إعداد- هنا الداعور

في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: وزارة المالية تمد فترة التسجيل بالفاتورة الإلكترونية إلى إبريل.. إصابة طالب بالشلل في تحدي “تيك توك”.. طقس الغد خريفي معتدل الحرارة نهارًا.

“المالية” تمد فترة تسجيل الأفراد بالفاتورة الإلكترونية حتى نهاية إبريل

30 إبريل/ نيسان من عام 2023 هو التاريخ النهائي لتسجيل الكيانات الفردية في الفاتورة الإلكترونية. ذلك بحسب التوجيهات التي أقرها دكتور محمد معيط وزير المالية، اليوم الخميس. في سبيل حل أزمة رفضها من عدد من النقابات.

قال الوزير في بيان بهذا الشأن: “سيتم تشكيل لجان مشتركة بين مصلحة الضرائب ومختلف الفئات المستهدفة، بمن فيهم أعضاء النقابات المهنية، لدراسة وتذليل كل التحديات التي تواجه تسجيل الشرائح المستهدفة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، على نحو يمكنهم من سرعة توفيق أوضاعهم، والتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية قبل انتهاء المهلة الأخيرة بنهاية إبريل المقبل”.

آليات تنفيذية أكثر للتيسير على المستهدفين بالفاتورة الإلكترونية

وذكر معيط أن تذليل العقبات “سيتم عبر آليات تنفيذية أكثر تيسيرًا من خلال اللجنة المشتركة. وذلك على ضوء استفساراتهم التي تعكس حاجتهم إلى فترة إضافية لاستيعاب الإجراءات والقواعد المقررة. وبما يعود عليهم من مزايا مهمة طالما طالبوا بإقرارها. بما فيها تسهيل إجراءات الفحص الضريبي، والاعتماد على الأنظمة الإلكترونية بالشكل الذي تنتهي معه التقديرات الجزافية”.

مصلحة الضرائب المصرية (الصورة: وكالات)
مصلحة الضرائب المصرية (الصورة: وكالات)

كما وجه الوزير بتعظيم جهود التوعية الضريبية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية للكيانات الفردية ولمختلف الفئات المستهدفة، خلال هذه المهلة التي تنتهي بنهاية إبريل/ نيسان المقبل. ذلك عبر عدة مسارات بما فيها الندوات وورش العمل والمؤتمرات المتخصصة، لشرح آليات العمل بهذه المنظومة، وإجراءات الانضمام إليها.

يأتي هذا القرار بعد التخبط الذي عانى منه المستهدفون بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية. الأمر الذي أدى إلى تنظيم عدة وقفات نقابية، خاصة من المحامين، اعتراضًا على ضمهم لهذه الفئات.

مصر توقع اتفاقية تفاهم مع “طاقة عربية” و”فولتاليا” لإنشاء مصنع هدروجين أخضر

 

وقعت كل من شركة طاقة عربية، الرائدة في مجالات توزيع الطاقة والخدمات المتكاملة بمصر، وشريكتها فولتاليا (الشركة المسجلة ببورصة يورونكست باريس، ISIN code: FR0011995588) اتفاقية تفاهم مع الحكومة المصرية، بهدف إنشاء وتمويل وتشغيل مصنع لإنتاج الهدروجين الأخضر بسعة 150 كيلو طن/سنة.

تتضمن المرحلة الأولية من المشروع مصنع إنتاج هيدروجين أخضر جديد بسعة 15 ألف طن في السنة بالقرب من ميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وذلك باستخدام تقنية التحليل الكهربائى (Electrolyser) بقدرة 100 ميجاوات مزودة بـ 283 ميجاوات من الطاقة المتجددة.

المصنع الجديد يستهدف قدرة إنتاج 150 ألف طن في السنة

سيتوسع المشروع فيما بعد ليصل إلى قدرة إنتاج تبلغ 150,000 طن في السنة. مع قدرة تحليل كهربي تصل إلى إجمالي 1 جيجاوات يتم توفيرها من خلال إجمالي 2.7 جيجاوات من الطاقة الشمسية والرياح. على أن توفر الحكومة المصرية الأرض المطلوبة لبناء المشروع عليها.

يأتي هذا المشروع بهدف المساهمة في رؤية مصر البناءة لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة. إذ تلتزم طاقة عربية وفولتاليا بدعم جهود الدولة لتحقيق هدفها المتمثل في توليد الطاقة من مصادر متجددة بنسبة 42% من إجمالي الطاقة بحلول عام 2035.

