يدخل منتخب المغرب الأول لكرة القدم، مواجهة صعبة للغاية في الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء على ستاد المدينة التعليمية، أمام إسبانيا، في مواجهة أندلسية خالصة، تحسم المتأهل منهما لدور الثمانية بكأس العالم 2022 المقامة حاليًا بقطر.

يسعى أسود الأطلس إلى معانقة المجد وكتابة تاريخ جديد ببلوغ دور الثمانية لأول مرة في تاريخ كرة القدم العربية بكؤوس العالم. ذلك بعدما تأهلوا لدور الـ16 على صدارة المجموعة السادسة، ليلاقوا المنتخب الإسباني وصيف المجموعة الخامسة في ديربي الجوار، والمتوج باللقب الوحيد في تاريخه بنسخة 2010 في جنوب إفريقيا.

مواجهة صعبة تنتظر أسود المغرب

كرَّر منتخب المغرب إنجازه التاريخي الذي حققه قبل 36 عامًا، بالصعود إلى دور الـ16 بنهائيات مونديال قطر الحالية، التي تمثل مشاركته السادسة بكؤوس العالم.

وستكون هذه النسخة الثانية على التوالي، التي يلتقي خلالها المغرب وإسبانيا في كأس العالم. بعدما سبق أن تنافسا في مرحلة المجموعات في المونديال الماضي بروسيا عام 2018. حيث اقتنص منتخب إسبانيا تعادلًا مثيرًا في اللحظات الأخيرة “2-2” من أنياب المنتخب المغربي.

وكانت مواجهة إسبانيا مع المغرب في النسخة الماضية للمونديال قبل 4 أعوام هي الوحيدة التي عجز خلالها المنتخب الإسباني عن تحقيق الفوز على أحد المنتخبات العربية بكأس العالم، بعدما انتصر في مبارياته الثلاث التي سبقتها.

فرحة المنتخب المغربي بالوصول لدور الـ 16 بالمونديال (الصورة: وكالات)
فرحة المنتخب المغربي بالوصول لدور الـ 16 بالمونديال (الصورة: وكالات)

الركراكي: نواجه الماتادور لكننا سنرفع علم المغرب عاليا

أقر وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي، في تصريحات صحفية، بأن “الماتادور يمتلك الكثير من الخبرة”. بينما منتخبه لم يتأهل إلى دور الـ16 منذ 36 عامًا.

قال المدرب المغربي المولود في فرنسا: “نحن نواجه أحد أكبر المنتخبات في العالم، بالنسبة لي المنتخب الإسباني هو المرشح الأبرز للوصول إلى النهائي.. لكننا سنأتي للعب بعقلية الانتصار، وسندخل المباراة بقوةٍ.. من المهم بالنسبة لنا أن ننحي عواطفنا جانباً، وأن نقدم أداء جيدا”.

وأضاف الرجل الذي تولى المنصب في أغسطس/ آب المنصرم: “الأمر يستحق (الجهد).. سنبذل قصارى جهدنا، فلا نريد مغادرة المونديال ونحن في حالة من الندم.. نريد رفع علم بلدنا عاليًا، أولًا وقبل كل شيء من أجل المغرب، وثانيًا من أجل جميع العرب والأفارقة، نريد جعلهم سعداء”.

تاريخ جديد ينتظر المغرب

صعد منتخب المغرب لدور الـ16 في مونديال قطر، عقب تربعه على قمة المجموعة السادسة “القوية” برصيد 7 نقاط. ذلك بعد تحقيقه انتصارين وتعادل وحيد. ليصبح صاحب الرصيد الأعلى من النقاط في الدور الأول بالاشتراك مع منتخبي هولندا وإنجلترا. وقد حققا الرصيد ذاته في مجموعتيهما، من إجمالي 32 منتخبًا مشاركًا في مرحلة المجموعات.

ويحلم منتخب المغرب بأن يصبح أول فريق عربي في التاريخ يبلغ دور الثمانية بالمونديال. وكذلك رابع منتخب إفريقي يحقق هذا الإنجاز، بعد الكاميرون والسنغال وغانا في نسخ 1990 و2002 و2010 على الترتيب. وذلك رغم صعوبة المهمة التي تنتظره أمام المنتخب الإسباني، الذي توج بكأس العالم قبل 12 عامًا.

ومن المقرر أن يتولى الحكم الأرجنتيني فيرناندو راباليني إدارة المباراة. حيث ستكون هذه هي المباراة الثانية التي يديرها للمنتخب المغربي في المونديال الحالي، بعدما أدار مواجهة الفريق أمام كرواتيا.

ويواجه الفائز من مباراة المغرب وإسبانيا الفائز من مباراة البرتغال وسويسرا، في دور الثمانية، في مباراة مقررًا لها السبت المقبل على ملعب (الثمامة).