في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث على مدار الساعات الماضية، ومنها: السيسي: لو حطينا السعر الحقيقي للكهرباء سيكون فوق طاقة الناس.. القطاع الخاص غير النفطي ينكمش بأعلى وتيرة منذ 2020.. “الصحة”: سيتم محاسبة المخطئ بواقعة مستشفى قويسنا.

السيسي يفتتح محور التعمير بالإسكندرية

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، إلى مقر افتتاح عدد من المشروعات القومية الجديدة في محافظة الإسكندرية. ومن المقرر أن يفتتح الرئيس محور التعمير بالإسكندرية، الذي يمتد بطول 35 كم من تقاطعه مع طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير / مطار برج العرب، بواقع 9 حارات مرورية لكل اتجاه.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن محور التعمير الجديد يعتبر إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه أن يفتح آفاقا تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها، ويزيد من حيزها العمراني، ويربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوي والطريق الدولى الساحلي ومدينة برج العرب، وليصبح شريانًا تنمويًا حيويًا لربط الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلي.

كما أضاف المتحدث الرسمي، أن محور التعمير يأتى كخطوة جديدة إضافية فى تنفيذ استراتيجية الدولة في إنشاء شبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية، تلك المحاور التي لم تعد تقتصر فقط على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين. بل أصبحت المحاور المرورية شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمراني المنظم، والتجمعات السكنية الحديثة، وتعزز من العوائد الاقتصادية والتجارية، وتوفر فرص عمل. كما تربط المشروعات القومية لتتكامل مع بعضها، وذلك انعكاساً لرؤية تنموية شاملة وفلسفة علمية عميقة نحو البناء و والتعمير والتنمية.

السيسي يفتتح محور التعمير بالإسكندرية (الصورة: وكالات)
السيسي يفتتح محور التعمير بالإسكندرية (الصورة: وكالات)

السيسي: لو حطينا السعر الحقيقي للكهرباء سيكون فوق طاقة الناس

وفي السياق، قال السيسي إن الدولة كانت حريصة على عدم زيادة الأسعار على المواطنين، على الرغم من الزيادة العالمية التي حدثت خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن الدولة رفعت الحد الأدنى للأجور.

وأضاف: “نحن كدولة حرصنا على ألا نرفع الأسعار.. لم نعكس الزيادة التي حدثت على الأسعار.. الأسعار غالية برا مفيش كلام.. الدولة حاولت والهدف من عرض الدكتورة هالة، إننا كدولة نريد أن نقول للناس الحكاية إيه، ونحن كدولة فعلنا فيها إيه.. الدولة ليست قطاع حكومي فقط هناك قطاع خاص.. لم استطع أن أفرض عليه شيئًا.. أسعار المنتجات الأوروبية أكيد هتزيد.. مش هيدفع في الطاقة أكثر مما كان يدفعه، ولن ينعكس ذلك على سعر السلعة نفسها.. لو حطينا السعر الحقيقي للسلعة والكهرباء سيكون فوق طاقة الناس”.

القطاع الخاص غير النفطي ينكمش بأعلى وتيرة منذ 2020

انكمش القطاع الخاص غير النفطي في مصر خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بأعلى معدل له منذ تفشي وباء فيروس كورونا في أوائل عام 2020. إذ أثر ضعف العملة على تكلفة وتوافر السلع الأجنبية.

وتراجع مؤشر “ستاندرد اند بورز جلوبال” لمديري المشتريات في مصر إلى 45.4 في نوفمبر/ تشرين الثاني من 47.7 في أكتوبر/ تشرين الأول. وهو أقل بكثير من الحد الفاصل بين النمو والانكماش والبالغ 50.0.

وهذه ثاني أدنى قراءة منذ أن تسببت الجائحة في انخفاض المؤشر في يونيو/ حزيران 2020 وهو الشهر الرابع والعشرون على التوالي من الانكماش.

وقالت ستاندرد اند بورز جلوبال “كان الانخفاض السريع في النشاط التجاري العامل الأساسي في الركود، حيث أفاد المشاركون في المسح أن الارتفاع المتسارع للتكاليف وانخفاض الطلبات الجديدة أجبرهم على خفض الإنتاج”.