سيتوسع المشروع فيما بعد ليصل إلى قدرة إنتاج تبلغ 150,000 طن في السنة (الصورة: وكالات)
سيتوسع المشروع فيما بعد ليصل إلى قدرة إنتاج تبلغ 150,000 طن في السنة (الصورة: وكالات)

عبر المهندس خالد أبو بكر، رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لمجموعة طاقة عربية، عن سعادته بالمشروع قائلا: “فخورون بالشراكة مع شركة رائدة في توليد الطاقة الجديدة والمتجددة ذات البصمة العالمية القوية مثل فولتاليا الفرنسية، وهو ما يأتي في إطار حرصنا الدائم على بذل كل الجهد للمساهمة في بناء الاقتصاد الأخضر في مصر، بوصفنا شركة رائدة في قطاع توزيع الطاقة والمرافق في مصر، وهو ما يتجلى في هذا التعاون الذي يأتي تماشيًا ودعمًا لاستراتيجية مصر للطاقة المستدامة 2035.”

“التموين” تستكمل استلام الأرز الشعير بعد مد موسم الحصاد

تواصل مديريات التموين بالمحافظات استلام الأرز الشعير من المزارعين خلال موسم الحصاد الذي تم مده حتى منتصف شهر يناير/ كانون الثاني المقبل. وذلك لضمان استلام أكبر كمية من الأرز الشعير لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية لتأمين مخزون الأرز لدى المنظومة التموينية.

حجم توريد الأرز الشعير من كل فدان

تتسلم مديريات التموين في المحافظات التي قامت بزراعة الأرز هذا العام، من كل مزارع 1 طن من الأرز الشعير عن كل فدان مزروع ومثبوت في الحيازة الزراعية لديه، وفقًا للكمية التي حددها القرار الوزاري من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بإلزام كل مزارع بتوريد 25% من إنتاجية الفدان الواحد، والذي ينتج حوالي 4 أطنان من الأرز الشعير، مقرًا أيضًا توقيع عقوبة على غير الملتزمين وهي غرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه عن كل طن لا يورد.

كما تستقبل مديريات التموين حاليًا المزارعين وتجار الأرز لإخطار المديريات بالكميات المحددة لديهم من خلال ملء نموذج معد لذلك داخل المديريات من أجل منح تصاريح لكل مزارع وتاجر التصرف في الكميات المملوكة لديه بعد إخطار مديرية التموين التابع لها. إذ تنتهي مهلة الإخطار بكميات الأرز المملوكة لدى المزارعين أو التجار في منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

إصابة طالب بالشلل في تحدي “تيك توك”

صورة متداولة من مقطع فيديو بالتحدي الذي أصيب الطالب إثره
صورة متداولة من مقطع فيديو بالتحدي الذي أصيب الطالب إثره

أصيب طالب يبلغ من العمر 13 عامًا، في مدرسة أولاد النيل الدولية بمدينة العبور، بإصابة شديدة بعدما أقدم على خوض “تحدي تيك توك” مع أقرانه، نتج عنه سقوطه على رأسه، وتعرضه لكسر في فقرات الرقبة، حيث تم نقله إلى المستشفى في حال خطرة.

تداول أولياء أمور مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، يحذرون من التحدي الجديد الذي انتشر تقليده بين طلاب المدارس. حيث يلتقطون الفيديو لأحد أصدقائهم وهم يدفعونه إلى الأعلى ويكررونها لأكثر من مرة، وفي الأخير يتركونه ليسقط أرضًا.

قال الدكتور بيشوي نبيل الطبيب المعالج للطفل أحمد خالد صاحب الواقعة الأخيرة، إن الحادثة من أسوأ الحوادث، وقد تأكدت إصابته بالشلل. وأضاف الطبيب في منشور تحذيري بـ”فيسبوك”: “الولد جاله كسر في الفقرات العنقية وضغط شديد على النخاع الشوكي، وبنسبة كبيرة مش هيتحسن.. أرجوكم خلوا بالكم من أولادكم وتوعيتهم”.

وقد أصدرت إدارة المدرسة التابع لها الطالب المصاب، بيانًا بعد انتشار شائعة وفاته. محذرة من التحدي الذي أقدم على تقليده.

طقس الغد خريفي معتدل الحرارة نهارًا

الأرصاد تتوقع طقسًا خريفيًا معتدل الحرارة غدًا (الصورة للعاصمة القاهرة - وكالات)
الأرصاد تتوقع طقسًا خريفيًا معتدل الحرارة غدًا (الصورة للعاصمة القاهرة – وكالات)

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقسًا خريفيًا مائلا للبرودة في الصباح الباكر معتدل نهارًا، متوقع غدًا الجمعة، على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية، لطيف على السواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة في أول الليل، بارد في آخره على أغلب الأنحاء.

وذكرت الهيئة، في بيان اليوم الخميس، أن غدا الجمعة يشهد شبورة مائية صباحًا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد.

بينما تكون درجات الحرارة المتوقعة غدًا كالتالي:
القاهرة والوجه البحري: العظمى 24 – الصغرى 14، السواحل الشمالية: 24 – 13، وجنوب سيناء: 26 – 18، وشمال الصعيد: 25 – 10، وجنوب الصعيد: 27 – 12.