعة، بعدما تردد أن مرتكبها ضابط بالقوات المسلحة.

كذلك تطرقت النشرة لبيان أسرة الناشط أحمد دومة، جاء فيه: “اليوم 3 ديسمبر، يبدأ ابننا أحمد دومة عامه العاشر في السجن، بعيدًا عنا وعن كل أصدقائه ومحبيه، 10 سنوات كاملة تحمل أحمد خلالها وتحملت الأسرة معه أعباء وآلام وخسائر كبرى”.

وفي سياق آخر، تناولت النشرة مستجدات  واقعة وفاة الفتاة علياء عامر، إثر سقوطها من شرفة مسكنها بالطابق الثالث بإيتاي البارود في محافظة البحيرة (شمالي البلاد)، حيث تباشر النيابة العامة تحقيقاتها في القضية، بينما لم تقطع بعد التحقيقات بوجود أي شبهة جنائية في الوفاة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وكانت النيابة العامة قد تلقت إخطارًا بالواقعة، فانتقلت لمعاينة مسرح الواقعة، وشاهدت تسجيلات آلات المراقبة بمحيط الحادث، فتبينت منها لحظة سقوط المتوفاة، وناظرت جثمانها وندبت الطبيب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية عليه.

أيضًا، أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل الممثلة منة شلبي بضمان مالي 50 ألف جنيه، بعد استجوابها عقب ضبطها بمطار القاهرة الدولي عائدة من الخارج، حيث واجهت اتهامًا بحيازة مواد يُشتَبه في كونها مخدرات. وورود محضر بالتحريات حول الواقعة.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

توصلت تحقيقات النيابة العامة في حادث اختناق 11 عاملًا في مصنع  ملابس في شبين الكوم بالمنوفية (شمالي البلاد) إلى أن الإصابات التي شهدها مصنع “نيدل كرافت للملابس” نتجت عن تصاعد أدخنة كثيفة من مصنع “الصعيدي للأدخنة” المجاور. حيث شاهدت النيابة من تسجيلات آلات المراقبة بالمصنع محل عمل المصابين لقطاتِ اختانقهم وفرارهم من الدخان وسقوط إحدى العاملات بسبب الاختناق ومحاولة إسعافها. وقد اتهم بعضُ المصابين في التحقيقات مسئولَ مصنع “الصعيدي للأدخنة” بالتسبب في الحادث.

إلى ذلك، أصدرت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية حكمها على شاب بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، على خلفية اتهامه بتهديد فتاة وابتزازها بنشر صور ومقاطع فيديو خادشة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

كما أمر النائب العام بحبس متهمٍ بضرب والدتِه في فاقوس بمحافظة الشرقية 4 أيام على ذمّة التحقيقات، وذلك بعد إقراره بارتكابه الواقعة، ورَصْدِ مقطعٍ مصوَّرٍ لها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأيضًا، قررت نيابة مطروح إحالة 6 متهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة قتل الشاب رانى رأفت نور خليل بمنطقة الضبعة في محافظة مطروح، بعد إطلاق أكثر من 18 رصاصة على جسد الضحية أثناء عمله بمحله بالضبعة. وتم إرسال ملف القضية إلى محكمة استئناف الإسكندرية لتحديد دائرة وموعد نظر أولى الجلسات المقرر لها أن تقام فى جنايات مرسى مطروح.

نشرة 360: الحق في المشاركة في الحياة العامة

قالت اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الطلابية، إنه من المقرر الإعلان عن نتيجة الانتخابات اليوم الأحد، على أن تجرى الإعادة في اليوم التالي الاثنين 5 ديسمبر/ كانون الأول. ومن المقرر أن تُجرى انتخابات أمناء اللجان ومُساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 من الشهر ذاته، وتُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 من الشهر نفسه.