أعمال البناء جارية لإنشاء منطقة صناعية للتصدير وللسوق المحلي بالقرب من قناة السويس، شرق بورسعيد (وكالات)
أعمال البناء جارية لإنشاء منطقة صناعية للتصدير وللسوق المحلي بالقرب من قناة السويس، شرق بورسعيد (وكالات)

ويعاني الاقتصاد المصري من نقص في العملات الأجنبية على الرغم من خفض قيمة العملة بنسبة 14.5 بالمئة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول، والإعلان عن حزمة دعم بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي. وأدى نقص الدولار إلى تقييد الواردات لمدخلات المصانع وتجارة التجزئة.

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي في ستاندرد اند بورز جلوبال “أدى انخفاض الجنيه مقابل الدولار الأمريكي إلى زيادة ملحوظة في الأسعار المدفوعة مقابل المواد الخام، والتي تفاقمت بالفعل بسبب قيود الاستيراد منذ أوائل عام 2022”.

وتراجعت المؤشرات الفرعية لـ مؤشر مديري المشتريات لكل من أسعار المدخلات الإجمالية وأسعار الشراء إلى 72.4 وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو/ تموز 2018، من 63.5 في أكتوبر/ تشرين الأول.

وتحسن المؤشر الفرعي لتوقعات الإنتاج المستقبلية ليصل إلى 55.7 بعد انخفاضه إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 52.2 في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت ستاندرد آند بورز إن “المخاوف بشأن ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وضعف العملة وتباطؤ الاقتصاد العالمي ظلت مثبطة للمشاعر”.

“الصحة” عن واقعة مستشفى قويسنا: سيتم محاسبة المخطئ

علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، على زيارة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة لمستشفى قويسنا المركزي عقب واقعة الاعتداء على طاقم التمريض بالمستشفى، قائلًا: “إن الوزير تأكد على أن العمل يسير بكامل قوته في المستشفى عقب الواقعة وكان حديثه في منتهى الوضوح إننا في دولة قانون وهو يطبق على الجميع”.

وأضاف “عبدالغفار” في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” مساء الأحد، أن الدولة المصرية دولة قانون ولا يوجد أحد فوق القانون وهناك جهات محترمة تقوم بالتحقيقات في الوقت الحالي، وعقب التحقيقات سيتم محاسبة المخطئ على خطأه أي كان شخصه.

وزير الصحة المصري خلال تفقده مستشفى قويسنا العام (وزارة الصحة المصرية)
وزير الصحة المصري خلال تفقده مستشفى قويسنا العام (وزارة الصحة المصرية)

وتابع، أن الدولة المصرية بها قانون، ولا أحد يعلو على القانون بل هو من يعلو على الجميع، موضحًا أن قانون المسئولية الطبية مما لا شك فيه سيكون به عقوبات على من يقوم بالاعتداء على المنشآت والأطقم الطبية، قائلًا: “الاعتداء على الأطقم الطبية لا يمكن أن يُقبل بأي شكل من الأشكال في أي وقت وأن أي تقصير في تقديم الخدمة الطبية إن وجد فإن هناك طرق قانونية مشروعة ليس من ضمنها بأي حال الاعتداء اللفظي أو البدني على الأطقم الطبية”.

واختتم المتحدث باسم وزارة الصحة، أن رسالة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والدولة بكافة مؤسساتها، هي رسالة طمأنة للمصريين، أن مصر دولة قانون وأن الدولة يحترم فيها القانون، ويطبق على جميع المواطنين على حد سواء، لأنها مصر الجديدة القانون فيها يسود على كل مواطنيها بنفس القدر وبكل مساواة.

سعر الذهب يسجل ارتفاعًا كبيرًا

شهد سعر الذهب في مصر، اليوم الاثنين، ارتفاعًا سعريًا مؤقتًا، بالتزامن مع الصعود الذي سجله سعر شراء الدولار داخل البنك المركزي المصري بنحو 24.5339 جنيه للشراء، و24.6089 للبيع، بالإضافة لارتفاع الدولار الجمركي إلى 19.31 جنيه.

وسجل الذهب (عيار 24) 1885.75 جنيه (شراء)، وعيار 24 (بيع) 1875.25، بالإضافة لوضع زيادة بقيمة 45 جنيهًا على كل جرام. بينما سجل الذهب (عيار 21) 1650 جنيها (شراء)، وسجل عيار 21 (بيع) 1625، مع وضع ما بين 40- 60 جنيهًا على كل جرام، وسجل عيار 18- 1414.25 (شراء) وسجل عيار 18 (بيع) 1392.75، بالإضافة لوضع زيادة بقيمة بين 80- 120 جنيهًا على كل جرام، وسجل سعر الذهب عيار 14 نحو 800 جنيه، وسعر الجنيه الذهب 9050 جنيها.