في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: وزير الإسكان يعلن عن الطرح الأول للتخصيص الفوري للأراضي السكنية الصغيرة للأفراد “مَسكن”. التنمية المحلية: منح المحلات المخالفة تراخيص مؤقتة لمدة 5 سنوات. إحباط محاولة تهريب عملات أجنبية بميناء القاهرة الجوي. ضبط 39 طن لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك خلال شهر نوفمبر.  والأرصاد تحذر من حالة الطقس المتوقعة غدا الأربعاء.

الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

الإسكان: طرح أول تخصيص فوري للأراضي السكنية الصغيرة للأفراد “مَسكن”

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الطرح الأول للتخصيص الفوري، لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها للأفراد “مَسكن”، بنظام الطرح الدائم، بهدف القضاء على ظاهرة سمسرة الأراضي.

وأوضح وزير الإسكان، أن الطرح يأتى في ضوء موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على الإتاحة الدائمة لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها، للحجز الفوري من خلال الهيئة، وسيتم عرض قطع الأراضي السكنية المتاحة بالطرح الأول، ضمن آلية الطرح الدائم لقطع الأراضي، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للحجز (https://reserve.newcities.gov.eg)، بداية من الساعة العاشرة صباح بعد غد الخميس الموافق 8/12/2022.

وأشار الوزير، إلى أن الطرح يأتي بهدف توفير قطع الأراضي للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم الخاص، وذلك بشكل دائم ومُيسر، و بدون أية أسبقية، سواء للدخول على الموقع، أو تحويل جدية الحجز، أو حجز قطعة الأرض، ويشمل الطرح 305 قطع أراض، موزعة على المحاور الإسكانية المختلفة كالتالي، 143 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزاً بمدن (القاهرة الجديدة – 15 مايو – بدر – أسيوط الجديدة – المنصورة الجديدة)، بجانب 104 قطع أراض بمحور الأراضي المميزة، بمدن (السادات – الصالحية الجديدة – برج العرب الجديدة)، بالإضافة إلى 58 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة، بمدينتى (النوبارية الجديدة – العاشر من رمضان).

بدء التطبيق الفعلي لقانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، ولائحته التنفيذية بمحافظات الجمهورية

التنمية المحلية: منح المحلات المخالفة تراخيص مؤقتة لمدة 5 سنوات

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية عن بدء التطبيق الفعلي لقانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، ولائحته التنفيذية بمحافظات الجمهورية.

وقال وزير التنمية المحلية إنه في ضوء سعي الدولة لإرساء مناخ جاذب للاستثمارات، من خلال تقديم الدعم لكافة الأنشطة التجارية بجميع أشكالها، ومن هذا المنطلق فإن وزارة التنمية المحلية واللجنة العليا لتراخيص المحال العامة لم تدخرا جهدًا في سبيل تقديم الدعم لكافة الأنشطة التجارية بجميع أشكالها من خلال بذل الجهد لوضع الأسس والتصنيفات والاشتراطات المنفذة لأحكام قانون المحال العامة وفقًا لمعايير جديدة.

وأشار آمنة أن اللجنة العليا للتراخيص تتبعها عدد (339) مركزا لإصدار التراخيص بكل وحدة محلية أو جهاز مدينة من المدن الجديدة، وقد كفل القانون لهذه اللجنة المرونة اللازمة لوضع تصنيفات المحال العامة بإجمالي عدد (316) نشاطا، ووضع الاشتراطات العامة والخاصة لكل نشاط ومراجعتها وتعديلها كلما اقتضت الضرورة ذلك، بهدف ترخيص جميع المحال العامة على مستوى الدولة.

وأكد أنه ولأول مرة تم وضع دليل مُيسر لاشتراطات الحماية المدنية للمحال العامة بالتعاون مع المركز القومي للبحوث والإسكان والحماية المدنية، لافتا إلى أنه كما وضع القانون آليات جديدة تمنح الحق للمحال المخالفة القائمة حاليًا في الحصول على تراخيص مؤقتة لمدة خمس سنوات لحين الانتهاء من تقنين أوضاعها وفقًا لقوانين التصالح وتقنين الأوضاع السابق الإشارة إليها.

إحباط محاولة تهريب عملات أجنبية بميناء القاهرة الجوي

تمكنت الأجهزة الأمنية بميناء القاهرة الجوي من ضبط أحد الأشخاص -يحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية-حال اتخاذ الإجراءات التأمينية المتبعة لركاب إحدى الرحلات الجوية، وبحوزته مبالغ مالية قدرها (20,000 ألف دولار أمريكي) مخبأة أسفل طيات ملابسه.

وقال بيان وزارة الداخلية، إنه باستكمال الإجراءات عُثر على مبالغ مالية قدرها (10,000 ألاف دولار أمريكي – 3100 درهم إماراتي – 2000 يورو – 1500 ريال سعودي) بداخل إحدى حقائب الراكب، وذلك بالمخالفة للقانون.

بمواجهته قرر بحيازته للمبالغ المالية بقصد شراء معدات للمصنع الخاص به من الخارج. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

الكميات المضبوطة تتمثل في دواجن ولحوم وأسماك مجمدة غير صالحة للاستخدام الآدمي

الزراعة: ضبط 39 طن لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك خلال شهر نوفمبر

تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تقريرًا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية يتضمن إجمالي ما تم ضبطه من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي وذبح خارج المجازر على مستوى الجمهورية خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث بلغ إجمالي المضبوطات نحو 39 طن و862 كجم.

وأوضح التقرير، أن الكميات المضبوطة تتمثل في دواجن ولحوم وأسماك مجمدة غير صالحة للاستخدام الآدمي، وبعضها تتم إعادة تصنيعه، حيث تم تحرير 285 محضرًا بتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.

حذرت الأرصاد من طقس متقلب وأجواء مائلة للبرودة في الصباح الباكر لطيفة نهارا على شمال البلاد حارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

متقلب وأجواء مائلة للبرودة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس المتوقعة غدا الأربعاء

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس غدا الأربعاء 7 ديسمبر/ كانون الثاني. حيث تشهد البلاد طقس خريفي مائل للبرودة في الصباح الباكر، معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وحذرت الأرصاد من طقس متقلب وأجواء مائلة للبرودة في الصباح الباكر لطيفة نهارا على شمال البلاد حارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء. وأكدت أن الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية والوجه البحري قد تمتد إلى مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة.

كما تظهر الشبورة المائية صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية. ونبهت الهيئة العامة للأرصاد بضرورة عدم تخفيف الملابس والانخداع بالطقس، حيث يفضل الالتزام بارتداء الملابس الشتوية، وخاصة خلال فترات الليل والصباح الباكر، تجنبًا للإصابة بنزلات البرد.

درجات الحرارة المتوقعة: القاهرة الكبرى والوجه البحري 22 -14. السواحل الشمالية 21 -16. جنوب سيناء 26-18. شمال الصعيد 23 -10. جنوب الصعيد 26-15.