أداء البرلمان

أصدر مجلس النواب بيانا حول قرار  البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر. وقال مجلس النواب إنه طالع القرار الصادر من البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر، مؤكدًا أنه بُني على حزمة من المغالطات والادعاءات الباطلة التي لا تمت للواقع بصلة، ولا يعكس سوى نظرة متحيزة غير موضوعية إزاء حقيقة الأوضاع بمصر.

حرية الرأي والتعبير

أوردت النشرة عن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن نيابة استئناف القاهرة قررت، يوم الأحد 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إخلاء سبيل عضو مجلس نقابة الصحفيين محمود كامل، بالضمان الشخصي، عقب انتهاء التحقيق معه في البلاغ رقم 7 لسنة 2022 حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة، المقدم ضده من رئيس تحرير جريدة الأهرام علاء ثابت، في اتهامات بالسب والقذف، وإساءة استخدام وسائل التواصل، واستخدام حساب إلكتروني بقصد ارتكاب جريمة، على خلفية ما دونه كامل سابقًا بشأن واقعة انتحار الصحفي عماد الفقي، داخل مقر مؤسسة الأهرام.

قال الصحفي، حسام السويفي، رئيس تحرير موقع “سوشيال برس”، إنه بدأ اعتصامًا داخل مقر نقابة الصحفيين، مضيفًا أن الاعتصام جاء احتجاجًا على ما وصفه بموقف النقابة السلبي من الحكم الصادر عليه بالغرامة لصالح علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.

الحكم الصادر ضد السويفي لصالح رئيس مجلس إدارة الوكالة يأتي في قضية سب وقذف حُكم عليه فيها بغرامة 20 ألف جنيه بالإضافة إلى 10 آلاف جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

حقوق المرأة

أصدرت النيابة العامة بيانًا حول قضية “فتاة صان الحجر” بمحافظة الشرقية، التي تم تداول مقطع فيديو لها وهي محمولة على الأعناق وسطَ احتفالِ جمعٍ من الناس بها، وهي تُلوّح وسط هتافات أحدهم خلالَ مُكبرِ صوتٍ بثبوت شرفِها وعفّتِها، حيث ظهر بالمقطع صورةٌ مِن تقرير طبيٍّ صادرٍ من مستشفى عامٍّ نُصّ فيه على ثبوتِ عذريَّةِ الفتاةِ وسلامةِ غشاءِ بكارتها بعد توقيع الكشف الطبي عليها بطلبٍ مِن والدها،

أوضح البيان أن التحقيقات في هذه الواقعة انتهت إلى أنها لا تشكل في حكم القانون جريمة يعاقب عليها يمكن إسنادها لزوج الفتاة أو والدي الزوجين؛ إذ لم يثبت بها مواقعة الزوج الفتاة، أو حتى هتكه عرضها باستطالته جسدها باعتبارها طفلة. كما لم تثبت في حق والدها جريمة الاتّجار بالبشر واستغلال الأطفال جنسيًّا، وأن ما قرَّره الزوج استدلالًا بمحضر الشرطة من تأكده موضعيا بيديه من عدم عذرية الفتاة لم يلق دليلًا أو حتى قرينة تؤكّده في التحقيقات. إذ نفى الزوج تلك الأقوال، ونفتها كذلك الفتاة ووالدها.

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحق في تكوين والانضمام للنقابات

في يوم الخميس 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حشدت نقابة المحامين أعضائها في مقرها الرئيسي بوسط القاهرة وفي النقابات الفرعية بالمحافظات، بوقفات احتجاجية ضد قرار إلزام أصحاب المهن الحرة -وعلى رأسهم المحامون- بالتسجيل الإلكتروني وفرض فاتورة إلكترونية، في موعد أقصاه 15 من الشهر نفسه.

يرى المحامون أن القرار من شأنه زيادة النفقات والأعباء على كاهلهم. لاسيما بعد إلزامهم في وقت سابق بتحصيل ضريبة القيمة المضافة من الموكل نيابة عن مأموري الضرائب، فضلًا عن الضريبة عن الدخل، وغيرها من الرسوم والتكاليف الأخرى.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا