جاء عدد خريف 2022 من تقرير الشرق الأوسط الصادر عن مشروع MERIP، بعنوان “كرة القدم- السياسة والعواطف”. متناولا الأهمية الإقليمية والعالمية للعبة الأشهر، بالتزامن مع منافسات كأس العالم 2022 في قطر.

تعددت رؤى كُتّاب العدد الذي يحمل رقم 304 حول الطرق المتعددة التي حرّكت بها كرة القدم الأفراد والأنظمة، بين جنوب آسيا، ودول الخليج، وفلسطين، والمغرب العربي، والسودان، ومصر. وتذهب العديد من المقالات إلى ما وراء البطولة، لتحليل أهمية كرة القدم في السياسة اليومية والهوية الجنسية والحركات الاجتماعية في ماضي المنطقة وحاضرها.

غلاف تقرير الشرق الأوسط الصادر عن مشروع MERIP بعنوان “كرة القدم- السياسة والعواطف”

وفي مقاله “كرة القدم والرجولة في مصر”، يتحدث كارل روميل، الباحث في قسم الأنثروبولوجيا “علم الإنسان” والإثنولوجيا “دراسة ثقافة الإنسان “في جامعة أوبسالا بالسويد، لافتا إلى أن كرة القدم “شكّلت منذ فترة طويلة ساحة لبناء الأمة في أماكن أخرى من الشرق الأوسط”.

يقول: سهلت اللعبة منذ أوائل القرن العشرين مرحلة قوية، ومسيّسة في كثير من الأحيان، للإسقاط الذاتي الوطني، وتحديد الهوية والتفكير. في كتابي “ثورة كرة القدم في مصر: العاطفة، والرجولة، والسياسة المضطربة”. أقدم وصفًا إثنوجرافيًا “علم وصف الأعراق البشرية” وتاريخيًا مفصلاً لمثل هذه العمليات بين التسعينيات وعام 2019.

اقرأ أيضا: أبعد من “أمريكا وإيران”.. تاريخ طويل للمواجهات السياسية في كأس العالم

يوضح الكتاب أن كرة القدم لعبت دورًا نشطًا في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك بشكل خاص “في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، اجتاحت البلاد هستيريا كرة القدم العنيفة، حيث حقق فريق كرة القدم الوطني للرجال نجاحًا غير مسبوق. أصبحت الرياضة وسيلة مهمة يتعلم من خلالها الرجال المصريون كيف يتصرفون ويتحدثون.

وأضاف: استناداً إلى التأثير المتزايد لكرة القدم، استغلت عائلة مبارك الرياضة كأداة فعالة لتكون واحدة مع الناس، ولتعزيز الشرعية والشعبية.

لكن في عام 2011، انتهى اهتمام الحكومة بكرة القدم بشكل مفاجئ. حيث “لم تنه ثورة 25 يناير/ كانون الثاني حكم حسني مبارك الذي دام 30 عامًا فحسب، بل دفعت أيضًا العديد من المصريين للتشكيك في الدور السياسي الذي لعبته كرة القدم في ظل النظام القديم”.

اللاعب المصري

على الرغم من أن كرة القدم كانت منذ فترة طويلة الرياضة الأكثر شعبية في مصر، إلا أن السنوات الأخيرة من رئاسة مبارك مثلت ذروتها. بعد نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2006 -التي استضافتها مصر وفازت بها- اكتسحت البلاد ضجة كرة القدم، مع تداعيات واسعة النطاق خارج الملاعب وملاعب التدريب.

يلفت روميل إلى أن الازدهار الرياضي في مصر نتج عن عدة عوامل مترابطة. حيث ساهمت عائدات الإعلانات القوية، وملكية المؤسسات الحكومية للأندية -بما في ذلك الجيش والشرطة وشركات النفط والغاز- في النجاح المالي للدوري، مما جعله أغنى دوري في إفريقيا. كما خصص عدد متزايد من القنوات الفضائية الخاصة نسبة متزايدة من برامجها لبث ومناقشة وتحليل الدوري ومباريات المنتخب الوطني.

يضيف: لعبت كرة القدم دورًا أساسيًا في حبكات العديد من الأفلام المصرية، بما في ذلك فيلم “أنا مش معاهم” (2007) و”واحد صفر” (2009). كما أصدر نجوم كبار، مثل نانسي عجرم وشيرين عبد الوهاب، أغانٍ ناجحة تخاطب بشكل صريح أبطال كرة القدم في مصر.

في تلك السنوات، كان من الصعب تحديد الحدود الدقيقة لمدى تأثير اللعبة. فقد اختلط الممثلون والفنانون والسياسيون في الملاعب، بينما كان لاعبو كرة القدم والمدربون يترددون على حفلات وأحداث المشاهير التي يشارك فيها سياسيون ورجال أعمال مرتبطون بالنظام.

في السنوات التي سبقت ثورة 2011، أدت سلسلة غير مسبوقة من الانتصارات إلى غليان المال والإعلام والشهرة وكرة القدم. ففي أعوام 2006 و2008 و2010، فاز المنتخب المصري بثلاث مرات متتالية بكأس أمم إفريقيا، وحصل أكبر نادي مصري “الأهلي”، على العديد من ألقاب دوري أبطال إفريقيا بين عامي 2005 و2008. وأثارت هذه النجاحات الاحتفالات الشعبية على مستوى البلاد.

ويلفت روميل إلى أنه “بعد كل انتصار قاري، يتجمع عشرات الآلاف في الشوارع والساحات في المدن والبلدات في جميع أنحاء البلاد. في بعض الأحيان، استمرت الاحتفالات -وهي تعبير فريد عن التأثير الجماعي في الأماكن العامة خلال حقبة سيطر عليها قمع الشرطة الشديد- لعدة أيام.

أن تحب الكرة

يؤكد الكاتب أن جنون كرة القدم أدى إلى إبراز الرجولة الخاصة المبنية على المشاعر الوطنية “فلكي تصبح “رجلًا عاديًا” في مصر في أواخر العقد الأول من القرن الحالي، كان من الضروري أن تحب كرة القدم بشكل محموم، وأن تبتهج بانتصارات المنتخب، وأن تظهر شغفًا عندما يلعب ناديك المفضل، وأن تظهر العداء الشديد للخصوم”.

توضح الأفلام المصرية من تلك الحقبة كيف أن الرجولة الطبيعية كانت مرتبطة بدعم كرة القدم. وقدمت الفضائيات مجالا آخر لتصوير شخصية لاعب كرة القدم المصري في هذا العصر. على وجه الخصوص، جسد مضيفو ونقاد البرامج الحوارية اليومية لكرة القدم في مصر -وهو نوع شعبي واسع الانتشار يجمع بين الرياضة والقيل والقال والسياسة والترفيه الخفيف- العديد من السمات النموذجية لهذا المزيج.

“انحرفت الرجولة المعروضة في هذه البرامج بشكل ملحوظ عن مُثُل الاحترام والتعليم والجدارة التي تم الترويج لها في الثقافة الشعبية القومية من أواخر القرن التاسع عشر حتى الثمانينيات “، وفقًا لعالم الأنثروبولوجيا والتر أرمبروست. الذي يضيف: “نشأت شهرة المذيعين التلفزيونيين وشهرتهم إلى حد ما من مزيج من القسوة والذوق الجديد المتميز وأخلاقيات النصر بأي ثمن”.

يوضح تحليل أرمبروست أن هذا التحول إلى “الابتذال” بدأ في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات. ويؤكد روميل أن “مثل هذه البرامج أظهرت لاعب كرة القدم المصري كشخص يحب الفوز والتباهي والمزاح والمتعة. لقد جسد رجولة مبتذلة وشوفينية إلى حد ما، حددت عهد مبارك المتأخر”.

ويلفت: سواء حدث ذلك بالصدفة أم لا، فإن هذه الذكورة تصادف أن تتماشى مع الشخصية العامة لحسني مبارك وولديه جمال وعلاء. على عكس أسلافه -جمال عبد الناصر وأنور السادات- لم يبن مبارك أساسًا الشرعية والشعبية على الإنجازات المحترمة أو الخطابات المفصلة. بل انتشرت المحسوبية والفساد، خاصة في العقد الأخير من رئاسته.

هذه البرامج أظهرت لاعب كرة القدم المصري كشخص يحب الفوز والتباهي والمزاح والمتعة

 اقرأ أيضا: 3 إنجازات لمصر والمغرب والسعودية.. تاريخ العرب في كأس العالم

ثورية كرة القدم

لم تنه ثورة 2011 رئاسة مبارك التي استمرت 30 عامًا فحسب. بل، أيضا، أدى إلى تفكيك الحماس الوطني لكرة القدم ولاعبيها، الذين منحوا نظام مبارك الكليبتوقراطي -حكم اللصوص- الجاذبية الشعبية. وقد بدأت التشققات في الظهور قبل عام على الأقل من بدء المظاهرات في ميدان التحرير في 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، لعبت مصر مباراتين كان متوقعًا للغاية في تصفيات كأس العالم ضد الجزائر، الأولى في القاهرة والثانية في أم درمان في السودان. غالبًا ما وصف المشجعون المصريون هاتين المباراتين بأنهما “ذروة الهستيريا الوطنية لكرة القدم” في مصر، وفق من تحدث إليهم روميل.

يقول: كانت تغطية كرة القدم في وسائل الإعلام مكثفة للغاية. أحاط الخطاب العدواني المناهض للجزائر وعنف المؤيدين بالمباريات، مما تسبب في أزمة دبلوماسية خطيرة بين البلدين. أدى الحدث أيضًا إلى تحول واضح في النقاش العام. في الأسابيع التي أعقبت خسارة مصر المباراة الثانية الحاسمة أمام الجزائر وغيابها عن التصفيات المؤهلة لكأس العالم، بدأت الأصوات المنتقدة لهوس كرة القدم بالظهور.

جادل العديد من المعلقين بأن هوس الشعب المصري بكرة القدم يولد “التعصب” والانقسامات السياسية الضارة. لكن هؤلاء في هذه اللحظة كانوا غالبًا الإسلاميين والمثقفين الذين تم تهميشهم سابقًا من قبل نموذج الرجولة المرتبط بكرة القدم.

يضيف: في أعقاب الهزيمة “الكروية” المدمرة، بدا أن أولئك الذين ادعوا أنهم يمثلون رجولة “محترمة” يردون على أمة كرة القدم التي رأوا أنها يهيمن عليها الابتذال والشوفينية “التطرف في الوطنية” الذكورية.

بهذا المعنى، توقع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 التحولات التي ستحدث بعد يناير/ كانون الثاني 2011. خلال سنوات الثورة في مصر، عندما سيطر الإسلاميون المتشككون في كرة القدم والمفكرون العلمانيون على السياسة والنقاشات العامة. بينما لاعبو كرة القدم المبتذلون في عهد مبارك هم من وجدوا أنفسهم مهمشين.

تراجع الاهتمام

في عام 2013، انتهى الزخم الثوري في مصر، ولم تكن ثورة كرة القدم استثناء. بدأ الألتراس يفقدون مكانتهم كقدوة ثورية. بعد مظاهرة عامة انتقدت على نطاق واسع قام بها ألتراس أهلاوي احتفالًا بالحكم بإعدام 21 متهما من بورسعيد لتورطهم في مذبحة الاستاد الشهيرة، مع سلسلة من الهجمات العنيفة على الممتلكات العامة، ليبدأ عدد متزايد من المواطنين ينظرون إلى الألتراس على أنهم مثيرو شغب وبلطجية.

أيضا، يلفت روميل إلى أنه “انتقامًا من السنوات التي هيمنت فيها رؤى الألتراس على الخطابات العامة حول اللعبة، قامت وسائل الإعلام الكروية واتحاد كرة القدم بتلطيخ المشجعين بلا رحمة، وربطهم بحكومة الرئيس الإخواني محمد مرسي”.

وأضاف: بحلول عام 2018، تنازلت أكبر مجموعة ألتراس في مصر -ألتراس أهلاوي- رسميًا عن المجموعة وحلها. ثاني أكبر مجموعة -وايت نايتس الزمالك- لا تزال نشطة رسميًا. ومع ذلك فإن أنشطتها مبعثرة وغير منتظمة في أحسن الأحوال.

ولفت إلى أن “هذا لا يعني أن كرة القدم المصرية عادت إلى ما كانت عليه قبل يناير/ كانون الثاني 2011”.

يقول: مما لا شك فيه أن اللعبة لا تزال هواية شعبية للغاية. عندما يلعب الأهلي أو الزمالك، يشاهد الملايين من المصريين بقلق على شاشات التلفزيون، بينما تملأ وسائل التواصل الاجتماعي التعليقات والمزاح. تطور المصري محمد صلاح ليصبح واحداً من أفضل اللاعبين على مستوى العالم، حيث يتابع ملايين المصريين مباريات نادي ليفربول لكرة القدم لتشجيعه كل أسبوع.

