أكدت تقارير صحفية إسبانية، اليوم الإثنين، أن النجم البرتغالي الأشهر كريستيانو رونالدو مهاجم مانشستر يونايتد السابق، على أعتاب الانتقال لنادي النصر السعودي في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة بعقد خيالي من الناحية المالية ويمتد لمدة موسمين ونصف.

وكان رونالدو قد فسخ تعاقده رسميًا مع مانشستر يونايتد بالتراضي بين الطرفين، قبل افتتاح المنتخب البرتغالي مشواره في مونديال قطر، بسبب تدهور العلاقة مع إدارة يونايتد والمدير الفني الهولندي إريك تين هاج ومهاجمته للكل بشكل علني في حوار صحفي مصور.

عرض خيالي

وفقًا لصحيفة “ماركا” الإسبانية فإن رونالدو سيوقع على عقود انضمامه لنادي النصر السعودي لمدة موسمين ونصف، بداية من فترة الانتقالات الشتوية يناير 2023.

وأوضحت أنه سيحصل على راتب سنوي هائل يشمل مزايا إعلانية كبيرة، ليصل مجموع ما يتقاضاه في الموسم إلى حوالي 200 مليون يورو.

وقد نقلت تصريحات الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودي عن رونالدو حيث قال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): “من الوارد حدوث أي شيء، أود أن أرى رونالدو يلعب في الدوري السعودي”.

وأضاف الفيصل: “تواجد رونالدو سيفيد الدوري والنظام البيئي الرياضي في السعودية، وسيلهم الشباب في المستقبل، إنه نموذج يحتذى به لكثير من الأطفال ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة”.

ويشارك رونالدو حاليًا مع منتخب البرتغال في كأس العالم 2022، حيث تنتظره مواجهة قوية أمام سويسرا غدًا الثلاثاء بثمن نهائي البطولة، وكان قد سجّل هدفًا واحدًا طوال ٣ مباريات لعبها، جاء في المباراة الأولى أمام غانا.

ويتولى الفرنسي رودي جارسيا تدريب النصر السعودي، والذي يضم بين صفوفه الكاميروني فينسنت أبو بكر ودافيد أوسبينا حارس مرمى منتخب كولومبيا، و الإسباني ألفارو جونزاليس مدافع أوليمبيك مارسيليا السابق.

كما يضم الجهاز الفني للنصر السعودي 8 أفراد برتغاليين، بالإضافة إلى 3 آخرين في فريق تحت 20 عامًا.

أزمة كبيرة تقود لرحيل مخيب

بدأ رونالدو قائد منتخب البرتغال الموسم الحالي بخلافات مع المدير الفني الجديد لمانشستر يونايتد، الهولندي إريك تين هاج، بغيابه عن فترة التحضيرات كاملة، ومن ثم مغادرة دكة البدلاء والخروج غاضبا أمام توتنهام في الدوري الإنجليزي.

وكانت المقابلة التي أجراها كريستيانو مع بيرس مورجان، قاطعة في علاقته مع الشياطين الحمر، بعد أن اتهم النادي صراحة بخيانته، وهاجم فيها إدارة النادي والمدير الفني إيريك تين هاج.

كريستيانو رونالدو (وكالات)
كريستيانو رونالدو (وكالات)

وبدورها أصدرت إدارة نادي مانشستر يونايتد بيانًا رسميًا، أعلنت خلاله فسخ التعاقد مع نجمهم المتمرد باتفاق الطرفين، قبل انتقالات يناير وأثناء تواجده مع منتخب البرتغال لخوض نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وبالرغم من أن تعاقد صاروخ ماديرا مع النادي ينتهي صيف الموسم الحالي، إلا أن الطرفين قررا فسخ العلاقة، وجاء بيان مانشستر يونايتد كالآتي: «سيغادر كريستيانو رونالدو النادي على الفور وفقًا لاتفاق تم بين جميع الأطراف».

