نجح أسود المغرب في كتابة تاريخ جديد لبلادهم وللعرب والشمال الإفريقي بكأس العالم الحالية المقامة في قطر، بوصولهم إلى ربع نهائي المونديال لأول مرة بالتاريخ، بعد تمكنهم في لقاء استضافه ستاد المدينة التعليمية بالدوحة أمس الثلاثاء من هزيمة منتخب إسبانيا، بطل العالم في 2010، في الدور ثمن النهائي للبطولة، بنتيجة 3-0 في ركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

ضرب أسود الأطلس موعدًا ناريًا آخر في دور الـ8 المقبل، أمام البرتغال بطل أوروبا 2016، السبت المقبل، في مباراة تحمل آمال كل العرب في الوصول لما هو أبعد، ومواصلة الإنجاز المغربي بالبطولة الأكبر على كوكب الأرض.

نجم منتخب المغرب الحارس ياسين بونو (وكالات)
نجم منتخب المغرب الحارس ياسين بونو (وكالات)

أرقام تاريخية

بات منتخب المغرب أول فريق عربي يصل إلى ربع نهائي كأس العالم. وكذلك رابع منتخب إفريقي يصل لنفس الدور، بعد الكاميرون في نسخة 1990 والسنغال في نسخة 2002 وغانا في نسخة 2010.

وليد الركراكي أصبح أول مدرب عربي وإفريقي يقود فريقه لربع نهائي المونديال. حيث لم يسبق لمدرب وطني قبله صنع هذا الإنجاز مع منتخب بلاده.

أسود الأطلس أصبحوا أول فريق إفريقي يحقق الفوز بركلات الترجيح في تاريخ كأس العالم. وكذلك منتخب إسبانيا أول فريق في تاريخ كأس العالم يخسر في ركلات الترجيح 4 مرات.

إسبانيا أصبحت ثاني منتخب يخسر في ركلات الترجيح، دون تسجيل أي ركلة، بعد أوكرانيا في مونديال 2006 بألمانيا.

ياسين بونو أصبح أول حارس مرمى إفريقي يتصدى لركلتي ترجيح في مباراة واحدة بتاريخ كأس العالم. فيما حقق منتخب المغرب الفوز في ركلات الترجيح لأول مرة في تاريخه بجميع البطولات.

المنتخب الإسباني بعد الخسارة من المغرب (وكالات)
المنتخب الإسباني بعد الخسارة من المغرب (وكالات)

احتفاء الإعلام

تصدر إنجاز منتخب المغرب التاريخي بالتأهل لربع نهائي كأس العالم 2022 لأول مرة في التاريخ، عناوين الصحف المغربية. فتغنت صحف المغرب بهزيمة منتخب إسبانيا بركلات الترجيح، وبكل ما شهدته المباراة من إنجاز وأرقام خالدة، ودعم جماهيري غير مسبوق، وأداء استثنائي من الجميع.

وتصدر جريدة المنتخب المغربية عنوان “أسود الأطلس يقهرون الماتادور الإسباني ويعبرون للربع”. أما موقع البطولة، فكتب “بالركلات الترجيحية.. المنتخب المغربي يكتب التاريخ ويتأهل إلى ربع نهائي المونديال لأول مرة في تاريخه بانتصاره على إسبانيا (3-0)”.

ووصف موقع “هسبريس” الإنجاز الكروي لمنتخب بلاده بـ “إنجاز تاريخي.. ركلات الترجيح تقود المنتخب المغربي إلى ربع نهائي كأس العالم”. وعنونت جريدة “الصباح” تغطيتها بـ “إنجاز تاريخي.. الأسود للمرة الأولى إلى ربع النهائي”.