في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: انتهاء المرحلة الأولى من انتخابات الاتحادات الطلابية.. قفزة بالغاز تخفض العجز التجاري 41%.. طقس الثلاثاء خريفي بارد ليلًا على الأنحاء كافة.

انتهاء المرحلة الأولى من انتخابات الاتحادات الطلابية في 317 كلية

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور، تقريرًا حول انتهاء اليوم الأول من مرحلة انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد خلال العام الدراسي 2022/2023، وذلك على مستوى اللجان والفرق بالكليات.

أشار التقرير إلى انتهاء أعمال اليوم الأول في 317 كلية، وذلك بنسبة 72% من عدد الكليات لشغل 4438 مقعدًا لعضوية اللجان المختلفة على مستوى الكليات بالانتخابات والتزكية. وتركزت تلك الكليات في جامعات الزقازيق، المنيا، كفر الشيخ، بورسعيد، دمنهور، السويس، الأقصر.

انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة طنطا
انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة طنطا

128 كلية إلى جولة إعادة الانتخابات

ونوّه التقرير أن أعمال الانتخابات على مستوى الكليات مستمرة، حيث تبقي 128 كلية للإعادة اليوم الاثنين 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. حيث يتم التسابق على 1792 مقعدًا لعضوية اللجان، وتتركز غالبيتها في جامعات طنطا، الفيوم، دمياط، مدينة السادات، حلوان، أسوان.

يستمر ماراثون الانتخابات وطبقًا للجدول المعتمد حتي يوم 8 من الشهر الجارى. حيث تجرى انتخابات الأمناء والأمناء المساعدين للجان العليا بالجامعات، وانتخابات رئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة.

وصرح د. طايع عبد اللطيف أن العدد النهائي المُعلن للطلاب المشاركين بالانتخابات الطلابية لهذا العام يفوق الأعداد التي شاركت خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أنه تتم متابعة الانتخابات من مقر قطاع الأنشطة الطلابية بجامعة عين شمس بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على عرض إدارة الجامعة بإقامة مقر لقطاع الأنشطة الطلابية على مستوى الجمهورية يتبع وزارة التعليم العالي على أرض الجامعة.

قفزة الغاز تخفض العجز التجاري 41%

سجل عجز الميزان التجاري انخفاضًا بنسبة 41.3% خلال شهر سبتمبر/ أيلول، على أساس سنوي. ذلك بفضل ارتفاع قيمة صادرات الغاز الطبيعي المسال بواقع 671.7% بشكلٍ أساسي، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة اليوم الاثنين.

وارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا، بدايةً من ديسمبر/ كانون الأول الحالي، مقارنةً مع 700 مليون قدم مكعب في سبتمبر/ أيلول،.كما أفصح في وقتٍ سابق لـ”الشرق” مسؤول بشركة “إيجاس” الحكومية. ما يؤشر إلى أن العجز التجاري للبلاد مرشّح لمزيد من الانخفاض.

سفينة نقل غاز تعبر قناة السويس (الصورة: وكالات)
سفينة نقل غاز تعبر قناة السويس (الصورة: وكالات)

عجز تجارة مصر مع الدول العربية يتضاعف

قيمة العجز في سبتمبر/ أيلول بلغت 2.44 مليار دولار، مقارنةً بنحو 4.15 مليار دولار للشهر نفسه من العام الماضي، كما ورد في النشـرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية.

وكان وزير البترول طارق الملا أعلن أن بلاده “تستهدف 10 مليارات دولار من صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال هذا العام”. علمًا أنها قفزت 406% للسنة المالية 2021-2022، التي انتهت في يونيو/ حزيران الماضي، لتصل إلى 6.7 مليار دولار.

بينما توقّعت “بلومبرج إن إي إف” أن تصدّر مصر 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، للإفادة من ارتفاع أسعاره الفورية في أوروبا.

ارتفاع الصادرات بفضل الغاز والملابس واللدائن

وارتفعت قيمة صادرات مصر في سبتمبر/ أيلول 11.6% إلى 4.11 مليار دولار. حيث لعبت الملابس الجاهزة واللدائن -بعد الغاز- دورًا في هذ الارتفاع.

في المقابل، انخفضت الواردات 16.4% إلى 6.55 مليار دولار. ويرجع ذلك بشكلٍ أساسي إلى تراجع قيمة واردات القمح 2.6%، والأدوية بنحو 35%، وفق ما ذكر موقع “الشرق” الاقتصادي.

وكانت شركة شيفرون قد أعلنت عن اكتشاف حقل غاز جديد في البحر المتوسط أمام العريش.

وقالت الشركة العملاقة إنها اكتشفت البئر البحرى “نرجس 1X “، الواقع في منطقة النرجس البحرية، حيث تبلغ احتياطاته 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وقد تمت عمليات حفر البئر بواسطة سفينة ستينا فورث. وأضافت الشركة أن هذا الاكتشاف سيكون بمثابة دفعة كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعى بمصر، إلى جانب الاكتشافات الأخرى في مجال النفط والغاز.

طقس الثلاثاء خريفي بارد ليلًا على الأنحاء كافة

مصدر الصورة: الهيئة العامة للأرصاد الجوية
مصدر الصورة: الهيئة العامة للأرصاد الجوية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الغد الثلاثاء يسوده طقس خريفي مائل للبرودة في الصباح الباكر، لطيف نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة في أول الليل، بارد في آخره على أغلب الأنحاء.

وأوضح بيان للهيئة أن شبورة مائية تسود صباحا القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والشرقية ووسط سيناء، بينما يشهد جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر والصعيد سحبا غائمة جزئيًا، مع فرص لسقوط الأمطار تصل نسبتها إلى 30% على الأنحاء كافة.

أما درجات الحرارة المتوقعة، فالقاهرة: العظمى 22 – الصغرى 15، والسواحل الشمالية 22 – 14، وجنوب سيناء 25 – 18، وشمال الصعيد 22 – 11، وجنوب الصعيد 25 – 13.