ومع ذلك، فإن الارتباطات -خاصة بالمنتخب الوطني- لم تعد كما كانت عليه من قبل. خلال الرحلات البحثية الأخيرة للكاتب إلى القاهرة، يشير إلى أنه كثيرًا ما سمع المعجبين يتحدثون عن خيبة الأمل والتناقض، حتى في الأحداث ذات الأهمية الظاهرية، مثل كأس العالم 2018، أو عندما استضافت مصر كأس الأمم الإفريقية 2019.

محمد صلاح واحد من أفضل اللاعبين على مستوى العالم ويتابع ملايين المصريين مباريات نادي ليفربول لتشجيعه

اقرأ أيضا: دور مجموعات بأحداث تاريخية.. وقائع نادرة وأرقام نوعية في مونديال قطر 2022

خيبة الأمل

يوضح روميل أن أحد الأمثلة الحديثة على خيبة الأمل الشعبية حدث عندما خسرت مصر بفارق ضئيل مباراة حاسمة في تصفيات كأس العالم أمام السنغال في مارس/ آذار 2022، وبالتالي خسرت التواجد في قطر.

يقول: لا شك أن العديد من المصريين أصيبوا بخيبة أمل كبيرة بعد الانتكاسة. أثناء عودتي إلى المنزل عبر القاهرة في تلك الليلة، كانت المدينة صامتة بشكل غير عادي، وتميزت بالهزيمة. ومع ذلك، تجاهلها معظم المشجعين بسرعة مفاجئة. بعد يوم أو يومين، لم تعد كرة القدم نقطة الحديث الرئيسية في وسائل الإعلام أو في المقاهي.

وتابع: بعض الأصدقاء جادلوا بأنه كان من الأفضل أن تخسر مصر. كان الفريق يلعب كرة قدم فقيرة ومملة، وإرسال هذه المجموعة من اللاعبين إلى كأس العالم يمكن أن ينتهي فقط بالحرج. مقارنة بالصدمة الشديدة والغضب الشعبي الذي اجتاح الأمة بعد هزيمة نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 أمام الجزائر.

وحلل: يشير التناقض بين الهزيمتين والبطولة الفائتة في كأس العالم إلى تحول ملموس في مركزية كرة القدم في الوعي الوطني. يبدو أن أعنف أيام سياسة كرة القدم المصرية تنتمي إلى الماضي. في الوقت الحالي على الأقل، فقدت اللعبة قدرتها التي لم تُضاه سابقًا على جذب انتباه الناس وإثارة المشاعر والمناقشات الوطنية الحقيقية.

نتيجة لذلك، لم تعد كرة القدم تحدد الأدوار المعيارية القومية للجنسين. القليل من الأفلام التي تم إنتاجها في عام 2022 ستستخدم كرة القدم لتوضيح من هو الرجل المصري العادي ومن هو ليس كذلك. نادرًا ما يغني النجوم عن لاعبي كرة القدم هذه الأيام.


كارل روميل

يركز في أبحاثه على مصر المعاصرة. وتشمل اهتماماته البحثية سياسات العواطف والتأثير، والذكورة، والزمانية، والرياضة، و فن الحكم.

أكمل روميل درجتين جامعيتين في الهندسة الاجتماعية وتاريخ العلوم والأفكار في جامعة أوبسالا بين عامي 2001 و 2007. بعد فترة من الدراسات العربية والصحافة المستقلة في القاهرة، انتقل إلى جامعة لندن، حيث حصل على درجة الماجستير في دراسات الهجرة والشتات (2009) ودكتوراه في الأنثروبولوجيا الاجتماعية (2015).

استنادًا إلى عشرين شهرًا من العمل الميداني الإثنوغرافي في القاهرة بين عامي 2011 و 2013، تتتبع أطروحته للدكتوراه التحولات في السياسة العاطفية لكرة القدم المصرية قبل وبعد ثورة 2011. تمت إعادة تطوير الأطروحة إلى عدد قليل من المقالات الصحفية، وأول دراسة إثنوجرافية له “ثورة كرة القدم في مصر: العاطفة، الذكورة، والسياسة المضطربة”/ جامعة تكساس- 2021.