وأكد النادي الإنجليزي في بيانه: يشكر النادي رونالدو على مساهمته الرائعة دائما في ملعب أولد ترافورد، خلال الفترة الأولى والثانية، حيث سجل 145 هدفًا في 346 مباراة، ويتمنى النادي له ولأسرته التوفيق.

فيما جاء رد رونالدو على إدارة مانشستر بإصدار بدوره هو الآخر، قال خلاله: بعد العديد من المحادثات مع النادي تم الاتفاق على فسخ التعاقد، أحب مانشستر يونايتد وجماهيره وهذا لن يتغير أبدًا، ومع ذلك أشعر أن هذا الوقت المناسب لخوض تحدٍ جديد، أتمنى النجاح لمانشستر فيما تبقى من الموسم وفي المستقبل.

لماذا ينتقل رونالدو للنصر السعودي؟

كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكرة القدم، حيث خاض حوالي 836 مباراة في مختلف المراحل العمرية بمنتخبات البرتغال، وأندية سبورتنج لشبونة ومانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس قبل العودة مرة أخرى إلى يونايتد.

سجل خلالها 1173 هدفًا في مراحل الناشئين والشباب والفريق الأول، أي أنه يمتلك سجلاً تهديفيًا مرعبًا، وإذا أخذنا في الاعتبار أنه سيخوض موسمًا مع النصر في الدوري السعودي، بواقع حوالي 30 مباراة فمن المنتظر أن يسجل حوالي 37 هدفًا، في الموسم إذا حافظ على معدل تهديفه المرعب.

وفي حال تحقيقه لهذا الرقم التقريبي من الأهداف سيتوج رونالدو هدافًا لمسابقة الدوري السعودي، حيث حصد الدولي النيجيري أوديون إيجالو نجم الهلال، لقب هداف الدوري الموسم الماضي برصيد 24 هدفًا.

مواصلة تحطيم الأرقام القياسية كما ذكرنا هو هدف أساسي لانتقال الدون للسعودية، بالإضافة لخوض تحدٍ جديد وتجربة مختلفة بعيدًا عن أوروبا، لكن بعيدًا عن الأهداف الفنية هناك عوامل أخرى رئيسية في موافقته على هذا العرض، وهو الجانب المالي الخيالي الذي يعرض عليه حاليًا من النصر، علمًا بأنه لم يصله عرضًا مناسبًا من أندية أوروبا فاضطر للخروج بعيدًا عن القارة العجوز لمواصلة مسيرته وكان ذلك أفضل العروض.

ومن المتوقع أن يعلن كريستيانو رونالدو صاحب الـ37 عامًا اعتزاله عقب انتهاء فترته مع نادي النصر السعودي، حال إتمام التعاقد لمدة موسمين حسبما أفادت التقارير، وبالتالي مع المبلغ الخيالي ذلك سيكون خير ختام له من الجانب المالي، حيث عادة يجمع النجوم في آخر مسيرتهم أكبر كم من الأموال يساعدهم على الاستمرار في نفس مستوى المعيشة بعد اعتزالهم وبعدهم عن الأضواء وقلة العروض والإعلانات لخروجهم من المستطيل الأخضر.

ورغم أن رونالدو لديه مشاريع واستثمار ضخم في عدة مجالات سينشغل به بعد اعتزاله، ولكنه يريد استغلال نجوميته في آخر مواسمه مع الكرة ليحصد أكبر عائد مالي ممكن، وليس هناك أكبر من عرص النصر بـ200 مليون يورو في الموسم هذا خيالي بلا شك.

بالإضافة لمزايا أخرى حيث قد تقام بطولة دولية مجمعة تضم الأندية التي لعب في صفوفها النجم الأسطوري، وهي سبورتنج لشبونة البرتغالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني يوفنتوس الإيطالي والنصر السعودي.

برعاية المملكة العربية السعودية، بجوائز مالية كبيرة في فترة الإعداد الصيفية للأندية المذكورة، كنوع من التكريم للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.